موجز زاوية: لا حاجة للقاحات واختبارات كوفيد لدخول إكسبو دبي

وأمريكا توافق على ضخ الغاز المصري للبنان عبر سوريا

  
إكسبو دبي- صورة من المكتب الإعلامي لحكومة دبي

إكسبو دبي- صورة من المكتب الإعلامي لحكومة دبي

* تم إعادة النشر لتصحيح كلمة إكسبو في أول فقرة

دخول إكسبو لا يتطلب لقاحات

- قال متحدث باسم إكسبو دبي 2020، لوكالة بلومبرغ يوم الأحد، إن زوار المعرض لن يكونوا ملزمين بإظهار شهادات الحصول على لقاح كورونا أو إجراء اختبارات كوفيد-19 لدخول المعرض، لكنهم سيكونوا مطالبين بارتداء الكمامات والحفاظ على التباعد الاجتماعي داخل المعرض.

للمزيد حول الإمارات: ما هي الحزمة الأولى من "مشاريع الخمسين" في الإمارات؟

 

تمويل جديد لـ"نيوم" و"البحر الأحمر"

- تدرس المؤسسة الإسلامية، وهي تابعة لصندوق الثروة السيادي السعودي، تقديم تمويل وتسهيلات ائتمانية بينها صكوك لمشروعات سعودية كبرى مثل مدينة "نيوم" ومشروع "البحر الأحمر" السياحي وغيرهما خلال الفترة المقبلة، بحسب ما قاله الرئيس التنفيذي للمؤسسة أيمن سجيني خلال حوار مع صحيفة الشرق الأوسط نشر يوم الأحد.

للمزيد حول مشروع البحر الأحمر: تطورات مشروع البحر الأحمر السياحي في السعودية

 

السعودية تحظر انضمام الوزراء للشركات

- قررت السعودية منع وزراء الحكومة من الانضمام إلى مجالس إدارات الشركات، أو رئاسة مجالس إدارتها إلا بأمر من رئيس مجلس الوزراء، بحسب الجريدة الرسمية السعودية.

للمزيد حول السعودية: السعودية تحقق مع لواء بالحرس الوطني بتهمة الرشوة

 

نتائج القلعة المصرية في الربع الثاني

- تكبدت شركة القلعة المصرية للاستثمارات صافي خسائر بقيمة 401.5 مليون جنيه مصري (25.6 مليون دولار) خلال الربع الثاني من عام 2021 مقابل صافي خسائر بقيمة 712.1 مليون جنيه (45.4 مليون دولار) خلال نفس الفترة من العام السابق بينما نمت الإيرادات  37% في نفس الربع على اساس سنوي لتبلغ  نحو 10.2 مليار جنيه  (650 مليون دولار)، بحسب بيان للشركة.

للمزيد عن الشركات المصرية: %60 زيادة في إنتاج دومتي المصرية

 

الكشف عن من وراء سرقة عملاء بنك مصر

- كشفت تحقيقات النيابة العامة المصرية أن موظفين حاليين وسابقين بشركة متعاقدة مع بنك مصر لتقديم خدمات الاتصال بالعملاء و آخرون هم العقل المدبر وراء سرقة 2.7 مليون جنيه مصري (172 ألف دولار) من 14 عميل بالبنك عن طريق النصب والاحتيال، وقالت النيابة إنه تم العثور على مبلغ 2.1 مليون جنيه (133 ألف دولار) مع المتهمين أثناء ضبطهم، وأنه تقرر حبسهم على خلفية القضية، بحسب تقرير لسي إن بسي سي يوم السبت.

للمزيد حول مصر: أسعار الفائدة في مصر إلى أين؟

 

أمريكا توافق على ضخ الغاز المصري للبنان

- قال وزير البترول المصري طارق الملا، في تصريحات تلفزيونية يوم السبت، إن الولايات المتحدة الأمريكية وافقت بشكل مبدئي على إعفاء خط الغاز العربي، الذي سيضخ الغاز المصري إلى لبنان مرورا بالأراضي السورية والأردنية، من العقوبات التي تفرضها واشنطن على تصدير أي شيء عبر سوريا، بحسب صحيفة المصري اليوم المصرية.

للمزيد حول لبنان: حكومة لبنان تطلق بطاقات تمويلية لدعم الأسر في الأزمة الاقتصادية

 

مطالبات بانتخابات مبكرة بتونس

- طالب نور الدين الطبوبي، الأمين العام لاتحاد الشغل، الذي يحظى بشعبية كبيرة في تونس، يوم السبت، بإجراء انتخابات تشريعية مبكرة لتشكيل برلمان جديد يتم على إثره تعديل الدستور وتغيير النظام السياسي، بعد إعلان الرئيس التونسي قيس سعيد إمكانية تعديل الدستور لجعل نظام الحكم رئاسي، وجاء الإعلان بعد أكثر من 40 يوم على قرار سعيد بحل الحكومة وتعليق عمل البرلمان وانفراده بالسلطة التنفيذية، بحسب خبر منشور على صفحة الاتحاد الرسمية على فيسبوك. 

للمزيد حول تونس: الرئيس التونسي يمدد تعليق البرلمان

 

قرار جديد للمركزي الأفغاني

- قالت مصادر مطلعة إن البنك المركزي الأفغاني أمر البنوك بقصر صرف الحوالات على العملة المحلية فحسب في أحدث خطوة للحفاظ على الدولار الأمريكي، بحسب تقرير لرويترز يوم السبت.

للمزيد حول أفغانستان: طالبان والاقتصاد الأفغاني .. الحرب الحقيقية لم تبدأ بعد

 

اتهام جديد للسجناء الفلسطينيين الفارين

- وجه الادعاء الإسرائيلي، يوم السبت، اتهامات جديدة بالتخطيط لارتكاب عمل إرهابي لأربعة من السجناء الفلسطينيين الستة الذين فروا من سجن جلبوع الإسرائيلي الأسبوع الماضي، وذلك بعد القبض على هؤلاء الأربعة ومثولهم أمام محكمة إسرائيلية السبت، بحسب وكالة أسوشيتد برس الأمريكية.

للمزيد حول فلسطين: مجلس الأمن يفشل في إصدار بيان حول إسرائيل وفلسطين

"أبل" تخسر مليارات الدولارات من قيمتها

- خسرت شركة أبل نحو 100 مليار دولار من قيمتها السوقية لتصل إلى 2.46 تريليون دولار بعدما كانت 2.56 تريليون دولار، إثر هبوط سهمها بأكثر من 3 %، وذلك بعد حكم قضائي يأمر الشركة بتغيير كيفية إدارة متجر التطبيقات الخاص بها، وهو الأمر الذي يهدد بالتأثير على الربحية، بحسب تقرير لسي إن بي سي يوم السبت.

وأوضح الحكم القضائي أن أبل لا تمتلك الحق في إلزام المطورين بتنفيذ عمليات الشراء داخل التطبيق فحسب، وطالب الشركة بعدم منع المطورين من توفير روابط أو وسائل  أخرى توجه المستخدمين  للشراء من خارج التطبيق. وتطلب أبل من 30% ل 15% من حصة كل مشترك يشترك في التطبيقات المتاحة عبر منصتها "اب ستور"  مع بعض الاستثناءات.

للمزيد حول الشركات: إدراج "موانئ أبوظبي" في البورصة قبل نهاية العام

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)  

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل:yasmine.saleh@refinitiv.com) 

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام