موجز زاوية: محكمة مصرية تؤيد قرار احتجاز "إيفر جيفين"

ومقتل 21 شخص في سباق بالصين

  
سفينة الشحن إيفر [يفن أثناء جنوحها بقناة السويس، 29 مارس 2021- رويترز

سفينة الشحن إيفر [يفن أثناء جنوحها بقناة السويس، 29 مارس 2021- رويترز

REUTERS/Mohamed Abd El Ghany

* تم التحديث بخبر  من مصر

مصر

- أيدت محكمة مصرية اليوم  قرار احتجاز سفينة  "إيفر جيفن"، التي أعاقت حركة الملاحة في قناة السويس في مارس الماضي، بحسب رويترز نقلا عن محامي.

وقد قالت الشركة اليابانية المالكة للسفينة "شوي كيسن" أثناء نظر دعوى، الذي بدأ يوم السبت ان جنوح السفينة كان بسبب خطأ ارتكبته هيئة القناة، بسماحها للسفينة العبور في أحوال جوية غير مستقرة وهو ما تسبب في جنوحها.

وجنحت السفينة، وهي واحدة من أكبر سفن الحاويات في العالم، في قناة السويس يوم 23 مارس وظلت عالقة بالقناة لعدة أيام، ما تسبب في تعطل حركة المرور بالقناة. والسفينة محتجزة منذ ذلك الحين في بحيرة بجانب القناة وتطالب هيئة القناة بتعويض مالي قدره 916.5 مليون دولار من شركة "شوي كيسن".

- قال الرئيس التنفيذي للمجموعة المالية هيرميس المصرية  كريم عوض لرويترز  اليوم الأحد إن الشركة ستنتهي من الاستحواذ على حصة أغلبية في بنك الاستثمار العربي خلال الربع 3 من العام.

وكان قد تم الإعلان الأسبوع الماضي عن موافقة الحكومة المصرية على استحواذ هيرميس و صندوق مصر السيادي  معا على 76% من بنك الاستثمار العربي.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول قناة السويس: إنفوجرافك: قناة السويس

الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي

- أشارت التقديرات الأولية إلى أن الخسائر المالية التي تكبدها قطاع غزة نتيجة العمليات القتالية التي شهدها على مدار 11 يوم بين حركة حماس الفلسطينية وإسرائيل قبل إعلان هدنة بين الطرفين ليل الجمعة الماضي تبلغ 150 مليون دولار أمريكي، بحسب ما قاله ناجي سرحان وكيل وزارة الأشغال والإسكان في غزة، لوكالة أسوشيتيد برس الأمريكية يوم السبت.

وأضاف سرحان أن عملية تقييم الخسائر لا تزال مستمرة، مشيرا إلى أن التقييم الأولي أظهر أن 2000 وحدة سكنية على الأقل دمرت خلال القتال، وأن أكثر من 15 ألف وحدة أخرى دمرت جزئيا في القتال.

يأتي هذا فيما نقلت وكالة رويترز يوم السبت عن مصدر مطلع قوله إن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن سيزور إسرائيل والسلطة الفلسطينية في الضفة الغربية يومي الأربعاء والخميس في إطار جهود واشنطن لترسيخ التهدئة في غزة، مضيفا أن الزيارة ستشمل مصر  التي توسطت في الهدنة وكذلك الأردن.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الصراع الفلسطيني الإسرائيلي: زاوية بودكاست: أسبوع مليء بالصواريخ!

سلطنة عُمان

- ارتفع حجم الاستثمار الأجنبي المباشر إلى السلطنة خلال الربع الأخير من 2020 بنسبة 8.7% ليصل إلى نحو 15.86 مليار ريال عماني (حوالي 41.2 مليار دولار)، بحسب بيانات المركز الوطني للإحصاء والمعلومات نقلتها وكالة الأنباء العمانية الرسمية يوم السبت.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول عُمان: عٌمان تقصر بعض المناقصات الحكومية على المؤسسات الصغيرة والمتوسطة

لبنان

- اندلع حريق، عصر يوم السبت، في مرفأ بيروت وتصاعدت أعمدة الدخان من المرفأ، وتمكنت قوات الدفاع المدني من السيطرة عليه دون وقوع أي خسائر في الأرواح أو إصابات، بحسب ما أورده الموقع الإلكتروني لقناة العربية.

ونقلت العربية عن مصادر أمنية لبنانية قولها إن الحريق اندلع بأرض خالية قرب المرفأ، مضيفة أن هناك التحقيق حاليا لمعرفة أسبابه.

يذكر أن مرفأ بيروت كان شهد في أغسطس الماضي انفجار هائل أدى إلى مقتل 200 شخص وإصابة الآلاف ودمر عدد هائل من المباني في بيروت وزاد من شدة الأزمة السياسية والاقتصادية التي تمر بها لبنان والتي تعتبر الأقوى منذ الحرب الأهلية 1975-1990.

- قال رئيس الحكومة اللبنانية المكلف سعد الحريري، يوم السبت، إنه لن يشكل حكومة كما يريدها الرئيس ميشال عون،  ولا كما يريدها أي فريق سياسي ولكنه سيشكل حكومة توقف الانهيار الاقتصادي، بحسب الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية الرسمية.

وهذا هو أحدث تصريح في الخلاف القائم بين الرئيس اللبناني والحريري حول تشكيل الحكومة، وذلك منذ تكليف الحريري بتشكيل الحكومة العام الماضي بعد استقالة حكومة تسيير الأعمال الحالية بعد انفجار مرفأ بيروت.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول لبنان: مصرف لبنان يعلن عن بيع الدولار للمواطنين بسعر 12 ألف ليرة

شركات 

- قال أحمد السويدي العضو المنتدب لشركة السويدي إليكتريك المصرية، في تصريحات لقناة الشرق السعودية، إن نحو 10% من إجمالي إيرادات الشركة هي من مشروع سد جوليوس في تنزانيا لتوليد الطاقة، الذي يعمل على تنفيذه شركتي المقاولون العرب والسويدي إليكتريك المصريتين.

وأضاف السويدي، في التصريحات التي جاءت على هامش زيارة قام بها  لمشروع السد في تنزانيا ونُشرت السبت، أن مدة تنفيذ المشروع 36 شهر، موضحا أن مشروع السد على نهر روفيجي يسهم في دعم اقتصاد تنزانيا، خلق الوظائف وانتاج طاقة مقدرة بـ 2,115 ميغاواط.

- زادت خسائر شركة ريدان الغذائية السعودية خلال الربع الأول من العام الجاري بنحو 33.3% مقارنة بالربع نفسه من العام الماضي، لتبلغ نحو 8.88 مليون ريال سعودي (نحو 2.4 مليار دولار) مقارنة بنحو 6.66 مليون ريال (نحو 1.8 مليار دولار) خلال الربع نفسه من عام 2020، بحسب النتائج المالية للشركة المنشورة اليوم الأحد على البورصة السعودية تداول.

وقالت الشركة ان ارتفاع الخسائر كان  بسبب انخفاض المبيعات وبعض الايرادات بسبب كورونا.

وريدان هي شركة متخصصة في إقامة مطاعم الأكلات السعودية والعربية وأنشطة غذائية أخرى.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الشركات: "أوراسكوم كونستراكشون" تنقل أسهم لميليندا غيتس

الصين 

- ذكرت وكالة شينخوا للأنباء الصينية الرسمية، اليوم الأحد، أن 21 متسابق قتلوا بسبب موجة برد قارس اجتاحت سباق للجري مسافته 100 كيلومتر في إقليم غانسو بشمال غرب الصين يوم السبت.

وأضافت الوكالة أن 151 متسابق آخر كانوا يشاركون في السباق آمنين، ولكن بينهم 8 إصابات طفيفة تم علاجها بالمستشفيات.

للمزيد من تغطية زاوية عربي: ولاية غوجارات الهندية تستعد لأقوى إعصار منذ أكثر من عقدين

فيروس كورونا

- طالبت الهند شركات مواقع التواصل الاجتماعي بإزالة أي محتوى يشير إلى اسم "السلالة الهندية" من كوفيد - 19، وذلك في تعليمات أصدرتها الحكومة للشركات، بحسب تقرير لبي بي سي عربي اليوم الأحد.

وأشارت وزارة تكنولوجيا المعلومات الهندية، وفق التقرير، إلى أن منظمة الصحة العالمية أدرجت السلالة تحت اسم  (B.1.617) وأن وصف الفيروس انه "هندي" غير صحيح.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول فيروس كورونا: فيديو: لقاحات كورونا وأسهمهم.. كيف الحال؟

الكونغو

- تسبب ثوران بركان جبل نيراغونغو وهو أحد أنشط البراكين في العالم في الكونغو الديمقراطية في دفع سكان مدينة غوما البالغ تعدادهم مليوني نسمة إلى الفرار، بحسب تقرير لبي بي سي عربي اليوم الأحد.

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي) 

( للتواصل:yasmine.saleh@refinitiv.com) 

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام