المصدر: جريدة الاتحاد الاماراتية

استضافت العاصمة القيرغيزية بشكيك أعمال أول لجنة اقتصادية مشتركة مع الإمارات والجمهورية القيرغيزية، التي عقدت برئاسة معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد وجِنيش رازاكوف نائب رئيس الوزراء القيرغيزي.
ووضعت اللجنة ضمن جدول أعمالها برامج وآليات لتعزيز أطر التعاون في 13 قطاعاً حيوياً، تشمل التجارة والاستثمار وصناعة الحلال والخدمات المالية والتعاون الصناعي والمشاريع الصغيرة والمتوسطة والابتكار وتكنولوجيا المعلومات والتعاون في الزراعة والثروة الحيوانية والنقل والطيران المدني، والسياحة والتعليم والطاقة المتجددة.

كما اشتمل محضر اللجنة على وضع أطر للتعاون بين مدينتي بشكيك ودبي، وأيضاً سبل التعاون في تطوير المنطقة الاقتصادية الحرة بمحافظة نارين التي تقع على الحدود القيرغيزية وتفتح الطريق إلى الأسواق الأوروبية والآسيوية. وشارك في أعمال اللجنة نخبة من كبار مسؤولي الجانبين، بحضور محمد حارب المحيربي سفير الدولة غير مقيم لدى الجمهورية القيرغيزية، والمهندس محمد أحمد بن عبد العزيز الشحي وكيل وزارة الاقتصاد للشؤون الاقتصادية، إلى جانب عدد من كبار مسؤولي الدولة من أعضاء الوفد الزائر إلى العاصمة القيرغيزية.

وقال معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد، إن أعمال الدورة الأولى من اللجنة الاقتصادية المشتركة خلال دورتها الأولى خاطبت عدداً من الموضوعات الحيوية، وسلطت الضوء على المجالات ذات الاهتمام المشترك وسبل تبادل الخبرات وتنمية الشراكات، وفق رؤية واضحة ومسارات وآليات مدروسة تخدم جهود التنمية في البلدين. وأضاف أن الجمهورية القيرغيزية بلد مهم في إقليم وسط آسيا، ودولة الإمارات عازمة على تقوية شراكاتها الاقتصادية مع هذه المنطقة الحيوية.

وأشار معاليه إلى أن زيادة حجم التبادل التجاري يشكل أحد أبرز أولويات التعاون خلال المرحلة المقبلة، فرغم القفزة التي حققها التبادل التجاري بين البلدين، الذي ارتفع بين عامي 2012 و2017 بنسبة 207%، فإن رقم التجارة الخارجية غير النفطية لا يزال متواضعاً ولا يعكس تطلعات وإمكانات الجانبين، حيث بلغ خلال عام 2017 نحو 310 ملايين دولار. وتابع المنصوري أننا نتطلع اليوم من خلال البرامج الفعالة التي ناقشتها اللجنة، وعبر الموضوعات التي ستطرح على أجندة أعمالها خلال الدورات المقبلة، أن تحقق الزيادة المأمولة في حجم التجارة البينية، وذلك بالاستفادة من المكانة التجارية المتميزة لدولة الإمارات؛ إذ تعد الدولة محوراً تجارياً رئيسياً على خريطة الاستيراد والتصدير وإعادة التصدير عالمياً.

وأضاف المنصوري أنه «إذا ما نظرنا في المقابل إلى القطاعات الحيوية والفرص الواسعة وغير المكتشفة التي يتمتع بها اقتصاد قيرغيزستان، فإننا نعتقد أننا أمام شراكة حيوية ونشطة من شأنها تعود بالمنفعة المشتركة على البلدين الصديقين». ودعا معاليه الشركات القيرغيزية إلى الاطلاع عن كثب على الفرص المتاحة للتعاون في الإمارات، والعمل على بناء شراكات فاعلة مع الشركات الإماراتية، وخاصة في قطاعات الزراعة والإنتاج الغذائي، والطاقة المتجددة، والبنية التحتية، والسياحة والنقل والخدمات المالية، وأيضاً نرى أن إكسبو 2020 يوفر فرصة مثالية لشركائنا في الجمهورية القيرغيزية لبدء مرحلة جديدة من التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين، سواء على صعيد الجهات الحكومية أو قطاع الأعمال. من جانبه، قال جِنيش رازاكوف نائب رئيس الوزراء القيرغيزي إن جمهورية قيرغيزيا تعتبر هذا اليوم يوماً تاريخياً بين الدولتين لانعقاد اللجنة الاقتصادية الإماراتية القيرغيزية المشتركة الأولى في بيشكك، ونتطلع إلى تحقيق التعاون قريباً جداً في كافة القطاعات الاقتصادية وخاصة التجارة والاستثمار والمنتجات الزراعية واللحوم. ووجه الشكر إلى حكومة دولة الإمارات على التعاون الكبير وأكد على أهمية تكثيف زيارات الشركات الإماراتية والمستثمرين إلى جمهورية قيرغيزيا والاطلاع على الفرص المتاحة.
واتفق الجانبان على تشجيع القطاع الخاص على تبادل زيارات وفود رجال الأعمال والمستثمرين والشركات من الجانبين.

وضمت أجندة اللجنة بحث فرص التعاون في مجالات الاقتصاد الإسلامي وتبادل المعرفة والمعلومات فيما بين المؤسسات المختصة من البلدين فيما يتعلق بالقطاع المصرفي والمالي الإسلامي، وأيضاً أسواق رأس المال الإسلامية (وخاصة الصكوك) وصناعة الحلال.

كما تناولت اللجنة قطاعات التعاون الأخرى والمتمثلة في التعاون بين مدينتي بشكيك ودبي وتحديداً في مجالات التخطيط الحضري وتخطيط المدن، والزراعة الحضرية، بما تشمله من تخضير المدينة والحدائق، ودراسة فرص الاستثمار من خلال نموذج الشراكة بين القطاعين العام والخاص. اقترح الجانب القيرغيزي التعاون مع الجهات المختصة في دولة الإمارات لتطوير منطقة اقتصادية حرة في نارين، وهي من أحد المشاريع التي تتطلع الحكومة القيرغيزية إلى تنفيذه والاستفادة من الخبرات الإماراتية في هذا الصدد.

Copyrights © 2019 Abu Dhabi Media Company, All rights reserved. Provided by SyndiGate Media Inc

(Syndigate.info)

Disclaimer: The content of this article is syndicated or provided to this website from an external third party provider. We are not responsible for, and do not control, such external websites, entities, applications or media publishers. The body of the text is provided on an “as is” and “as available” basis and has not been edited in any way. Neither we nor our affiliates guarantee the accuracy of or endorse the views or opinions expressed in this article. Read our full disclaimer policy here