موجز زاوية: وفيات كورونا عالميا تقترب من 4 ملايين

وأول ظهور انتخابي لترامب منذ مغادرته البيت الأبيض

  
حملة التطعيم ضد فيروس كورونا في إقليم كشمير، 10 يونيو 2021- رويترز

حملة التطعيم ضد فيروس كورونا في إقليم كشمير، 10 يونيو 2021- رويترز

REUTERS/Sanna Irshad Mattoo

* تم التحديث بخبر من إسرائيل

فيروس كورونا

-  يقترب إجمالي عدد الوفيات بفيروس كورونا على مستوى العالم من الـ 4 مليون حالة إذ سجل يوم الأحد حتى الساعة 9:15 صباحا بتوقيت دبي 3,915,855 وفاة، بحسب بيانات جامعة جونز هوبكينز الأمريكية التي تتبع أعداد الإصابات والوفيات بالفيروس في أنحاء العالم.

يأتي هذا فيما تجاوز إجمالي عدد المصابين بفيروس كورونا على مستوى العالم الـ 180.7 مليون حالة.

 - أضافت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية يوم الجمعة تحذير إلى التعليمات الإرشادية لجرعات لقاحي فايزر/بيونتيك وموديرنا المضادين لفيروس كورونا للتحذير من خطر نادر للإصابة بالتهاب عضلة القلب والتهاب الغشاء المحيط بالقلب بعد استخدام اللقاحين، بحسب بيان للهيئة.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول فيروس كورونا: عُمان: موجة كورونا الحالية هي الأسوأ بالسلطنة 

بريطانيا

- استقال وزير الصحة البريطاني مات هانكوك من منصبه يوم السبت إثر انتشار صور له تظهر خرقه قواعد التباعد الاجتماعي بتقبيل مساعدته جينا كولادانجيلو، قيل إنها التقطت في 6 مايو الماضي، بحسب تقرير لبي بي سي عربي.

وكلا من هانكوك ومساعدته متزوج ولديه ثلاثة أطفال.

وقال مكتب رئيس الوزراء إن الوزير السابق ساجد جاويد سيتولى منصب وزير الصحة الجديد. وكان جاويد وزير للداخلية ثم الخزانة.

- حذرت قيادات في قطاع النقل ببريطانيا من أن البلاد قد تشهد نقص في المنتجات على أرفف المتاجر الكبرى هذا الصيف وانهيار لسلاسل الإمداد بعد أن تسببت جائحة كورونا وخروج لندن من الاتحاد الأوروبي في خروج أكثر من مئة ألف من سائقي الشاحنات من دائرة العمل، بحسب تقرير لرويترز يوم السبت.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول بريطانيا: متظاهرون ضد الإغلاق في لندن

الولايات المتحدة

- شهد يوم السبت أول ظهور للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في تجمع انتخابي منذ مغادرته البيت الأبيض في يناير الماضي إذ خاطب ترامب الجمهوري تجمع في ولاية أوهايو متعهدا بأن الجمهوريين سيستعيدون السيطرة على الكونغرس، بحسب صحيفة يو إس اه توداي الأمريكية.

ووصف ترامب الحدث بأنه "أول تجمّع لانتخابات 2022"، متوقعا فوز ساحق للجمهوريين في غرفتي الكونغرس في انتخابات العام المقبل.

- قررت محكمة أمريكية، يوم الجمعة، الحكم على الشرطي السابق ديريك شوفين بالسجن لمدة 22 عام ونصف عام لقتله جورج فلويد خنقا أثناء اعتقاله، وهي الواقعة التي أشعلت أحد أكبر الاحتجاجات في البلاد انتقادا لطريقة تعامل الشرطة مع السود، بحسب موقع قناة الحرة.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الولايات المتحدة: بايدن يقوم بأول رحلة إلى الخارج كرئيس

إسرائيل والعرب

قال مكتب وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إن الوزير سيلتقي مع نظيريه الأمريكي والبحريني أنتوني بلينكن وعبد اللطيف الزياني في روما اليوم، بحسب رويترز.

للمزيد من أخبار زاوية عربي عن إسرائيل: الكنيست يوافق على الحكومة الإسرائيلية الجديدة

السعودية

- قالت شركة إعمار المدينة الاقتصادية السعودية إن وزارة المالية السعودية أعادت جدولة قرض حصلت عليه الشركة بنحو 5.4 مليار ريال سعودي (نحو 1.3 مليار دولار) ليصبح أول تاريخ  استحقاق له في يونيو 2024، بحسب إفصاح للشركة منشور يوم الأحد على الموقع الإلكتروني للبورصة السعودية (تداول).

وأضافت الشركة أن القرض سيتم سداده على 6 سنوات متساوية الدفعات باستثناء أخر دفعة تنتهي في يونيو 2030 بقيمة 800 مليون ريال (213.3 مليون دولار). 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السعودية: ارتفاع الأسعار يقفز بصادرات النفط السعودية 109% في أبريل

مصر

- قالت وزيرة التخطيط المصرية هالة السعيد إن الحكومة المصرية أنفقت ما يزيد على 1.7 تريليون جنيه مصري، أو ما يوازي 100 مليار دولار خلال السنوات ال7 الماضية على مشروعات البنية التحتية. وجاءت التصريحات خلال مقابلة مع قناة الشرق السعودية نُشرت يوم السبت. 

وأضافت أن إيرادات قناة السويس وتحويلات العاملين في الخارج قد تصل إلى 30 مليار دولار بنهاية العام الحالي.

- أُدخلت جيهان السادات زوجة الرئيس المصري السابق أنور السادات الرعاية المركزة عقب تدهور حالتها الصحية خلال الأسبوعين الماضيين على إثر إصابتها بأحد أنواع السرطان، بحسب ما قاله ابن شقيق الرئيس الراحل في مداخلة هاتفية مع أحد القنوات التلفزيونية، وفقا لصحيفة الشروق المصرية.

وأضاف أن إصابتها بأحد أنواع السرطانات استغرقت شهور طويلة، لافتًا إلى أنها قضت فترة علاج خارج مصر، ثم عادت خلال الشهور الماضية لتتلقى العلاج داخل منزلها بالجيزة.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول مصر: فاليو المصرية تصدر سندات توريق وتخطط للتوسع في السعودية 

السودان

-  قرر مجلس الوزراء السوداني يوم السبت خفض الانفاق الحكومي من خلال حزمة من الإجراءات التقشفية بنسبة 50%، وخفض حصص الوقود المخصصة للمركبات الحكومية بنسبة 20 % وبيع السيارات الحكومية المتعطلة وغيرها في مزادات على أن يذهب ريعها للقطاع الصحي، بحسب وكالة الأنباء السودانية الرسمية (سونا).

أتت تلك القرارات مصاحبة لقرارات اقتصادية أخرى شملت: 


* استمرار الدعم الحكومي للدواء وغاز الطبخ والكهرباء والدقيق.

* مُصادرة وتسليم الذهب المُهرّب والعملات المُصادرة لبنك السودان المركزي.

* تقديم منحة شهرية قيمتها 10 مليار جنيه سوداني (22.5 مليون دولار)  لكل العاملين بالدولة، غير خاضعة للضرائب، تُخصص النسبة الأعلى للدرجات الأدنى، وذلك لمقابلة الظروف الاقتصادية الحالية اعتبارا من يوليو 2021. 

* البدء على الفور في إدخال مليون أسرة تحت مظلة التأمين الصحي بتمويل من وزارة المالية وديوان الزكاة. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السودان: "طباعة النقود" ترفع التضخم في السودان فوق 300%

لبنان

- شهد لبنان يوم السبت تظاهرات احتجاجا على تردي الأوضاع الاقتصادية في البلد وانهيار الليرة اللبنانية أمام الدولار، وقام المحتجون بقطع عدد من الطرق الدولية التي تربط مختلف المحافظات والمناطق بعضها ببعض، وتدخل الجيش عدة مرات لفتحها، بحسب تقرير لسكاي نيوز عربية.

وحاول متظاهرون لبنانيون اقتحام فرعين لمصرف لبنان المركزي في طرابلس وصيدا، بحسب وكالة فرانس برس الفرنسية.

وقال صرافون لفرانس برس يوم السبت إن الدولار يتم التداول عليه بسعر بين 17,300 و17,500 ليرة في السوق السوداء، في حين أشار البعض على وسائل التواصل الاجتماعي إلى ان سعر الدولار وصل إلى 18 ألف ليرة، بحسب فرانس برس أيضا.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول لبنان: "الانفجار" أصبح وشيكًا

تونس

- قالت وزارة الصحة التونسية يوم السبت إنها سجلت 4,664 حالة إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا و90 حالة وفاة. وهي أرقام كبيرة وتظهر زيادة حادة في الإصابات والوفيات، بحسب قناة سي إن بي سي عربية.

يأتي هذا فيما تم الإعلان عن إصابة رئيس الوزراء هشام المشيشي بكورونا الجمعة.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول تونس: تونس تطلب مساعدة صندوق النقد.. فما القصة؟ 

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي) 

( تحرير: ياسمين صالح، للتواصل:yasmine.saleh@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام