موجز زاوية: مجلس الأمن يفشل في إصدار بيان حول إسرائيل وفلسطين

بتكوين تهبط لأدنى مستوى لها في 3 أشهر 

  
صور تظهر سقوط مبنى يضم عدد من المؤسسات الإعلامية منها وكالة الأنباء الأمريكية بعد ان تعرض لقصف من القوات الإسرائيلية، غزة، 15 مايو 2021، رويترز

صور تظهر سقوط مبنى يضم عدد من المؤسسات الإعلامية منها وكالة الأنباء الأمريكية بعد ان تعرض لقصف من القوات الإسرائيلية، غزة، 15 مايو 2021، رويترز

REUTERS/Mohammed Salem

* تم التحديث بخبر عن البتكوين  

فلسطين  وإسرائيل

- اتهمت الصين، الولايات المتحدة بالحيلولة دون إصدار بيان مشترك للأمم المتحدة التي شاركت في اجتماع طارئ لمجلس الأمن أمس الأحد للتباحث حول الأزمة في فلسطين وإسرائيل، بحسب موقع وول ستريت جورنال. 

واعتبر وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي أن ما تقوم به إسرائيل يرتقي إلى "جرائم حرب"، بحسب موقع يورونيوز نقلًا عن الجلسة العلنية لمجلس الأمن أمس. 

فيما رد السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة جلعاد أردان متهمًا حماس بالتصعيد سعيًا إلى حرب، بحسب موقع يورونيوز. 

ودعا أردان مجلس الأمن الدولي إلى إدانة "الهجمات الصاروخية العشوائية" من قطاع غزة، في حين طالب الوزير الفلسطيني المجلس بـ"التحرك" لوقف الهجوم الإسرائيلي، متسائلا "ما العدد المطلوب من الشهداء المدنيين الفلسطينيين لكي يكفي للتنديد؟". 

- عقد وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، محادثات تليفونية أمس الأحد، مع وزراء خارجية مصر والسعودية وقطر للتباحث حول سبل تهدئة التوترات في إسرائيل والضفة الغربية وغزة، بحسب وزارة الخارجية الأمريكية. 

وقد وصل نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكية للشؤون الإسرائيلية - الفلسطينية، هادي عمرو، وهو أمريكي  له جزور لبنانية، إلى تل أبيب مساء الجمعة الماضية للسعي إلى التوصل لتهدئة دائمة، بحسب موقع الحرة. 

- قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إن العملية العسكرية في غزة مستمرة، بحسب عدة وسائل إعلامية، نقلا عن تصريحات للصحفيين في الكلمة التي ألقاها بعد اجتماع وزاري مصغر. 

وأقر نتنياهو خلال المؤتمر الصحفي بوجود "ضغوط" على إسرائيل، لكنه شكر الرئيس الأمريكي جو بايدن، على "دعمه" لإسرائيل، بحسب موقع بي بي سي عربي. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول نفس الموضوع: فاينانشيال تايمز: مصر وقطر تتفاوضان لوقف إطلاق النار لإدخال الوقود لغزة

تونس
- قال وزير المالية التونسي على الكعلي، اليوم الاثنين في تصريحات لوكالة رويترز، إن الولايات المتحدة ستمنح تونس 500 مليون دولار لتمويل مشروعات، بينما بلاده في مفاوضات متقدمة للحصول على ضمان قرض أمريكي.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول تونس: 
تونس تطلب مساعدة صندوق النقد.. فما القصة؟ 

 مصر 

- التقى الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، رئيس المجلس السيادي الانتقالي السوداني، عبد الفتاح البرهان، أمس الأحد في باريس قبل بدء فعاليات القمة الفرنسية المقامة لدعم السودان، بحسب صحيفة الوطن المصرية نقلًا عن وزير الخارجية المصري، سامح شكري. 

ومن المقرر عقد فعاليات القمة الفرنسية يومي الاثنين والثلاثاء لدعم السودان في المرحلة الانتقالية والقارة الافريقية في مواجهة الوباء، بحسب موقع فرانس 24. 

 للمزيد من تغطية زاوية عربي حول مصر: مستشفيات كليوباترا تعلن توقف مفاوضات الاستحواذ على "ألاميدا"

 السعودية 

- قررت السعودية إضافة اشتراطات لسفر مواطنيها إلى البحرين كجزء من إجراءاتها الاحترازية للحد من انتشار وباء كورونا، بحسب وكالة الأنباء السعودية. 

واشترطت السعودية على مواطنيها بأن يكونوا فوق سن 18 عام وأن يكونوا قد حصلوا على كامل جرعات اللقاح أو تعافوا من كورونا، بحسب وكالة الأنباء السعودية اليوم. 

ويستثنى من القرار الذين يحملون تأشيرة دبلوماسية، والدبلوماسيون ومرافقوهم، والوفود الرسمية، وطواقم الملاحة الجوية، وطواقم السفن البحرية، وسائقو الشاحنات ومساعدوهم، ومن له علاقة بسلاسل الإمداد الصحية، بحسب وكالة الأنباء السعودية.

- أعلنت السعودية أمس الأحد عن رفع شرط الحجر على الزائرين الأجانب الذين تلقوا لقاح كورونا والقادمين من أغلب بلاد العالم، بحسب  رويترز. 

لكن تظل السعودية تعمل بقائمة تشمل حوالي 20 دولة - من بينهم  الولايات المتحدة والهند وبريطانيا وألمانيا وفرنسا والإمارات، غير مسموح بدخول القادمين منها بهدف الحد من انتشار الوباء. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السعودية: رؤية السعودية 2030: كشف حساب للقطاع المالي  

  إيران 

- تستعد الشركة الوطنية الإيرانية للنفط للتعاقد مع شركة بتروبارس المحلية لتنمية حقل غاز "فارزاد بي" في صفقة قيمتها تصل لنحو 1.8 مليار دولار، بحسب بلومبرغ. 

وكان من المفترض سابقًا عرض الصفقة على مجموعة شركات هندية. 

ومن المقرر أن تنتج بتروبارس 28 مليون متر مكعب من الغاز يوميًا من الحقل البحري خلال 5 سنوات. 

وتقدر احتياطات حقل "فارزاد بي" بحوالي 500 مليار متر مكعب. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول إيران:  أمريكا تعلن عن عقوبات جديدة على إيران وحزب الله

عملات مشفرة 

- انخفضت قيمة العملة المشفرة، بتكوين، صباح اليوم الاثنين، إلى أدنى مستوى لها في 3 أشهر، وذلك بعدما أشار رئيس شركة تسلا، إيلون ماسك، إلى احتمالية أن تبيع الشركة أو أن تكون بالفعل باعت أصولها من العملة الافتراضية، بحسب رويترز. 

وفقدت عملة بتكوين 9% من قيمتها يوم الاثنين لتسجل 42,185 دولار بينما انخفضت عملات مشفرة أخرى بنسب أقل. 

وقال ماسك الأسبوع الماضي إن شركته سوف تتوقف عن قبول بتكوين في تعاملاتها بسبب مخاوف حول البيئة.

ولكن تراجعت حدة الانخفاضات في وقت لاحق الاثنين مع تغريدات جديدة لماسك يوضح فيها ان تسلا لم تقم ببيع العملات التي تمتلكها . 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول العملات المشفرة: بتكوين تصعد وتعوض معظم خسائرها

 فيروس كورونا 

- بدأ المجتمع العلمي الدولي في تقبل أن فيروس كورونا ينتشر عبر الهواء، بحسب تقرير نشرته بلومبرغ أمس الأحد. 

كما أصبح كل من منظمة الصحة العالمية ومركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الأميركي يعترفون بإمكانية انتقال عدوى كورونا عبر الهواء. 

واقترح علماء من خلال بحث علمي توصل إلى هذا الاستنتاج أن يتم تطوير نظم التهوية في الأماكن المغلقة كجزء من عملية مكافحة العدوى. 

 للمزيد من تغطية زاوية عربي حول فيروس كورونا: لقاحات كورونا: بين النجاح الطبي المذهل وارباح الشركات المتواضعة

 

(إعداد فريق زاوية عربي، تحرير ياسمين صالح) 

( للتواصل:yasmine.saleh@refinitiv.com) 

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام

المزيد من أسهم