المصدر: صحيفة الشرق الأوسط الدولية

تعتزم البحرية الكويتية تعزيز خططها الأمنية لحماية الموانئ الرئيسية في البلاد، في ذروة تصاعد التوترات في منطقة الخليج بين الولايات المتحدة وإيران.

ووقّعت وزارة الدفاع الكويتية، ممثلة بالقوات البحرية، ومؤسسة الموانئ الكويتية، أول من أمس، بروتوكول تعاون مشترك، بهدف إعداد الخطط الأمنية لحماية الموانئ، بالتنسيق مع الجهات المختلفة ذات العلاقة.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية عن الشيخ يوسف عبد الله الناصر الصباح، المدير العام لمؤسسة الموانئ، قوله إنه جرى التوقيع على بروتوكول تعاون بين الجانبين «في مرحلة مهمة تمر بها المنطقة أمنياً».

وبحسب الوكالة، فإن الشيخ يوسف الصباح أوضح أن المرحلة الحالية تستدعي تضافر الجهود للحفاظ على أمن الموانئ البحرية «وضمان الاستعداد الكامل لوقوع أي طارئ محتمل».

ويشوب العلاقات بين إيران والغرب توتر متزايد، بعد احتجاز بريطانيا ناقلة إيرانية في منطقة جبل طارق، قبل أكثر من أسبوع وإعلان لندن تدخل سفينة حربية بريطانية لإبعاد سفن إيرانية حاولت اعتراض طريق ناقلة مملوكة لبريطانيا لدى مرورها في مضيق هرمز. ووقعت الأحداث الأخيرة بعد سلسلة من الهجمات على ناقلات نفط، قرب مضيق هرمز وفي خليج عمان منذ مايو (أيار)، حمّلت واشنطن الحكومة الإيرانية مسؤوليتها، وهو ما نفته طهران.

واقترب الخصمان من حافة مواجهة عسكرية مباشرة، الشهر الماضي، بعدما أسقطت طهران طائرة مسيّرة أميركية.

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية (أ.ف.ب) أن قطر افتتحت الأحد أكبر قواعدها البحرية المتخّصصة بأمن الحدود وحراسة الموانئ والمنشآت النفطية، في وقت تشهد المنطقة توترًا بين طهران وواشنطن.

ودُشّنت قاعدة الظعاين في منتصف الساحل الشرقي للإمارة في منطقة سميسمة على بعد نحو 30 كلم شمال الدوحة، قبالة إيران التي تبعد نحو 230 كلم عن قطر.

 

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى المشترك ومحتوى الطرف الثالث

إن محتوى هذه المقالات يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي إلى شركة ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل هذه المواقع الإلكترونية أو الجهات أو التطبيقات أو الناشرين الإعلاميين من غير التابعين أو المرتبطين بشركة’ريفينيتيف ‘. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال من قِبل ’ ريفينيتيف ‘. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذه المقالات.
 
.Copyright © Saudi Research and Publishing Co. All rights reserved
(Provided by SyndiGate Media Inc. (Syndigate.info