موجز زاوية: مصادر تتحدث عن الغاء اجتماع أوبك+

ومصر تفرج عن سفينة "إيفر جيفين" الأربعاء المقبل

  
صورة لوزير الطاقة السعودي عبد العزيز بن سلمان في اجتماع سابق للأوبك في أبريل 2020، رويترز

صورة لوزير الطاقة السعودي عبد العزيز بن سلمان في اجتماع سابق للأوبك في أبريل 2020، رويترز

*تم التحديث بخبر عن اجتماع أوبك +

اجتماع أوبك+


- قالت مصادر لقناة العربية وبلومبرغ انه تم الغاء اجتماع الأوبك + بدون تحديد موعد لاجتماع قادم.

- قال وزير الطاقة السعودي عبد العزيز بن سلمان في حوار مع تلفزيون العربية أمس إن سوق النفط لا يزال يواجه ظروف غامضة أهمها تطورات فيروس كورونا واحتمال عودة إيران لسوق النفط العالمي.

وجاءت تصريحات الوزير ساعات قبل اجتماع اليوم الاثنين لمنظمة الدول المصدرة للنفط وشركائها (أوبك+) بعد تعثر الاجتماعات نهاية الأسبوع الماضي.  وقال الوزير انه ليس متفائل ولا متشائم بالاجتماع .

خلفية سريعة

 فشل اجتماع  أوبك + الجمعة الماضية، في التوصل إلى اتفاق بشأن إنتاج النفط، والذي كان من المقرر أن يسفر عن قرار بإضافة 400 ألف برميل يوميا، اعتبارا من أغسطس وحتى نهاية العام الجاري، وتمديد اتفاق التحالف إلى نهاية 2022.

لكن الإمارات رفضت تمديد الاتفاق حتى نهاية 2022 بينما وافقت على زيادة الانتاج ولكن حتى موعد نهاية الاتفاقية المحدد قبل ذلك عند أبريل 2022 وطالبت أمس فصل نقاش زيادة الانتاج عن مد الاتفاقية.

وتضغط الإمارات من أجل تعديل نقطة الأساس المتعلقة بالإنتاج، والمستخدمة لحساب حصتها، حيث تقول إنها غير عادلة، وإنها تعطل جزء كبير من قدراتها الإنتاجية.

وقال بن سلمان أمس انه هناك آليات لطلب تعديل نقطة الأساس، مضيفا انه لا يمكن لأي دولة اتخاذ مستوى إنتاجها النفطي في شهر كمرجعية  وإذا كانت هناك تحفظات لدى أي دولة فلماذا سكتت عنها سابقا.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الاجتماعالإمارات واجتماع أوبك +.. ما هي المشكلة؟

الشارقة

عينت إمارة الشارقة بنوك لترتيب إصدار صكوك دولارية لأجل 10 سنوات، بحسب رويترز نقلا عن وثيقة.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن الصكوك: مجلس النواب المصري يوافق نهائيا على قانون الصكوك السيادية

 سد النهضة

- بدأ وزير الخارجية المصري سامح شكري رحلته إلى واشنطن أمس الأحد استعدادًا لمناقشة مجلس الأمن في الأمم المتحدة لقضية سد النهضة في وقت لاحق هذا الأسبوع، بحسب بيان للحكومة المصرية.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول سد النهضة: مصر تعلن فشل جولة جديدة من مفاوضات سد النهضة

 سفينة "إيفر جيفين"

- أعلنت هيئة قناة السويس عن إطلاق سراح سفينة "إيفر جيفين" المحتجزة الأربعاء المقبل بعد التوصل لاتفاق بشأن التعويضات، بحسب بي بي سي عربي.

ولم يتم الإعلان من أي طرف عن قيمة التعويض الذي تم الاتفاق عليه.

وتحتجز هيئة قناة السويس سفينة "إيفر جيفين" في البحيرات المرة منذ شهر مارس الماضي بعدما أدى جنوحها إلى تعطيل حركة الملاحة، وذلك حتى التوصل إلى اتفاق بشأن تعويضات الهيئة عن الأضرار.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول نفس الموضوع: إنفوجرافك: قناة السويس

 شركات

- حققت مجموعة طلعت مصطفى المصرية مبيعات قدرها 15 مليار جنيه مصري (957 مليون دولار) في 3 أسابيع لمشروعها العقاري الجديد المسمى "نور" وهو مشروع عقاري بالقرب من العاصمة الإدارية الجديدة بالقاهرة، بحسب إفصاح الشركة للبورصة.

وساهمت مبيعات آخر 3 أسابيع في النصف الأول من السنة في رفع الإيرادات الكلية عن إجمالي الفترة إلى 21 مليار جنيه مصري (1.3 مليار دولار)، بحسب الإفصاح.

وبناءًا عليه، تستهدف الشركة تحقيق مبيعات بقيمة 30 مليار جنيه مصري (1.9 مليار دولار) خلال هذا العام.

-تنحى جيف بيزوس يوم الاثنين بشكل رسمي عن منصبه كرئيس تنفيذي لشركة أمازون الأمريكية، بالضبط بعد 27 عام من تأسيسها.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن الشركات: موانئ دبي العالمية تشتري شركة لوجستيات مقابل 1.2 مليار دولار

سجن فلسطينية

- قضت محكمة إسرائيلية أمس الأحد بسجن امرأة فلسطينية من القدس الشرقية لمدة سنتين ونصف بتهمة مساعدة حزب الله، بحسب وكالة الأنباء الأمريكية آسوشياتد برس.

وكانت ياسمين جابر قد أقرت بتعاونها مع أعضاء لحزب الله كجزء من صفقة لتخفيف الحكم إلا أن عائلتها نشرت بيان رسمي تنفي فيه الاتهامات الموجهة لها.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول فلسطين: عودة تبادل الهجمات بين إسرائيل وحماس

 مؤشر مدراء المشتريات

- ظل مؤشر مدراء المشتريات ثابت عند 56.4 نقطة في شهر يونيو  للسعودية.  بينما انخفض قليلا في الإمارات ليسجل 52.2 في يونيو  من 52.3 في مايو.

لقراءة تفاصيل مؤشر مديري المشتريات لشهر مايو:نمو سريع في السعودية وبوادر استقرار بلبنان

توطين

- أعلن وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودي  أحمد الراجحي قرار بشمل وظائف جديدة في خطة توطين الوظائف التي تسعى إلى خلق فرص عمل للسعوديين، بحسب قناة  الشرق السعودية نقلًا عن مؤتمر صحفي للوزير.

وتشمل الوظائف المنطوية حديثًا تحت مظلة التوطين مجالات مثل الاستشارات القانونية ومكاتب المحاماة والتخليص الجمركي والأنشطة العقارية والسينما والمدارس وتعليم القيادة والمهن الفنية والهندسية، وذلك بهدف توطين 40 ألف وظيفة.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السعودية: إنفوجرافك: البطالة في السعودية

 انكماش اقتصادي

- انكمش اقتصاد البحرين بمعدل 2.11% في الربع الأول على أساس سنوي متأثرًا بإجراءات كبح انتشار فيروس كورونا، بحسب رويترز نقلًا عن بيانات رسمية.

وانكمش الاقتصاد غير النفطي في البحرين بمعدل 2.97% في نفس الفترة بينما نما قطاع النفط بمعدل 2.04%.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول البحرين: التضخم السنوي في البحرين يتراجع 0.3% في مايو

فيروس كورونا

 - أعلنت طهران عن إعادة فرض القيود لمواجهة انتشار متحور دلتا من فيروس كورونا بما يشمل كل الأعمال غير الضرورية في 275 مدينة بإيران بما فيها العاصمة، بحسب وكالة الأنباء الأمريكية آسوشياتد برس.

وتتضمن الأعمال غير الضرورية المطاعم والمتنزهات وصالات التجميل والمولات والمكتبات وخلافه.

كما قررت الحكومة فرض حظر للسفر بين المدن التي تعاني من انتشار كبير للفيروس.

- قررت اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا المصرية برئاسة رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي السماح للفنادق السياحية والمطاعم والسينمات والمسارح وخلافه بزيادة نسبة الإشغال من 50% من طاقتها الاستيعابية إلى 70%، بحسب بيان مجلس الوزراء.

 للمزيد من تغطية زاوية عربي حول فيروس كورونا:زاوية حوار: هل يأتي الغلاء بعد الوباء

 

 

(إعداد: الفريق التحريري لزاوية عربي) 

( تحرير: ياسمين صالح، للتواصل:yasmine.saleh@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام

المزيد من العالم