موجز زاوية: دول الخليج تتجه لإنشاء نظام لربط المدفوعات

وبدء رحلات الطيران بين المغرب وإسرائيل

  
صورة من المؤتمر الصحفي الذي تبع اجتماع قادة دول مجلس التعاون الخليجي، يناير 2020- رويترز

صورة من المؤتمر الصحفي الذي تبع اجتماع قادة دول مجلس التعاون الخليجي، يناير 2020- رويترز

REUTERS/Ahmed Yosri

مجلس التعاون الخليجي

- تتجه البنوك المركزية لدول مجلس التعاون الخليجي إلى بدء إنشاء نظام لربط المدفوعات بينها، إذ اعتمدت السعودية اتفاقية هذا النظام، بحسب ما أوردته صحيفة أم القرى، وهي الجريدة الرسمية للسعودية.

وتتضمن الاتفاقية دول مجلس التعاون لدول الخليج وهي السعودية، والإمارات، والكويت، وقطر، والبحرين، وعمان، وتنص على إنشاء آلية تربط نظام مشترك للمدفوعات والتسوية.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الخليج: أسعار الفائدة والتصنيفات الائتمانية في دول الخليج

الإمارات 

- رفضت محكمة لندن للتحكيم الدولي في 19 يوليو الجاري دعوى مقامة من شركة آي.بي.آر الوسطاني للبترول ضد شركة دانة غاز بعدما ألغت دانة غاز اتفاقية كانت ستبيع بموجبها أصولها للنفط والغاز في مصر لشركة آي.بي.آر، بحسب إفصاح لشركة دانة غاز يوم الأحد على سوق أبوظبي للأوراق المالية.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول القضية: دانة غاز تواجه التحكيم بعد إلغاءها اتفاقية لبيع أصولها في مصر

لبنان

 - وقع العراق عقد مع لبنان لتوريد مليون طن من زيت الوقود (النفط الأسود) سنويا مقابل سلع وخدمات، بحسب بيان لوزارة النفط العراقية يوم السبت.

وقال وزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية ريموند غجر بعد عودته إلى بيروت إن الاتفاقية تم توقيعها لصالح مؤسسة كهرباء لبنان، بحسب الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية.

وتأتي الاتفاقية في وقت يعاني فيه لبنان من الانقطاع المتكرر للكهرباء في ظل الانهيار الاقتصادي الذي يشهده البلد مع نقص السيولة لدى الحكومة لشراء ودعم السلع.

- حذر صندوق الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف"، في تقرير يوم الجمعة، من أن أكثر من 71% من الأشخاص في لبنان معرضون لخطر عدم الحصول على المياه الصالحة للشرب في ظل تأثير نقص التمويل والوقود والإمدادات على ضخ المياه.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول لبنان: البنك الدولي يقول إن أكثر من نصف اللبنانيين أصبحوا تحت خط الفقر

المغرب 

- تبدأ اليوم الأحد شركتا طيران العال ويسرإير الإسرائيليتان في تسيير أولى الرحلات السياحية المباشرة إلى مدينة مراكش المغربية، وذلك بعد إعلان البلدين تطبيع العلاقات الثنائية العام الماضي، بحسب رويترز.

ونقلت رويترز عن مسؤولين مغاربة قولهم إنه بالإضافة إلى هاتين الشركتين ستبدأ شركة ثالثة وهي "أركيا" رحلاتها إلى المغرب في الرابع من أغسطس المقبل، حيث ستربط هذه الرحلات مباشرة بين تل أبيب ومراكش والدار البيضاء بهدف جذب "38 ألف سائح إسرائيلي إلى المغرب مع نهاية العام الحالي، في حين تتولى شركة الخطوط الملكية المغربية جلب 12 ألف سائح إسرائيلي مع نهاية 2021".

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول تطبيع المغرب وإسرائيل: المغرب يقرر إدراج تراث اليهود في منهجه الدراسي

السعودية

- أدرجت اليونسكو "منطقة حمى الثقافية" بنجران في السعودية ضمن قائمة التراث العالمي للمنظمة بوصفه موقع ثقافي ذا قيمة عالمية استثنائية للتراث الإنساني، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) يوم السبت.

وتعد المنطقة واحدة من أكبر مجمعات الفن الصخري في العالم، ويعتقد أنها كانت إحدى الأسواق الرئيسية في شبه الجزيرة العربية قديمًا. وأصبحت المنطقة سادس موقع سعودي تضيفه اليونسكو إلى قائمة التراث العالمي بعد مواقع: مدائن صالح، وحي الطريف في الدرعية القديمة، وجدة التاريخية، والفنون الصخرية في منطقة حائل، وواحة الأحساء.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السعودية: لماذا عدلت "فيتش" نظرتها المستقبلية للسعودية؟

أمريكا والشرق الأوسط

- بدأ جوي هود القائم بأعمال مساعد وزير الخارجية الأمريكي يوم السبت زيارة إلى الجزائر والمغرب والكويت على التوالي تستمر حتى يوم الخميس المقبل، بحسب بيان لوزارة الخارجية الأمريكية.

وسيلتقي هود في الجزائر والمغرب بمسؤولين حكوميين لمناقشة العلاقات الثنائية، وسينهي جولته في الكويت حيث سينضم إلى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الذي يقوم بجولة في المنطقة.

للمزيد من تغطية زاوية عربي: الولايات المتحدة تحذر من السفر إلى الإمارات

طيران

- أعلنت السفارة الروسية في مصر، في بيان يوم السبت، أن حركة الطيران الروسي إلى مدينتي الغردقة وشرم الشيخ ستستأنف في 9 أغسطس المقبل بمعدل 5 رحلات أسبوعيا من موسكو إلى الغردقة وشرم الشيخ.

وكانت حركة الطيران بين مصر وروسيا قد توقفت في عام 2015، عقب سقوط طائرة ركاب روسية في سيناء، قبل أن تستأنف الرحلات الروسية إلى مطار القاهرة في 2018، لكن الرحلات الروسية إلى الغردقة وشرم الشيخ ظلت معلقة.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الطيران: السورية للطيران تستأنف الرحلات إلي دبي السبت

فيروس كورونا

- شهدت كل من فرنسا واليونان مظاهرات يوم السبت احتجاجا على حملات التطعيم الإلزامية ضد كوفيد-19 التي تفرضها حكومتا باريس وأثينا، بحسب تقرير لبي بي سي عربي يوم السبت.

وفي باريس، استخدمت قوات مكافحة الشغب قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق المحتجين، بعد صدامات بين الشرطة والمتظاهرين.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول فيروس كورونا: لقاحات كورونا وأسهمهم.. كيف الحال؟

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي) 

(تحرير: أحمد فتيحة، للتواصل:ahmed.feteha@refinitiv.com)