نتائج الانتخابات الرئاسية الأمريكية .. ما هو الوضع؟

التفاصيل بالتقرير

  
موظفون يحصون أصوات الناخبين في الانتخابات الرئاسية الأمريكية بولاية بنسلفانيا، 3 نوفمبر 2020- رويترز

موظفون يحصون أصوات الناخبين في الانتخابات الرئاسية الأمريكية بولاية بنسلفانيا، 3 نوفمبر 2020- رويترز

REUTERS/Rachel Wisniewski

تتواصل عملية فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية الأمريكية التي يتنافس فيها الرئيس الحالي والمرشح الجمهوري دونالد ترامب وخصمه نائب الرئيس السابق والمرشح الديمقراطي جو بايدن. وتشير تقارير إعلامية عدة إلى أن النتيجة النهائية لن تعرف قبل أيام.

الوضع حاليا

(بحسب تقارير إعلامية)

يتصدر المرشح الديمقراطي، حتى وقت نشر هذا التقرير، السباق على صعيد أصوات الناخبين والمجمع الانتخابي كليهما، بحسب النتائج الأولية التي أوردتها عدة وسائل إعلامية.

وحاز بايدن حتى الآن، بحسب صحيفة ذا نيويورك تايمز الأمريكية، على 50% من أصوات الناخبين في الولايات التي أعلنت نتائجها، مقابل 48.2% لترامب. وعلى صعيد المجمع الانتخابي، الذي يؤول إليه حسم الفائز، فقد أمن نائب الرئيس الأسبق 227 صوت مقابل 213 لترامب.

ولا تحسم أصوات الناخبين الفائز في الانتخابات. فلكي يفوز مرشح بالرئاسة ينبغي أن يحصل على 270 صوت أو أكثر من أصوات المجمع الانتخابي الذي يصل عدد أعضائه إلى 538.

للمزيد حول نظام التصويت: كيف يجري التصويت في الانتخابات الأمريكية؟

ولايات لم تحسم

وبحسب صحيفة النيو يورك تايمز، لا تزال عملية فرز الأصوات قائمة في 8 ولايات، هي جورجيا، وألاسكا، ونيفادا، وميشيغان، وكارولينا الشمالية وبنسلفانيا وويسكونسن وأريزونا، تتوزع بها الأصوات ال97 المتبقية من أصوات المجمع الانتخابي.

ويتفاوت توزيع أصوات المجمع الانتخابي في تلك الولايات المتبقية كالآتي: ألاسكا لها 3 أصوات، ونيفادا 6 أصوات، وأريزونا 11  وويسكونسن 10 أصوات، وكارولينا الشمالية 15 صوت، وميشيغان 16 صوت، وجورجيا 16 صوت، وبنسلفانيا 20 صوت.

وبحسب فوكس نيوز فإن جو بايدن حسم ولاية أريزونا ما يعني وصول عدد الأصوات التي حصل عليها إلى 238.

وبحسب فوكس نيوز، يتقدم دونالد ترامب إلى الآن في ولايات ألاسكا، وجورجيا، وكارولينا الشمالية، وميشيغان، وبنسلفانيا، في حين يتقدم جو بايدن في ولايتي نيفادا وويسكونسن.

إلا أن صحيفة نيويورك تايمز قالت إن بايدن لا يزال أمامه فرصة للفوز، على الأخص في ولايات ميشيغان وويسكونسن وبنسلفانيا.

تصريحات المرشحين

(بحسب تقارير إعلامية)

استبق ترامب الإعلان رسميا عن النتائج، وقال في كلمة من البيت الأبيض:"النتائج الليلة كانت كبيرة ... بصراحة لقد فزنا".

ثم غرد لاحقا عبر حسابه الرسمي على تويتر قائلا إنه "يحرز تقدم كبير"، واتهم خصمه بايدن بمحاولة "سرقة الانتخابات".

أما بايدن فقد خاطب مؤيديه قائلا "نحن في الطريق إلى الفوز"، داعيا إياهم إلى التحلي بالصبر لحين انتهاء عمليات فرز الأصوات بالكامل. 

وقال بايدن إنه يتوقع إعلان النتائج النهائية للانتخابات غدا أو بعد غد.

لماذا قد تتأخر النتيجة؟

قد يتأخر إعلان النتيجة النهائية للانتخابات رسميا واسم المرشح الفائز لعدة أيام، بحسب تقارير إعلامية.

ويرجع التأخر إلى عدة أسباب، منها على سبيل المثال عدم فرز أصوات كافية لإعلان فائز صريح بالانتخابات، فلم يحصد أي من المرشحين أصوات 270 من أعضاء المجمع الانتخابي إلى الآن، بحسب تقرير بي بي سي. 

إضافة إلى أن الوقت الطويل الذي يستغرقه فرز العدد الهائل من الأصوات التي أرسلت بالبريد، والتي أدلي بها خلال هذه الانتخابات التي خيم عليها وباء كورونا، وفق التقرير نفسه.

ويبقى هناك أيضا احتمال أن يطعن أحد المرشحين أو كليهما قانونيا على النتائج، وهو ما قد يستغرق أسابيع لحسمه، كما جاء في التقرير.

وأعلن ترامب، في وقت سابق اليوم بحسب تقارير إعلامية، نيته التوجه إلى المحكمة العليا لوقف احتساب الأصوات المتأخرة.  

ورد فريق حملة بايدن على تصريحات الرئيس الأمريكي قائلا إنه إذا ذهب ترامب إلى المحكمة لمنع "فرز الأصوات بشكل سليم" فستكون الفرق القانونية للديمقراطيين جاهزة للتصدي لهذا المسعى.

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير: تميم عليان، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الاحد إلى الخميس وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام