أهم التطورات: قرارات جديدة للسفر في الكويت وعُمان

وقرار جديد من البنك المركزي في مصر

  
شخص يؤدي مناسك الحج، مكة، أغسطس 2020، رويترز

شخص يؤدي مناسك الحج، مكة، أغسطس 2020، رويترز

*تم التحديث بخبر من عُمان

الكويت وكورونا

- اتخذ مجلس الوزراء الكويتي، يوم الاثنين بحسب وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا)، عدة قرارات يبدأ تنفيذها من غدا الأربعاء وحتى إشعار آخر مع ارتفاع أعداد الإصابات والوفيات بفيروس كورونا في البلاد وشملت الآتي: 

* إغلاق كل المنافذ الحدودية البرية والبحرية للكويت على أن يستثنى من ذلك عمليات الشحن والعاملين في المنطقة المقسومة، وهي منطقة نفطية على الحدود بين السعودية والكويت لم يشملها ترسيم الحدود بين البلدين في عام 1922، ووقع البلدان في ديسمبر 2019 مذكرة تفاهم حولها.

* السماح بعودة المواطنين من المنافذ البرية والبحرية وأقربائهم من الدرجة الأولى ومرافقيهم من العمالة المنزلية. 

* منع التواجد داخل جميع أنواع صالات المطاعم والمقاهي بما فيها التي داخل مراكز التسوق. وبالنسبة للمطاعم، يجري الاكتفاء بالطلبات الخارجية وخدمات التوصيل.

* تحديد نسبة العاملين في مقار الجهات الحكومية بما لا يتجاوز 30 %، وفي القطاع الخاص 50%. 

وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة الكويتية، وفق الوكالة على موقعها على تويتر، إنه "لن يُتخذ قرار الحظر في الوقت الراهن على أن يتم متابعة وتقييم الوضع الصحي في البلاد بشكل مستمر". 

يأتي هذا فيما أعلنت وزارة الصحة الكويتية الاثنين تسجيل 899 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا و5 وفيات. 

- نقلت وكالة بلومبرغ، يوم الاثنين، عن مصدرين مطلعين قولهما إن الحكومة الكويتية قدمت مشروع قانون إلى مجلس الأمة (البرلمان) لطلب الإذن بسحب نحو 5 مليار دينار (16.5 مليار دولار) سنوِيا من صندوق الثروة السيادية للبلاد، صندوق الأجيال القادمة،  للمساعدة في تمويل عجز الميزانية المتفاقم. 

وتتوقع الكويت أن يصل عجز الموازنة في العام المالي المقبل الذي سيبدأ في الأول من أبريل المقبل وحتى نهاية مارس 2022 إلى 12.1 مليار دينار كويتي (40 مليار دولار). 

وفي حال الموافقة على مشروع القانون فستكون هذه المرة الأولى منذ حرب الخليج عام 1990 التي تسحب فيها الكويت من أموال الصندوق البالغة أصوله نحو 600 مليار دولار، إذ كانت السحوبات السابقة تعامل كقروض يجري سدادها للصندوق مرة أخرى، وفق الوكالة. 

ويهدف صندوق الأجيال القادمة، الذي تديره هيئة الاستثمار الكويتية، إلى حماية ثروة الدولة لفترة ما بعد النفط.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الكويت ودول الخليج: نظرة سريعة على أسعار الفائدة والتصنيفات الائتمانية

عُمان وكورونا

- علقت سلطنة عمان، يوم الاثنين بحسب وكالة الأنباء العمانية الرسمية، دخول الوافدين من 10 دول لمدة 15 يوم اعتبارا من بعد غد الخميس 25 فبراير، لمنع انتشار السلالات المتحورة من فيروس كورونا المرتبطة بالسفر. وهذه الدول العشر هي السودان ولبنان والبرازيل وجنوب أفريقيا ونيجيريا وتنزانيا وغانا وإثيوبيا وغينيا وسيراليون. 

كما قررت تعليق دخول القادمين من أي دول أخرى إن كانوا قد مروا بأي من هذه الدول العشر  خلال الـ 14 يوم السابقة لطلب دخولهم إلى السلطنة، وذلك ابتداء من صباح يوم الخميس الموافق 25 فبراير ولمدة 15 يوم. 

واستثنت من القرارين المواطنين العُمانيين والدبلوماسيين والعاملين الصحيين وعائلاتهم.

قررت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه في عُمان، اليوم الثلاثاء، حظر استيراد الطيور الحية ومنتجاتها ومشتقاتها ومخلفاتها من نيجيريا والنيبال وويلز في المملكة المتحدة وإيران والجزائر وولايتي تشاتيسغارا وجوجارات في الهند ومنطقتي أستراخان أوبلاست وكراسنوداركراي في روسيا وذلك لحين زوال سبب الحظر، بحسب وكالة الأنباء العمانية الرسمية.

وشهدت بعض هذه البلدان والمناطق خلال الأيام الماضية ظهور فيروس إنفلونزا الطيور، وفق تقارير إعلامية.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول عمان: عمان تدعو مواطنيها والمقيمين لتجنب السفر حاليا.. فما الأسباب؟ 

مصر

- تسلمت مصر اليوم الثلاثاء 300 ألف جرعة من لقاح  شركة سينوفارم الصينية، بحسب بيان من وزارة الصحة نقلته رويترز.

وهذه هي ثاني دفعة تتسلمها مصر من سينوفارم بعد الشحنة الأولى التي شملت 50 ألف جرعة في ديسمبر الماضي. وحصلت مصر كذلك على 50 ألف جرعة من لقاح شركة أسترازينيكا في أوائل الشهر الحالي.

وكانت مصر بدأت  في تطعيم الطواقم الطبية باللقاح الصيني في 24 يناير.

- قرر البنك المركزي، بحسب بيان للبنك يوم الاثنين على موقعه الإلكتروني، إلزام البنوك بزيادة التمويل الموجه للشركات والمنشآت متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة من نسبة 20% إلى نسبة 25% من محفظة التسهيلات الائتمانية للبنك، على أن يسمح للبنوك بتحقيق النسبة الجديدة حتى نهاية ديسمبر 2022. 

وسيؤدي هذا القرار الذي اتخذه البنك اليوم الاثنين، إلى إتاحة التمويل لما يزيد عن 120 ألف شركة ومنشأة، الأمر الذي من شأنه خلق والمحافظة على فرص عمل بنحو مليون وظيفة، بحسب موقع قناة العربية. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول مصر: المركزي المصري يثبت الفائدة.. فما الأسباب؟ 

السودان 

- قفز سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الجنيه السوداني في السوق الموازية بالعاصمة السودانية الخرطوم، يوم الاثنين، بنحو 30 جنيه دفعة واحدة، بعدما قرر بنك السودان المركزي أول أمس توحيد سعر الصرف، بحسب ما نقلته وكالة سبوتنيك الروسية عن متعاملين في السوق الموازية. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السودان: "طباعة النقود" ترفع التضخم في السودان فوق 300%

الجزائر

- شهدت الجزائر، يوم الاثنين، مسيرات شارك فيها آلاف الجزائريين بالعاصمة الجزائر ومدن أخرى إحياء للذكرى السنوية الثانية للحركة الاحتجاجية المناهضة للحكومة والتي أطاحت بالرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة، وللمطالبة برحيل النظام الحالي، بحسب تقرير لبي بي سي. 

 وردد المشاركون هتافات "السلام، الحرية والديمقراطية" ورفعوا لافتات كتب عليها: "دولة مدنية، وليس عسكرية"، فيما يعتقد أنه أكبر تجمع شعبي في الجزائر منذ تعليق مظاهرات الحراك في مارس من العام الماضي بسبب فيروس كورونا، وفق التقرير. 

وهتف المحتجون، بحسب التقرير: "نحن لسنا هنا للاحتفال، وإنما للمطالبة برحيلكم"، في إشارة إلى نظام لا يرونه يختلف كثيرا عن النظام السابق الذي قاده بوتفليقة على مدار عقدين. و كتب على إحدى اللافتات التي رفعها المتظاهرون "ساعة الحسم لشعب الجزائر". 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الجزائر: الجزائر تكشف عن تكلفة إنشاء ميناء يقع غرب العاصمة

المصالحة الخليجية 

- التقى وفدان رسميان يمثلان دولتي الإمارات وقطر في دولة الكويت، يوم الاثنين بحسب بيان لوزارة الخارجية الإماراتية، وذلك في أول اجتماع يعقد بين الجانبين لمتابعة توصيات قمة العُلا في السعودية والتي شهدت المصالحة الخليجية بين قطر من جانب والسعودية والإمارات والبحرين ومصر من جانب آخر بعد سنوات من القطيعة. 

وناقش الجانبان، وفق البيان، الآليات والإجراءات المشتركة لتنفيذ بيان العُلا بدون تفاصيل.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول المصالحة الخليجية: كيف سيستفيد اقتصاد قطر والخليج من اتفاق المصالحة؟

تونس 

- أوردت وكالة بلومبرغ، يوم الاثنين، أن شركة الخطوط الجوية التونسية، وهي الناقل الوطني في تونس، أقالت الرئيسة التنفيذية للشركة ألفة حمدي من منصبها بعد أقل من شهرين على تعيينها بسبب خلاف مع نقابة العمال ونزاعات حول كيفية إصلاح الناقلة الوطنية. 

وأعلنت وزارة النقل التونسية في بيان مقتضب على صفحتها على فيسبوك قرار الإقالة بدون إبداء أسباب أو تقديم مزيد من التفاصيل. وتولت حمدي منصبها في يناير الماضي، بحسب بلومبرغ. 

وقالت حمدي في تعليق على الأمر لوكالة بلومبرغ إنها مُنعت من عقد مؤتمر صحفي حول خطتها لإبقاء شركة الطيران مدرجة في البورصة، حيث كانت خططت لنشر النتائج المالية للسنوات الثلاث الماضية. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول شركات الطيران: طيران الجزيرة الكويتية تتحول للخسارة في 2020

طيران 

- علقت عدة شركات طيران في أنحاء العالم كان آخرها شركة مصر للطيران، الناقل الوطني في مصر، استخدام طائرات بوينغ من طراز 777 بعد فشل محرّك إحدى تلك الطائرات السبت الماضي وسقوط حطام منه فوق منطقة سكنية في ولاية كولورادو الأمريكية، وفق عدة تقارير إعلامية. 

وكان محرك الجناح الأيمن للطائرة اشتعل إثر إقلاعها من مطار دنفر. وتمكنت قيادة الطائرة، التي كانت تقل 231 راكب فضلا عن عشرة هم أفراد طاقمها، من العودة والهبوط بأمان في مطار الإقلاع، بدون وقوع إصابات، بحسب بي بي سي. 

ومن بين شركات الطيران الأخرى التي علقت تشغيل الطائرة: الخطوط الجوية المتحدة الأمريكية، وشركتا طيران رئيسيتان في اليابان، وشركة الطيران الكورية الجنوبية، كما علقت بريطانيا دخول طائرات بوينغ 777 إلى أجوائها مؤقتا، وفق تقارير إعلامية. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول شركات صناعة الطائرات: ايرباص ستنتج 40 طائرة في الشهر حتى منتصف 2021

إيطاليا 

- قُتل سفير إيطاليا لدى الكونغو وشخصان آخران بينهما ضابط إيطالي يوم الاثنين بالرصاص خلال هجوم مسلح استهدف موكب برنامج الأغذية العالمي أثناء زيارة قرب غوما في شرق البلاد، بحسب صحيفة الغارديان البريطانية. 

الولايات المتحدة 

- تخطى إجمالي عدد الوفيات في الولايات المتحدة بسبب فيروس كورونا نصف مليون حالة حتى الساعة 10 صباحا بتوقيت دبي ليسجل 500,244 حالة وفاة، بحسب بيانات جامعة جونز هوبكينز الأمريكية التي تتابع أعداد الإصابات والوفيات من جراء الفيروس في العالم.

والولايات المتحدة هي البلد صاحبة أعلى حصيلة وفيات وإصابات في العالم من جراء الفيروس، بفارق يتجاوز 250 ألف حالة وفاة عن البرازيل التي تأتي في المرتبة الثانية على العالم من حيث عدد الوفيات بحصيلة تبلغ 247,143 حالة وفاة، وفق بيانات الجامعة. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول فيروس كورونا: كورونا والاقتصاد ونحن ..كيف سنتغير؟  

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com) 

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام

المزيد من مخاطر