موجز زاوية: لا ضرائب على الدخل في السعودية و"القيمة المضافة مؤقتة"

واكتشاف السلالة الهندية من كورونا في 17 دولة

  
ولي العهد السعودي محمد بن سلمان خلال المقابلة التلفزيونية مع قناة العربية السعودية، 27 أبريل 2021- رويترز

ولي العهد السعودي محمد بن سلمان خلال المقابلة التلفزيونية مع قناة العربية السعودية، 27 أبريل 2021- رويترز

* تم التحديث بخبر عن مصر

السعودية

- قال ولي العهد السعودي محمد بن سلمان إن المملكة لا تخطط لفرض ضريبة على الدخل في السعودية، وإن ضريبة القيمة المضافة، التي تصل إلى 15% والتي بدأت السعودية تحصيلها في الأول من يوليو الماضي، هي "قرار مؤقت". جاءت التصريحات في مقابلة مع قناة العربية السعودية أُذيعت مساء الثلاثاء بحسب الموقع الإلكتروني للقناة.

وخلال المقابلة كشف ولي العهد عن خوض السعودية محادثات مع مستثمر أجنبي لبيع 1% من أسهم شركة أرامكو السعودية للنفط، مضيفا أن هناك توجه لبيع حصص في أرامكو لمستثمرين أجانب خلال العامين المقبلين، وأن الشركة  لديها فرصة لأن تكون من أكبر الشركات الصناعية عالميا.

وعلى صعيد العلاقات مع إيران، خصم السعودية الإقليمي، قال ولي العهد إن المملكة تنظر لإيران بوصفها دولة جارة، وأنه يريد ان تكون العلاقة معها "طبيعية"، لكنه أشار إلى أن المشكلة في هذا الأمر هي سلوك طهران السلبي سواء عبر برنامجها النووي أو دعم ميليشيات خارجة عن القانون، في إشارة على الأغلب لميليشيات الحوثيين في اليمن.

- قالت شركة البحر الأحمر المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، في بيان يوم الأربعاء، إنها حصلت على تمويل أخضر بقيمة  بلغت 14.1 مليار ريال سعودي (3.76 مليار دولار أمريكي) من أربع بنوك محلية.

وتأسست الشركة لتقود عملية تطوير "مشروع البحر الأحمر" الذي يعتبر وجهة سياحية في المملكة.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السعودية: نظرة على شركة معادن السعودية

مصر

- قرر مجلس الوزراء المصري، اليوم الأربعاء، منح القطاعين العام والخاص إجازة يومي السبت والاثنين بمناسبة عيد العمال وشم النسيم (عيد الربيع)، كما قرر المجلس أن تشمل العطلة يوم الأحد وذلك كإجراء احترازي للحد من تكدس المواطنين على أن يستثنى من عطلة الأحد العاملون بالمرافق الحيوية التي تحددها السلطة المختصة بكل جهة مثل : خدمات النقل، والإسعاف، والمستشفيات، وخدمات المياه، بحسب بيان للمجلس اليوم.

وكان المجلس قرر سابقا أن يكون غدا الخميس إجازة رسمية بمناسبة عيد تحرير سيناء، بدلا من الأحد 25 أبريل. وبذلك فإن العطلة الرسمية في مصر ستبدأ من غدا الخميس وستستمر بشكل متواصل حتى يوم الاثنين، في ضوء قرار اليوم الأربعاء.

- أعلن رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، يوم الثلاثاء، إن مصر تستهدف نمو  بين 6 و7 % في الثلاث سنوات القادمة مع تطبيقها جولة إصلاحات جديدة في السنة المالية القادمة التي ستبدأ يوليو القادم، بحسب رويترز.

وقال مدبولي إن الحكومة ستركز في تلك المرحلة على إصلاحات جديدة تتضمن: تحرير التجارة، إصلاح منظومة التدريب المهني، وتطوير أسواق المال، وإصلاحات أسواق العمل، وقطاع التعليم، وأسواق المنتجات المصرية، وتعميق المنتج المحلي، بحسب بيان لمجلس الوزراء. 

وتتوقع مصر نمو اقتصادها 5.2 % في العام المالي القادم 2021-2022 من 2.8% متوقعة في السنة المالية الحالية، بحسب رويترز.

- تخطى إجمالي عدد الإصابات اليومية بفيروس كورونا المسجلة في مصر يوم الثلاثاء لأول مرة من 8 يناير الماضي حاجز الألف إصابة لتبلغ 1,003 حالة، فيما بلغ عدد الوفيات 61، وفق بيان لوزارة الصحة المصرية الثلاثاء وبيانات سابقة للوزارة.

يأتي هذا بعد يوم من موافقة هيئة الدواء المصرية على منح الترخيص الطارئ لاستخدام لقاح "كورونا فاك" الصيني المضاد لفيروس كورونا من إنتاج شركة سينوفاك الصينية، ليصل بذلك عدد اللقاحات المرخصة في مصر 5 هي: “سينوفارم” ولقاح ”كوفيشيلد/استرازينيكا”، ولقاح "سبوتنيك في" ولقاح استرازينيكا، ولقاح "كورونا فاك"، وفق بيان لهيئة الدواء نشره مجلس الوزراء.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول مصر: مصر تصبح أول دولة شرق أوسطية تنتج لقاح سبوتنيك في الروسي

الجزائر 

- أمر الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، خلال ترأسه لإجتماع لتقييم الوضع الوبائي في الجزائر، بالإسراع بأقصى سرعة في تنفيذ مشروع تصنيع لقاح "سبوتنيك في" الروسي المضاد لفيروس كورونا في الجزائر، بحسب وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية.

كانت الجزائر أعلنت مطلع فبراير الماضي أنها ستبدأ في عملية إنتاج لقاح "سبوتنيك في" الروسي.

ومن المتوقع أن تكون مصر أول دولة شرق أوسطية تنتج لقاح "سبوتنيك في" الروسي هذا العام مع بدء تجارب الإنتاج في الربع الثالث من العام تمهيدا لبدء عملية الإنتاج الفعلي لـ 40 مليون جرعة من اللقاح سنويا، بحسب ما أعلنه صندوق الاستثمار المباشر الروسي الذي شارك في تطوير اللقاح، هذا الأسبوع.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الجزائر: الجزائر تبدأ إنتاج لقاح سبوتنيك في الروسي خلال أسابيع 

لبنان

- نشر السفير السعودي لدى لبنان وليد البخاري، يوم الثلاثاء عبر حسابه على تويتر في أعقاب قرار السعودية حظر استيراد الفواكه والخضروات من لبنان لأنها تستخدم في تهريب المخدرات للمملكة، إحصائية حول إجمالي ما ضبطته السعودية من المواد المخدرة القادمة من لبنان في الواردات الزراعية منذ بداية عام 2020 حتى شهر أبريل الجاري.

وأورد السفير رقم لإجمالي تلك المضبوطات خلال الفترة المذكورة لكن دون تحديد وحدة قياس لتلك المضبوطات، وقال إن تلك المضبوطات تبلغ نحو 57.2 مليون.  

يأتي هذا فيما أعلن لبنان يوم الثلاثاء في سعيه لكبح تهريب المخدرات القبض على مهرب مخدرات في مطار بيروت بحوزته شحنة كوكايين، وفق الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية. ويسعى لبنان  لإقناع السعودية برفع حظر فرضته على واردات الفاكهة والخضروات اللبنانية.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول لبنان: لبنان يعيد ترسيم حدوده البحرية وإسرائيل غاضبة ... لماذا؟

السودان

- قالت مصادر في هيئة الاتهام بقضية انقلاب 1989 التي يُحاكم فيها الرئيس السوداني السابق عمر البشير، إن النيابة العامة تتجه لفتح بلاغات جديدة تصل عقوبتها إلى الإعدام ضد البشير وعدد من معاونيه، بحسب ما ما قالته المصادر لقناة الشرق السعودية ونشره الموقع الإلكتروني للقناة يوم الثلاثاء.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السودان: السودان يحصل على منح بقيمة ملياري دولار 

الولايات المتحدة

- سيلقي الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الأربعاء، خطاب في جلسة مشتركة للكونغرس، وهو الخطاب الأول له منذ توليه منصبه رئيسا للولايات المتحدة، ويأتي الخطاب قبل يومين من مرور 100 يوم على وجود بايدن في البيت الأبيض، بحسب شبكة سي إن بي سي نيوز الأمريكية.

وسينطوي الخطاب، المشابه لخطاب حالة الاتحاد، على سياسة بادين وأولوياتها وإنجازاته ورؤيته لمستقبل البلد.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الولايات المتحدة: الحزمة الاقتصادية لجو بايدن.. ماذا نعرف عنها؟ 

نفط

- ارتفعت أسعار النفط اليوم الأربعاء لتقترب من 63 دولار للبرميل بعدما أكدت منظمة البلدان المصدرة للنفط وحلفاؤها (أوبك+)  يوم الثلاثاء أنها ستمضي قدما في خططها لزيادة الإنتاج، بحسب بلومبرغ.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول النفط: بدء التداول على خام "مربان" في بورصة "أبوظبي إنتركونتننتال"

عملات رقمية

- قفزت عملة إيثريوم الرقمية، ثاني أكبر عملة مشفرة في العالم بعد بتكوين، يوم الثلاثاء، إلى مستوى قياسي مرتفع عند 2683.65 دولار، بحسب وكالة رويترز.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول العملات الرقمية: بتكوين تصعد وتعوض معظم خسائرها

فيروس كورونا

- نقلت صحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية، اليوم الأربعاء، عن منظمة الصحة العالمية قولها إن  النسخة المتحورة الجديدة من فيروس كورونا التي اكتُشفت في الهند، رُصِدت في 17 دولة على الأقل.

يأتي هذا فيما قالت الدائرة الإعلامية بمنظمة الصحة العالمية، يوم الثلاثاء، إن الطفرات الجديدة في فيروس كورونا المكتشفة في الهند تشير إلى قدرتها الكبيرة على العدوى ومقاومتها للأجسام المضادة لدى المتعافين من المرض والمطعمين ضده، وذلك في تصريحات لوكالة سبوتنيك الروسية للأنباء.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول فيروس كورونا: نفاذ الاكسجين والأسرة من مستشفيات الهند

 

 

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي) 

(للتواصل: ياسمين صالح، yasmine.saleh@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام