موجز زاوية: أوبك+ ستستكمل التخفيف التدريجي لقيود الانتاج

والصين تسجل أول إصابة بشرية بسلالة إنفلونزا الطيور "إتش 10 إن 3"

  
شعار منظمة أوبك، 14 أبريل - رويترز

شعار منظمة أوبك، 14 أبريل - رويترز

REUTERS/Dado Ruvic/Illustration

* تم التحديث بخبر اجتماع أوبك +

نفط

- قررت مجموعة أوبك+ (التي تضم أعضاء منظمة أوبك وحلفائها) اليوم  استكمال الخطة الحالية للتخفيف التدريجي لقيود المعروض النفطي وزيادته ل2.1 مليون برميل في اليوم في الفترة من مايو إلى يوليو، بحسب عدة وسائل إعلامية.

وكانت مجموعة أوبك+ قررت في أبريل الماضي إعادة 2.1 مليون برميل يوميا من الإمدادات إلى السوق في الفترة من مايو إلى يوليو.

وارتفعت أسعار خام برنت لتتجاوز 70 دولار للبرميل في وقت سابق اليوم مع توقعات ان أوبك+ ستقوم بزيادة المعروض من النفط في السوق، بحسب وكالة بلومبرغ.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول النفط: صادرات النفط السعودي تقفز 75% في مارس

الصين

- أعلنت السلطات الصينية، يوم الثلاثاء بحسب وكالة رويترز، تسجيل إصابة بشرية بسلالة "إتش 10 إن 3" من إنفلونزا الطيور، تعد الأولى في العالم.

ونقلت الوكالة عن اللجنة الوطنية للصحة قولها إن الإصابة تعود لرجل يبلغ من العمر 41 عام من إقليم جيانغسو، حيث تأكدت إصابته في 28 مايو، مضيفة أن هذه السلالة من إنفلونزا الطيور أقل عدوى نسبيا وأن خطر انتشارها على نطاق واسع منخفض للغاية.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الفيروسات: صائدو الفيروسات يأملون في إيقاف الوباء التالي من خلال صيد الخفافيش

السعودية 

- تراجعت قيمة الأصول الاحتياطية لدى السعودية بنهاية شهر أبريل إلى 1,652 مليار ريال سعودي (نحو 440 مليار دولار أمريكي) مقابل 1,683 مليار ريال (نحو 448 مليار دولار) بنهاية مارس الماضي، بحسب النشرة الشهرية للبنك المركزي السعودي الصادرة يوم الاثنين.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السعودية: فيديو: نظرة على الأصول الاحتياطية السعودية في 20 عام

مصر 

- رفضت مصر تصريحات رئيس الوزراء الإثيوبي حول عزم بلاده بناء عشرات السدود، وقالت إن هذه التصريحات تكشف "مجدداً عن سوء نية إثيوبيا وتعاملها مع نهر النيل وغيره من الأنهار الدولية التي تتشاركها مع دول الجوار وكأنها أنهار داخلية تخضع لسيادتها ومُسَخرة لخدمة مصالحها"، بحسب بيان للمتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية مساء الاثنين.

وأضاف البيان أن "تصريحات رئيس الوزراء الإثيوبي ما هي إلا استمرار للنهج الإثيوبي المؤسف الذي يضرب عرض الحائط بقواعد القانون الدولي واجبة التطبيق"، مشيرا إلى أن هذه المشروعات والمنشآت المائية يجب أن تقام بعد التنسيق والتشاور والاتفاق مع الدول التي قد تتأثر بها، وفي مقدمتها دول المصب.

وكان رئيس الوزراء الإثيوبي قال في وقت سابق يوم الاثنين إن بلاده ستبني أكثر من 100 سد صغير ومتوسط في مناطق إقليمية مختلفة من البلاد في الفترة المقبلة. وأتت التصريحات في الوقت الذي تعقدت فيه مفاوضات سد النهضة الإثيوبي بين مصر والسودان من جانب وإثيوبيا من جانب آخر حول آلية ملء السد.

- قال المتحدث الرسمي لهيئة قناة السويس جورج صفوت، في تصريحات لسي إن بي سي عربية نشرت الاثنين، إن الهيئة تأمل في أن تنتهي قبل 20 يونيو الجاري من التفاوض مع الشركة المالكة لسفينة "إيفر جيفين"، التي جنحت في قناة السويس في مارس الماضي لنحو أسبوع معطلة حركة السفن بالقناة. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول مصر: تطور الاحتياطات المصرية الدولية

السودان

- أطلقت شركة تابعة لبنك الخرطوم صندوق استثماري تبلغ قيمته 4.75 مليار جنيه سوداني (11.3 مليون دولار)، يعرض ما قالت إنه أول صكوك خضراء في البلاد بهدف تمويل إنتاج طاقة متجددة للاستخدام التجاري، بحسب ما نقلته وكالة رويترز الاثنين عن النشرة الترويجية للصندوق.

ويهدف الصندوق، الذي أطلقته شركة سنابل للأوراق المالية، تمويل إنتاج 55 ميجاوات ساعة يوميا من الكهرباء لصناعات مثل الزراعة والتعدين، في بلد يعاني من نقص في إنتاج الكهرباء حيث لا تصل الكهرباء إلى أكثر من 60% من سكان.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السندات الخضراء: هل تتلون البنوك المركزية باللون الأخضر؟ 

طيران

- قال أكبر الباكر الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية، الناقل الوطني لدولة قطر، إن الشركة أعادت أكثر من ملياري دولار أمريكي لركابها منذ بداية جائحة فيروس كورونا بعد إلغاء الرحلات بسبب القيود، وذلك في في تصريحات لوكالة سبوتنيك الروسية يوم الاثنين على هامش منتدى سانت بطرسبرغ الاقتصادي الدولي الذي يعقد في روسيا في الفترة بين 2-5 يونيو.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الطيران: قطر تسير أول رحلة طيران محصنة بالكامل ضد كورونا

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي) 

( ahmed.feteha@refinitiv.com) 

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام