|16 يونيو, 2019

وزير الكهرباء العراقي: الوزارة تستهدف طرح محطات طاقة شمسية

في مسعى لفك الاختناقات وتنويع مصادر إنتاج الطاقة، شرعت الحكومة العراقية إلى فتح باب الاستثمار لإنتاج الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية لأول مرة في تاريخ البلاد

130522

130522

Reuters/Thaier al-Sudani

من سنان صلاح الدين محمود، الصحفي بموقع زاوية عربي

شرح وزير الكهرباء العراقي لؤي الخطيب في مقابلة مع موقع زاوية عربي نشرت على عدة أجزاء منذ الأسبوع الماضي مشاكل قطاع الكهرباء في العراق وفرص نموه. 

لقراءة الأجزاء السابقة يرجى الضغط على: الجزء الأول والجزء الثاني

وقررنا في الجزء الثالث أن نلقي الضوء على مجموعة من الأرقام التي أعطاها لنا الوزير خلال اللقاء حين تحدث عن مصادر الطاقة المتجددة حيث قال انه وفي مسعى لفك الاختناقات وتنويع مصادر إنتاج الطاقة ، شرعت الحكومة العراقية إلى فتح باب الاستثمار لإنتاج الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية لأول مرة في تاريخ البلاد. 

وقال الوزير أن الوزارة بدأت هذا العام إجراءات طرح المجموعة الأولى من محطات الطاقة الشمسية الكهروضوئية للاستثمار وهي الآن بصدد تقييم الشركات والعروض وتستهدف المبادرة إضافة طاقة تصل إلى 755 ميغاواط في نهاية 2020 .

وأضاف الوزير أن الوزارة تخطط إلى زيادة 500 ميغاواط سنوياً من مشاريع الطاقة الشمسية الكهروضوئية.

الطاقة الشمسية الكهروضوئية

وهي وسيلة توليد طاقة كهربائية باستخدام الإشعاع الشمسي وتحويله إلى كهرباء. وتعد الطاقة الشمسية طاقة نظيفة ويمكن استخدامها في عدة مجالات في النشاط الزراعي وتسخين وتبريد وتحلية المياه ومعالجة الصرف الصحي وغيرها.

وأوضح الوزير أن الوزارة بصدد تقييم "شركات لها خبرة في هذا المجال" وتأهيلها وبعدها يتم تقييم العروض ثم توقيعها ولم يوضح الوزير جنسية الشركات أو الموعد المتوقع لتوقيع مثل هكذا عقود.

(قام بعمل اللقاء الصحفي، كتابة المقال وجمع البيانات سنان صلاح الدين محمود، وقد عمل سنان سابقا مراسلا صحفيا لوكالة الأنباء الأمريكية AP في بغداد)

(تحرير ياسمين صالح: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2019

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع مبادئ الثقة التي تعتمدها ’ ريفينيتيف ‘.
ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.

المزيد من الأخبار من اقتصاد