الكويت ترخص استخدام لقاح "فايزر- بيونتيك" المضاد لفيروس كورونا

التفاصيل في التقرير

  
صورة لعينة من لقاح فايزر- بيونتيك، ديسمبر 2020، رويترز

صورة لعينة من لقاح فايزر- بيونتيك، ديسمبر 2020، رويترز

أعلنت وزارة الصحة الكويتية اليوم الأحد، إصدار ترخيص استخدام لقاح "فايزر-بيونتك" المضاد لفيروس كورونا محليا، وذلك بحسب بيان نشرته وكالة الأنباء الكويتية الرسمية.

ووفق نفس البيان، تأتي الموافقة بناء على قرار اللجنة الفنية المشتركة بين إدارة تسجيل ومراقبة الأدوية الطبية والنباتية -حكومية- وإدارة الصحة العامة لتقييم وتسجيل اللقاحات والطعوم –حكومية أيضا-.

وتعد الكويت ثالثة دولة عربية حتى الآن توافق على تسجيل لقاح فايزر-بونتيك بعد كل من السعودية والبحرين، في حين كانت بريطانيا أول دولة حول العالم تعتمد هذا اللقاح قبل حوالي 10 أيام، بحسب تقارير إعلامية.

من ناحيتها، أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتية يوم الأربعاء الماضي تسجيل اللقاح الذي تطوره شركة سينوفارم الصينية ضد فيروس كورونا رسميا في الإمارات بعدما أظهرت نتائج الاختبارات وصول فعاليته للوقاية من الإصابة بالفيروس إلى 86%، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الإماراتية.

للمزيد: الإمارات تسجل رسميا لقاح سينوفارم الصيني ضد كورونا.. فماذا نعرف عنه؟

خلفية سريعة عن لقاح فايزر

في شهر نوفمبر الماضي، أعلنت شركة الصناعات الدوائية الأمريكية فايزر، وشريكتها في تطوير لقاح مضاد لفيروس كورونا الألمانية بيونتيك وصول فعالية لقاحهما إلى 95%، بحسب بيانات رسمية صادرة عن الشركتين.

ووفق نفس البيانات ستوفر الشركتان 50 مليون جرعة من اللقاح في العام الحالي ونحو 1.3 مليار جرعة بحلول نهاية العام 2021، في حين يحتاج كل شخص إلى جرعتين من اللقاح.

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الأحد للخميس وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام