موجز زاوية: العراق يغلق الأسواق والمولات يوم الاقتراع

وعودة الكهرباء في لبنان

  
فتى يحمل العلم العراقي، رويترز، 2007

فتى يحمل العلم العراقي، رويترز، 2007

REUTERS/Thaier al-Sudani

* تم تحديث خبر لبنان

انطلاق الانتخابات التشريعية العراقية

- قررت المفوضية العليا للانتخابات في العراق اغلاق المولات والأسواق  في أربيل، عاصمة إقليم كردستان والذي يتمتع بحكم ذاتي، اليوم لحث الناس على المشاركة في الانتخابات التشريعية ولأسباب أمنية أيضا، بحسب وكالة الأنباء العراقية نقلًا عن محافظ أربيل أوميد خوشناو.

وتنطلق اليوم الأحد الانتخابات في العراق  لاختيار 329 نائب جديد في البرلمان في انتخابات برلمانية مبكرة وعدت بها الحكومة بعد الاحتجاجات الشعبية التي هزت العراق في أكتوبر 2019. وكانت الحكومة العراقية قد قررت الاسبوع الماضي إغلاق  المنافذ الحدودية والمطارات وجميع الأسواق والمولات والمراكز التجارية والمطاعم والشركات، باستثناء محلات بيع المواد الغذائية الاساسية والصيدليات يوم الانتخابات.

وتعد هذه أول انتخابات يتم إجراؤها بدون ترشح رئيس الوزراء بها كما هي أول انتخابات مبكرة منذ سقوط نظام صدام حسين ، بحسب وكالة الأنباء العراقية. ومن المتوقع ان يحصد التيار الصدري، وهو حزب شيعي يتمتع بجماهيرية كبيرة، أغلبية الأصوات.

للمزيد حول العراق: ارتفاع قتلى حريق مستشفى العراق

استثمارات جديدة بدبي

- أعلنت حكومة دبي الأحد عن مجموعة من المشروعات المشتركة بين القطاعين العام والخاص في قطاعات تطوير المدن، المواصلات والصحة بنحو 7 مليار دولار، بحسب رويترز نقلا عن تصريحات لمسؤولين خلال مؤتمر بدبي الأحد. 

للمزيد حول دبي:  إكسبو دبي.. ماذا يحدث وإلى أين؟

ارتفاع التضخم و إصابات كورونا بمصر

- ارتفع التضخم السنوي لأسعار المستهلكين في المدن المصرية إلى 6.6 % في سبتمبر  من 5.7 % في أغسطس، بحسب بيانات جهاز الإحصاء المصري.

 - سجلت  مصر 831 إصابة جديدة بفيروس كورونا و39 حالة وفاة يوم السبت، بحسب بيانات وزراة الصحة مما يظهر زيادة أعداد الإصابات واستمرار الموجة الرابعة من انتشار الفيروس في البلاد.

للمزيد حول كورونا: بودكاست، هل يأتي الغلاء بعد الوباء؟

 المجلس الرئاسي في ليبيا يرحب بتوقيع خطة خروج المرتزقة، و6 قتلى من المهاجرين

- توصلت أطراف العملية السياسية في ليبيا إلى اتفاق لتخارج المرتزقة والقوات الأجنبية بشكل تدريجي، بحسب بيان للأمم المتحدة.

- لقي 6 مهاجرين محتجزين في ليبيا حتفهم وأصيب 24 آخرين في مركز احتجاز في طرابلس بعدما تم قمع احتجاجهم بالقوة، بحسب منظمة الهجرة التابعة للأمم المتحدة.

وأدانت المنظمة مقتل المهاجرين فيما اعتبرته استخدام مفرط للقوة.

ومن جانبه،  أعلن المجلس الرئاسي الليبي عن اعتذاره للأحداث التي وقعت في مركز الإيواء والتي اعتبرها نتاج التدافع، بحسب بيان للمجلس عبر فيسبوك.

للمزيد حول الأخبار السياسية: ما هو موقف دول العالم من حكم طالبان المقبل في أفغانستان؟

عودة الكهرباء للبنان

- عادت الكهرباء إلى لبنان الأحد بعد انقطاعها السبت بسبب توقف أكبر محطات الدولة عن العمل بسبب نقص الوقود، بحسب رويترز نقلا عن بيان من وزارة الطاقة اللبنانية  الأحد والتي أضافت إنها حصلت على موافقة من بنك لبنان المركزي للحصول على 100 مليون دولار لطرح مناقصات لاستيراد وقود يستخدم في توليد الكهرباء.

ومصر تبدأ في إنشاء خط غاز بالصحراء الغربية

- بدأت مصر في إنشاء خط غاز بالصحراء الغربية بإنتاج متوقع 15 مليون قدم مكعب غاز يوميًا، بحسب موقع مصراوي نقلًا عن وزارة البترول.

للمزيد حول الطاقة: أسعار الطاقة تواصل ارتفاعاتها القوية.. ماذا يحدث؟

 جرحى في هجوم على السعودية، واقتصار تصاريح العمرة على المطعمين بلقاح معتمد

- قررت وزارة العمرة والحج بالسعودية اقتصار منح تصاريح إقامة الشعائر الدينية - مثل الصلاة والعمرة - في الحرمين الشريفين على الذين تلقوا جرعتين من اللقاحات المعتمدة بالبلاد، بحسب ما نشرته الوزارة عبر تويتر.

- سقط 10 جرحى من المدنيين والعاملين في هجوم مسيرة مفخخة على مطار جازان جنوب السعودية مساء الجمعة، بحسب موقع العربية نقلًا عن المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف، العميد الركن تركي المالكي.

وعادت حركة الطيران صباح السبت إلى طبيعتها في المطار السعودي، بحسب العربية.

للمزيد حول السعودية: طرح "تداول" السعودية قريبًا؟

 إيران مستعدة لمواصلة مفاوضات فيينا

- قررت طهران استئناف المفاوضات في فيينا بعد إتمام إعادة النظر في المفاوضات السابقة بدون ذكر وقت اجراء الجولة الجديدة، بحسب وكالة أنباء إرنا.

وتتضمن الدول المشاركة في المحادثات بريطانيا والصين وروسيا وألمانيا وفرنسا بشكل مباشر كما شاركت الولايات المتحدة بشكل غير مباشر في اللقاءات السابقة.

للمزيد حول إيران: السعودية تقول انها اجرت محادثات مع إيران

 جوائز نوابل في السلام والأدب

- فاز الصحفيان ماريا ريسا من الفلبين والروسي وديمتري موراتوف بجائزة نوبل للسلام مناصفة عن حرية التعبير في بلاد يتعرض بها الصحفيين لانتهاكات مستمرة.

وتنتقد ريسا، الرئيسة التنفيذية لموقع إخباري فلبيني، نظام الرئيس الفلبيني ويرأس موراتوف صحيفة روسية مستقلة.

وكانت جائزة نوبل للأدب أعلنت الخميس فوز الكاتب التنزاني المقيم بالمملكة المتحدة عبد الرازق جورنه عن مجمل أعماله التي تتابع تأثير الهجرة على الأفراد والمجتمعات، بحسب آسوشياتد برس.

للمزيد حول جائزة نوبل: أمريكي من أصل لبناني يفوز بنوبل للطب.. فمن هو؟

 (إعداد الفريق التحريري لزاوية عربي)

( للتواصل:yasmine.saleh@refinitiv.com) 

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام

المزيد من العالم