وزير خارجية لبنان يستقيل من منصبه.. إليك التفاصيل

بعد الأزمة مع الخليج

  
وزير الخارجية والمغتربين شربل وهبه أثناء تقديم استقالته للرئيس اللبناني ميشال عون، 19 مايو 2021-صورة من الرئاسة اللبنانية

وزير الخارجية والمغتربين شربل وهبه أثناء تقديم استقالته للرئيس اللبناني ميشال عون، 19 مايو 2021-صورة من الرئاسة اللبنانية

تقدم  شربل وهبه وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال في لبنان، اليوم الأربعاء، بطلب لرئيس الجمهورية اللبناني ميشال عون لإعفائه من مسؤولياته الوزارية، بحسب خبر مقتضب أوردته الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية.

ولم يذكر الخبر سبب طلب وهبه إعفاءه من منصبه. غير أن الخطوة تأتي عقب أزمة دبلوماسية بين لبنان ودول الخليج تسببت بها تصريحات إعلامية لوهبه.

ونقل حساب الرئاسة اللبنانية على تويتر عن وهبة اليوم الأربعاء قوله: "في ضوء التطورات الاخيرة والملابسات التي رافقت الحديث الذي أدليت به الى احدى المحطات التلفزيونية وحرصاً مني على عدم استغلال ما صدر للاساءة الى لبنان واللبنانيين، تشرفت بمقابلة فخامة الرئيس وقدمت اليه طلب اعفائي من مهامي ومسؤولياتي كوزير للخارجية".

ما سبب الأزمة؟

دخل وهبة أثناء استضافته في برنامج المشهد اللبناني المذاع على قناة الحرة الأمريكية يوم الاثنين في مشادة كلامية مع رئيس لجنة العلاقات السعودية الأمريكية سليمان الأنصاري، مما دفع وهبة لترك الاستديو غاضبا قبل أن يعود للحوار مرة أخرى بعد انتهاء فقرة الضيف، بحسب ما ذكرته قناة الحرة على موقعها.

وجاءت خطوة وهبة بعدما قال الأنصاري "الثنائي المرح" متحدثا عن الرئيس اللبناني ميشيل عون والسياسي اللبناني البارز جبران باسيل، ليرد وزير الخارجية اللبناني قائلا: "مش ممكن فخامة الرئيس يتعرض لإهانة بالطريقة هيدا .. مين قتل خاشقجي في إسطنبول، اللي بيقتل خاشقجي بإسطنبول ما بيتكلم  بالطريقة هيدا".

وأثناء استضافته قال إن "دول المحبة والصداقة والأخوة، أوصلوا لنا تنظيم الدولة الإسلامية وزرعوه في سهول نينوى والأنبار وتدمر"، في إشارة إلى الأراضي التي سيطر عليها التنظيم في سوريا والعراق.

ولدى سؤاله عما إذا كان يقصد "بتلك الدول" دول الخليج ، قال وهبة إنه لا يريد ذكر أسماء. ولكن ردا على سؤال حول ما إذا كانت دول الخليج قد مولت الحركة الإسلامية قال: "من الذي مولهم إذا، أنا؟".

ردود الفعل

بعد تصريحات وهبة أصدر مجلس التعاون الخليجي بيان يرفض ويستنكر فيه تصريحاته، معتبرها "مشينة بحق دول مجلس التعاون الخليجي وشعوبها" وكذلك مسيئة بحق السعودية.

وسلمت السعودية سفير لبنان لديها مذكرة احتجاج رسمية على تصريحات وهبة، كما استدعت كل من الإمارات والبحرين والكويت سفراء لبنان لديهم للتعبير عن رفضهم لتلك التصريحات.

وعلى خلفية الأمر، أصدرت الرئاسة اللبنانية يوم الثلاثاء بيان قالت فيه إن "ما صدر عن وزير الخارجية والمغتربين شربل وهبه الى محطة "الحرة" من مواقف يعبر عن رأيه الشخصي ولا يعكس موقف الدولة والرئيس عون".

وأضافت أن الرئيس عون حريص "على رفض ما يسيء الى الدول الشقيقة والصديقة عموما، والمملكة العربية السعودية ودول الخليج خصوصا".

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي) 

( للتواصل:yasmine.saleh@refinitiv.com) 

 

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام