موجز زاوية: الصندوق السيادي السعودي يستثمر في صندوق خليجي جديد

وبايدن يرفع حظر ترامب على تيك توك

  
ولي العهد السعودي محمد بن سلمان رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة، 24 يناير 2021- رويترز

ولي العهد السعودي محمد بن سلمان رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة، 24 يناير 2021- رويترز

السعودية

- سيصبح صندوق الاستثمارات العامة السعودي (صندوق الثروة السيادي) مساهم رئيسي في صندوق جديد للبنية التحتية برأسمال 800 مليون دولار ستؤسسه في منطقة الخليج شركتي "أبردين ستاندرد إنفستمنتس" و"إنفستكورب"، بحسب ما نقلته صحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية يوم الأربعاء عن أشخاص اطلعوا على استراتيجية الصندوق.

- جمعت شركة النفط السعودية "أرامكو" 6 مليار دولار يوم الأربعاء من أول إصدار لها لصكوك مقومة بالدولار والذي تألف من 3 شرائح لآجال 3، و5، و10 سنوات، بهدف تمويل توزيعات نقدية ضخمة بقيمة 75 مليار دولار ستذهب معظمها للحكومة، بحسب ما نقلته وكالة رويترز عن وثيقة الإصدار.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول صندوق الاستثمارات العامة: صندوق السعودية السيادي يستثمر في "السوق المفتوح" ... فما هي؟

الإمارات

- نقلت وكالة بلومبرغ يوم الأربعاء عن مصادر مطلعة قولها إن شركة "تشاينا ساوزيرن باور جريد" الصينية الحكومية تخوض محادثات للاستحواذ على  10% من أسهم شركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة)، في صفقة قد تصل إلى 4.2 مليار دولار وفقا للسعر الحالي لأسهم الشركة.


- قررت الإمارات، يوم الأربعاء، تعليق دخول المسافرين القادمين من زامبيا، والكونغو وأوغندا على جميع الرحلات الجوية للناقلات الوطنية والأجنبية وكذلك ركاب الترانزيت القادمين منها، بدءا من يوم الجمعة 11 يونيو، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام).

ويشمل القرار تعليق دخول المسافرين الذين تواجدوا في هذه الدول خلال 14 يوم قبل القدوم إلى الإمارات، مع استمرار السماح بتسيير رحلات نقل الركاب من الإمارات إلى الدول الثلاث.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الإمارات: "ألف" الإماراتية تطلق مشروع "الممشى سيرة" في الشارقة

الجزائر

- رفعت وزارة المالية الجزائرية، يوم الأربعاء، من توقعها لمعدل نمو اقتصاد الجزائر في 2021 من 3.98% إلى 4.2%، بحسب بيان للوزارة أوردته وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية.

وقالت الوزارة إن ارتفاع النمو سيكون مدعوم بتحسن نمو قطاع المحروقات ليبلغ 10.1%، ونمو القطاع غير النفطي بنسبة 3.2%.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الجزائر: الجزائر تكشف عن تكلفة إنشاء ميناء يقع غرب العاصمة

لبنان

- قالت حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، يوم الأربعاء، إن رئيس الحكومة حسان دياب تبلغ رسميا بقرار من العراق بمضاعفة كمية النفط المقررة للبنان من 500 ألف طن إلى مليون طن سنويا، بحسب تغريدة للحكومة على تويتر.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول لبنان: مصرف لبنان يعلن عن بيع الدولار للمواطنين بسعر 12 ألف ليرة

مصر

- توقع وزير المالية المصري محمد معيط ضخ حوالي 4 مليار دولار استثمارات إضافية جديدة داخل سوق الأوراق المالية الحكومية المصرية من أذون وسندات خزانة، وذلك نتيجة انضمام مصر إلى مؤشر السندات الجديد "الفاينانشال تايمز راسل"، الذي يتتبع السندات بالعملة المحلية الصادرة بالأسواق الناشئة وشبه الناشئة، بحسب بيان للوزارة يوم الأربعاء.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول مصر: مصر بصدد إصدار قانون للصكوك السيادية.. ماذا نعرف عنها؟

إيران والخليج

- تتواصل السعودية والإمارات مع إيران لاحتواء التوترات القائمة في المنطقة، إذ قبلت الرياض مبادرات عراقية في أبريل الماضي لاستضافة محادثات بين مسؤولين سعوديين وإيرانيين، بحسب ما نقلته وكالة رويترز يوم الأربعاء عن مصدرين مطلعين.  وقال مصدر ثالث لرويترز ان الإمارات أيضا على اتصال مع إيران في محاولة للتهدئة.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الشرق الأوسط: كيف سيستفيد اقتصاد قطر والخليج من اتفاق المصالحة؟

سد النهضة

- اتفقت مصر والسودان، بحسب بيان مشترك لهما يوم الأربعاء، على أهمية تدخل المجتمع الدولي لوقف "المخاطر المتصلة باستمرار إثيوبيا في انتهاج سياستها القائمة على السعي لفرض الأمر الواقع" فيما يتعلق بسد النهضة الإثيوبي، وذلك بعدما قال البلدان إن المفاوضات مع أديس أبابا برعاية الاتحاد الأفريقي "وصلت إلى طريق مسدود بسبب التعنت الإثيوبي".

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول أزمة سد النهضة: مصر تعلن فشل جولة جديدة من مفاوضات سد النهضة

قطر

- قالت شبكة الجزيرة الإعلامية القطرية، مساء الأربعاء، إن بعض منصاتها ومواقعها الإلكترونية شهدت خلال الفترة من 5-8 يونيو الجاري محاولات اختراق سيبرانية متواصلة بهدف النفاذ إلى بعض منصاتها الإخبارية وتعطيلها والتحكم بها.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول قطر: تطور ميزان قطر التجاري على مدار 2020

الولايات المتحدة

- وقع الرئيس الأمريكي جو بايدن، يوم الأربعاء، أمر تنفيذي لمراجعة ممارسات جمع البيانات للتطبيقات المملوكة لأجانب مثل تيك توك ووي تشات لمعرفة ما إذا كانت تمثل تهديد لأمن الولايات المتحدة، ليكون هذا القرار بدلا من الحظر الذي فرضه الرئيس السابق دونالد ترامب على تطبيقات تيك توك ووي تشات، بحسب صحيفة وول ستريت جورنال.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول تيك توك: تسلسل زمني: ما هو TikTok؟

فيروس كورونا

- ستشتري إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن 500 مليون جرعة من لقاح فايزر المضاد لفيروس كورونا لتتبرع بها لدول العالم، بحسب ما نقلته شبكة سي بي إس الأمريكية يوم الخميس عن مصادر مطلعة على عملية الشراء.

وستكفي هذه اللقاحات لتطعيم 250 مليون شخص بالكامل. وسيوزع منها 200 مليون جرعة هذا العام، و300 مليون جرعة في النصف الأول من عام 2022، بحسب المصدر.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول لقاحات كورونا: فيديو: اللقاحات والمستقبل.. كيف الحال؟

 

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي) 

( تحرير: ياسمين صالح، للتواصل:yasmine.saleh@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام