المصدر: موقع   CNBC Arabia

قال وزير الإعلام إن محادثات الحكومة اللبنانية بشأن ميزانية جديدة للدولة ستمتد إلى ما بعد يوم الجمعة، وهي فترة أطول مما أعلن في السابق ويشير إلى صعوبات في الموافقة على حزمة إجراءات للتقشف.

وأضاف جمال الجراح في بيان أن الوزراء "وضعوا جانبا" مقترحات بشأن مشروع قانون الرواتب بالقطاع العام، وهو أكبر بند لنفقات الدولة، وسيستأنفون المحادثات يوم الجمعة. وقال إن الوزراء "سيتقدمون غدا بما يمكن أن يخفضوه في موازنات وزاراتهم".

وسئل عما إذا كان يوم الجمعة سيشهد الجلسة الأخيرة لمجلس الوزراء بشأن الميزانية فأجاب قائلا "لا. لن تكون الأخيرة... إن شاء الله ستكون هناك جلسات أخرى يومي السبت والأحد".

وأثارت مقترحات في مسودة الميزانية لخفض الرواتب والعلاوات بالقطاع العام المتضخم موجة إضرابات واحتجاجات، بما في ذلك إضراب للعاملين بالمصرف المركزي. وعُلقت الإضربات يوم الثلاثاء.

ومن المنتظر أن يعقد العاملون بالمصرف المركزي اجتماعا يوم الجمعة لاتخاذ قرار بشأن استئناف الإضراب أو إلغائه.

وقال الجراح "بند الرواتب (في الميزانية) وضع جانبا بانتظار البنود الأخرى".

وقال رئيس الوزراء سعد الحريري يوم الاثنين إن الفشل في إقرار ميزانية "واقعية" سيكون بمنزلة "عملية انتحارية" بحق الاقتصاد.

وتقول جميع الأحزاب في الائتلاف الحاكم في لبنان إن هناك حاجة إلى إصلاحات لخفض الدين العام للبلاد الذي يعادل حوالي 150 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي.

وتحث وكالات دولية، من بينها صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، لبنان على وضع دينه العام في مسار أكثر استدامة.

Copyright © CNBC Arabia

Provided by SyndiGate Media Inc

(Syndigate.info)

Disclaimer: The content of this article is syndicated or provided to this website from an external third party provider. We are not responsible for, and do not control, such external websites, entities, applications or media publishers. The body of the text is provided on an “as is” and “as available” basis and has not been edited in any way. Neither we nor our affiliates guarantee the accuracy of or endorse the views or opinions expressed in this article. Read our full disclaimer policy here