موجز زاوية: قطر للبترول تستعد لطرح سندات ضخم في يونيو

والإمارات وإسرائيل توقعان على اتفاقية ضريبية

  
صورة لشعار قطر للبترول

صورة لشعار قطر للبترول

REUTERS

*تحديث بخبر عن سندات قطر للبترول

قطر للبترول

- قال مصدران مطلعان لوكالة رويترز أن عملاق النفط الخليجي "قطر للبترول" عينت بنوك استثمارية لإدارة وترتيب بيع سندات ب "مليارات الدولارات" بنهاية شهر يونيو القادم. 

وبحسب المصادر فقد عينت الشركة بنك اوف أمريكا وسيتي وجولدمان ساكس وإتش إس بي سي و جيه بي مورجان ومتسوبيشي يو إف جيه لقيادة العملية.

ويذكر أن قطر للبترول هي أحد أكبر موردي الغاز الطبيعي المسال في العالم.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول قطر: تطور ميزان قطر التجاري على مدار 2020

الإمارات وإسرائيل

- قال  وزير المالية الإسرائيلي إسرائيل كاتز على تويتر إن بلاده وقعت معاهدة ضريبية مع الإمارات، وان الخطوة ستنشط الأعمال بين البلدين، بحسب رويترز.

وكانت وزارة المالية الإماراتية قد قالت أواخر العام الماضي إنها توصلت إلى اتفاق مبدئي مع إسرائيل لتحاشي الازدواج الضريبي، بحسب رويترز أيضا.

للمزيدمن تغطية  زاوية عربي حول الإمارات: القطاع المالي في الإمارات.. قبل إجراءات كورونا وبعدها، هل هناك فرق؟ 

الأردن

- توقعت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، في أحدث تقرير لها حول الأردن اليوم الاثنين، أن العجز العام للحكومة الأردنية زاد إلى 5.4% من الناتج المحلي الإجمالي في 2020 من 1.4% في 2019، مدفوعا بانخفاض 40% في العائدات الغير ضريبية.

كما توقعت انخفاض العجز إلى 4.1% من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2021، ول2.7% في عام 2022.  وتوقعت الوكالة ارتفاع الناتج المحلي في الأردن ل 2.5% في عام 2021 و 3.0% في عام 2022.

وقد أكدت فيتش على تصنيف الأردن الائتماني عند درجة "-BB" مع نظرة مستقبلية سلبية بسبب مخاطر تفاقم الدين الحكومي، ضعف في النمو الاقتصادي وأحداث سياسية داخلية واقليمية. 

للمزيد من تغطية  زاوية عربي حول الأردن: الاقتصاد الأردني.. في أرقام

السعودية 

- أغلق المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية "تاسي" جلسة الأحد مرتفعا 0.27% إلى 10547.67 نقطة، وهذا هو أعلى مستوى تسجله السوق منذ أكتوبر 2014، بتداولات زادت على 12 مليار ريال سعودي (3.2 مليار دولار)، بحسب قناة العربية السعودية.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول البورصات العربية: السعودية الأفضل ومصر الأسوأ: تقييم لأداء أبرز البورصات العربية

مصر

- قررت وزارة التموين المصرية، يوم الأحد، رفع سعر زيت الطعام المدعم إلى 17 جنيه مصري (نحو 1.1 دولار أمريكي) للزجاجة الـ 800 مل و21 جنيه (1.34 دولار) للزجاجة اللتر بدءا من غدا، وذلك مع ارتفاع أسعار الزيوت العالمية، بحسب بيان للوزارة نشرته الصفحة الرسمية لمجلس الوزراء المصري على فيسبوك.

وقالت الوزارة ان الاحتياطي الاستراتيجي من الزيوت يكفي لمدة 5 شهور.

- قررت مصر، يوم الأحد بحسب بيان لمجلس الوزراء، التخفيف من التدابير التي تفرضها لكبح تفشي فيروس كورونا والتي تلزم المحلات التجارية والمولات بالإغلاق في الساعة التاسعة مساء على أن يتم بدء التطبيق من أول يونيو.

وفي الصيف، تغلق المحلات التجارية والمولات  في مصر- ما عدا المقاهي والمطاعم -  في الساعة 11 مساءا خلال أيام الأسبوع و12 ليلا في الخميس، عطلة نهاية الأسبوع، الإجازات والأعياد، بينما تغلق المقاهي  والمطاعم  بما في ذلك الموجودة في المولات الساعة 1 صباحا مع استمرار خدمة التيك أواي وخدمة توصيل الطلبات للمنازل بالنسبة للمطاعم والكافيهات على مدار 24 ساعة.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول مصر: البورصة المصرية تعلن بدء التداول على "الحديد والصلب للمناجم"

طيران 

- قالت شركة طيران الشرق الأوسط، الناقلة الوطنية في لبنان، يوم الأحد، إنها ستطلب دفع ثمن التذاكر بالدولار استنادا إلى أحدث سعر صرف يحدده مصرف لبنان المركزي وذلك اعتبارا من أول يونيو، في خطوة ستجعل التذاكر أغلى ثمنا، بحسب ما نقلته رويترز عن محمد الحوت رئيس مجلس إدارة الشركة.

وفق الوكالة، يعني القرار أن سعر التذاكر التي ستُشترى داخل لبنان سيكون مستند إلى السعر الذي أطلقه المصرف المركزي هذا الشهر ويبلغ حاليا 12 ألف ليرة لبنانية مقابل الدولار، وهو سعر أقرب إلى سعر السوق غير الرسمية.

وأرجع الحوت السبب وراء هذه الخطوة إلى ضمان السلامة المالية لشركة الطيران الوطنية التي يملك مصرف لبنان المركزي غالبية أسهمها.

- حذرت الخطوط الجوية القطرية، الناقل الوطني في قطر، صانع الطائرات الفرنسي إيرباص بأنها قد تتوقف عن استقبال توريدات الطائرات هذا العام منها بسبب مشكلة "خطيرة"، بحسب ما قاله أكبر الباكر الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية في مقابلة مع تلفزيون بلومبرغ نشرت يوم الأحد.

وقال الباكر إنه يتعين حل المشكلة القائمة بين الجانبين، لكنه رفض الإفصاح عن طبيعة هذه المشكلة.   

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الطيران: بوينج تتوقع تعافي سريع لسوق الطائرات من كورونا

نفط

- ارتفعت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية، اليوم الاثنين، مع تركيز السوق على اجتماع خاص بسياسة إمدادات "أوبك+" متوقع هذا الأسبوع، وأي تعليق حول احتمال عودة المعروض الإيراني، بحسب وكالة بلومبرغ الأمريكية.

وتم تداول عقود خام برنت تسليم أغسطس عند 69.13 دولار للبرميل مرتفعا 0.6%، وصعدت العقود الآجلة لخام تكساس الوسيط في نيويورك لنحو 67 دولار للبرميل، بعد انخفاضها بنسبة 0.8% في تداولات الجمعة، وفق الوكالة.

- استوردت الولايات المتحدة الأمريكية في مارس الماضي شحنة نادرة من النفط بلغ حجمها 1.033 مليون برميل من الخام الإيراني برغم العقوبات المفروضة على قطاع الطاقة الإيراني، بحسب ما نقلته قناة الشرق السعودية اليوم الاثنين عن بيانات من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية.

واستوردت الولايات المتحدة الأمريكية 1.08 مليون برميل من النفط الإيراني في شهر أكتوبر من عام 2020. وقبل ذلك لم تستورد الولايات المتحدة نفط من إيران منذ أواخر عام 1991.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول إيران: هل تتنازل إيران لتنقذ اقتصادها؟

الدنمارك والولايات المتحدة

- أظهر تقرير لإذاعة دنماركس الدنماركية أن جهاز استخبارات الدفاع الدنماركي ساعد الولايات المتحدة في التجسس على سياسيين أوروبيين من بينهم المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، بحسب ما أوردته بي بي سي عربي اليوم الاثنين.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الولايات المتحدة: اتفاق جديد لرئيس دولة جديد 

فيروس كورونا

- قالت فيتنام إنها رصدت سلالة جديدة متحورة من فيروس كورونا يبدو أنها مزيج من السلالتين البريطانية والهندية، لكنها أضافت أن السلالة الجديدة تنتقل بسرعة عبر الهواء، ووصفتها بأنها خطيرة جدا، بحسب تقرير لبي بي سي عربي يوم الأحد.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول فيروس كورونا: طبيب في الهند يقرر من يعيش ومن يموت

 

 

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي) 

( للتواصل:yasmine.saleh@refinitiv.com) 

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام