موجز زاوية: 7 قتلى بالمظاهرات ضد تحركات الجيش بالسودان

وبرنت قد يتجاوز حاجز الـ 90 دولار

  
مظاهرات في العاصمة السودانية الخرطوم بعد إطاحة الحكومة، 25 أكتوبر 2021- رويترز

مظاهرات في العاصمة السودانية الخرطوم بعد إطاحة الحكومة، 25 أكتوبر 2021- رويترز

REUTERS/Mohamed Nureldin Abdallah

مقتل 7 متظاهرين بالسودان وقطع المساعدات الأمريكية

- قالت وزارة الصحة في السودان، يوم الاثنين، إن 7 متظاهرين قتلوا بالرصاص وأصيب 140 آخرون خلال الاحتجاجات التي شهدتها البلاد ضد الخطوات التي اتخذها الجيش بإطاحة الحكومة، بحسب تقرير لبي بي سي عربي.

وتم قطع الاتصالات في السودان، بحسب قناة الحدث السعودية ولكن لا يوجد تأكيد من أي جهة رسمية في السودان حتى وقت النشر.

يأتي هذا فيما قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إن واشنطن ستعلق على الفور المساعدات الاقتصادية التي كانت تنوي تقديمها للسودان والبالغة قيمتها 700 مليون دولار والهادفة إلى دعم التحول الديمقراطي في السودان، مضيفا أن بلاده تدين بشدة تحركات الجيش السوداني، ودعا إلى العودة إلى آلية الحكم السابقة دون قيد أو شرط، بحسب بيان لوزارة الخارجية الأمريكية.

فيما قال المبعوث الأمريكي الخاص لشؤون القرن الإفريقي، جيفري فيلتمان، يوم الاثنين في تصريحات لسكاي نيوز عربية، إنه جرت محاولات للاتصال برئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك، لكنها لم تنجح.

للمزيد: هل ينجح الانقلاب في السودان؟

السعودية تطلق مبادرتين ب39 مليار ريال للاستثمار البيئي

- قال ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، يوم الاثنين في كلمته بقمة مبادرة الشرق الأوسط الأخضر، إن السعودية سوف تأسس صندوق للاستثمار في المشاريع الهادفة لحماية البيئة، وتطلق مبادرة عالمية تساهم في تقديم وقود نظيف بإجمالي استثمارات في المبادرتين يقارب 39 مليار ريال سعودي (10.4 مليار دولار)، ستساهم المملكة في تمويل قرابة 15% منها، بحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

للمزيد: صندوق جديد للبنية التحتية في السعودية

إنهاء حالة الطوارئ المفروضة في مصر منذ 2017

- أنهى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، يوم الاثنين، حالة الطوارئ المفروضة في البلاد منذ أبريل 2017 إثر تفجير كنيستين أودى بحياة  أكثر من 40 شخص والتي كانت تجدد كل 3 أشهر، وقال: "باتت مصر ... واحة للأمن والاستقرار في المنطقة ؛ ومن هنا فقد قررت، ولأول مرة منذ سنوات، إلغاء مد حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد"، بحسب ما نشرته الحسابات الرسمية للسيسي على فيسبوك وتويتر. 

للمزيد: "إي فاينانس" المصرية تدرس الاستحواذ على شركة أو أكثر

الجزائر تتخلى عن أرباح شركات نفط حكومية للسماح لها بالاستثمار

- قال رئيس وزراء الجزائر ووزير المالية أيمن بن عبد الرحمان إن الدولة قررت التخلي عن أرباح مجموعتي "سوناطراك" النفطية و"سونلغاز" لتوزيع الكهرباء والغاز الطبيعي ومؤسسات عمومية أخرى للسماح لهم بإعادة الاستثمار وتوسيع نشاطاتهم، حسب ما أوردته وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية يوم الاثنين.

وشدد على أن الحكومة "لم ولن تلجأ لطبع النقود أو الاستدانة الخارجية" في سبيل تغطية عجز الميزانية.

للمزيد: سوناطراك الجزائرية توقع مذكرة تفاهم

توجيه الاتهام لـ 68 في أحداث الطيونة الدامية بلبنان

- وجه مفوض الحكومة اللبنانية لدى المحكمة العسكرية القاضي فادي عقيقي تهم القتل ومحاولة القتل وإثارة الفتنة الطائفية والتحريض لـ 68 شخص، بينهم 18 مقبوض عليهم، بأحداث الطيونة الدامية التي شهدتها العاصمة اللبنانية بيروت في 14 أكتوبر الجاري وأسفرت عن مقتل 7 أشخاص، بحسب ما أوردته الوكالة الوطنية للإعلام.

للمزيد: ماذا يحدث في لبنان؟

أمريكا تصدر قواعد جديدة للسفر

- قال البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي جو بايدن وقع أمر، يوم الاثنين، يفرض ضرورة الحصول على تطعيم ضد كوفيد-19 لمعظم الأجانب القادمين للبلاد جوا ورفع قيود سفر  كانت مفروضة على الصين والهند وعدد من البلدان الأوروبية على أن يسري ذلك بدءا من 8 نوفمبر المقبل، بحسب رويترز.

للمزيد: العودة الي المدارس في أمريكا

إردوغان يتراجع عن قرار طرد سفراء هوى بالليرة

- تراجع الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، يوم الاثنين، عن قرار طرد سفراء 10 دول بينهم الولايات المتحدة، وهو القرار الذي تسبب في تهاوي الليرة التركية لمستوى قياسي أمام الدولار، وقال الرئيس التركي إن سفارات الدول الـ 10 أصدرت بيان جديد تراجعت فيه عما جاء في البيان السابق الذي طالب بالإفراج عن رجل الأعمال التركي عثمان كافالا المحبوس منذ عام 2017، بحسب وكالتي بلومبرغ والأناضول.

للمزيد: احتجاج نساء تركيات على قرار أردوغان الانسحاب من معاهدة العنف الأسري

توقعات بتخطي برنت الـ 90 دولار للبرميل

-  توقع بنك جولدمان ساكس أن يتجاوز سعر خام برنت حاجز الـ 90 دولار للبرميل بفعل انتعاش قوي للطلب العالمي، كما توقع أن يصل الطلب على النفط قريبا إلى مستويات ما قبل جائحة كوفيد-19 عند حوالي 100 مليون برميل يوميا مع تعافي الاستهلاك في آسيا بعد موجة السلالة المتحورة دلتا، بحسب رويترز.

للمزيد: إنتاج السعودية النفطي في أغسطس عند أعلى مستوى خلال 2021 

قفزة للسندات الخضراء في 2021

- قال نويل كوين الرئيس التنفيذي لبنك إتش إس بي سي، في كلمة له خلال فعاليات مؤتمر مبادرة الشرق الأوسط الأخضر يوم الاثنين، أن 2021 ستكون أول سنة "تريليونية" للسندات الخضراء، مضيفا أن حصيلة السندات الخضراء في العالم بلغت في 2021 نحو 777 مليار دولار، بحسب الموقع الإلكتروني لقناة العربية السعودية.

صفقة كبيرة تحدث قفزة في القيمة السوقية لتسلا

- تخطت القيمة السوقية لشركة تسلا حاجز التريليون دولار، يوم الاثنين، بعدما تلقت طلبية من شركة Hertz لتأجير السيارات لـ 100 ألف سيارة لتحويل أسطولها لتأجير السيارات إلى سيارات كهربائية، بحسب صحيفة فاينانشيال تايمز.

وتبلغ قيمة صفقة  Hertz مع تسلا 4.2 مليار دولار، بحسب وكالة بلومبرغ. 

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل:yasmine.saleh@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

#موجزاليوم

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام