المصدر: رويترز

 

قال الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله يوم الخميس إن البنوك اللبنانية عليها "واجب وطني وأخلاقي" في مساعدة الحكومة على خفض التكلفة المرتفعة لخدمة الدين العام.

والجماعة الشيعية المدعومة من إيران لها ممثلون في البرلمان وتشارك في الإئتلاف الحاكم. ودعت في فبراير شباط الحكومة إلى بدء محادثات مع البنوك لخفض تكلفة خدمة الدين.

وفي كلمة نشرها الموقع الالكتروني لقناة المنار المؤيدة لحزب الله، قال نصر الله "على المصارف المبادرة للمشاركة بالحل بخصوص خدمة الدين وتخفيض الفائدة، وهذا أقل الواجب الوطني والأخلاقي والمصلحي وإذا لم تبادر المصارف فعلى الحكومة ومجلس النواب أن يتحملوا المسؤولية في هذا الإطار".

وقالت الحكومة في يناير كانون الثاني إنها لا تقترح إعادة هيكلة الدين العام وأكدت إلتزامها بدفع كل أقساط الدين والفائدة في مواعيد الاستحقاق المحددة سلفا.

وتبلغ نسبة الدين العام إلى الناتج المحلي الاجمالي في لبنان حوالي 150 في المئة، وهو واحد من أعلى المعدلات في العالم، ويرجع جزئيا إلى تراكم تكلفة خدمة الديون القائمة. ومعظم الدين اقترضته الحكومة من بنوك لبنانية.

وتعمل الحكومة اللبنانية الحالية، التي تشكلت في أواخر يناير كانون الثاني بعد أشهر من المفاوضات بين أحزاب متنافسة في أعقاب انتخابات قبل عام، على انتاج ميزانية لعام 2019 قال وزير المال إنها ستتضمن "تخفيضات واسعة" في الانفاق.