موجز زاوية: السودان قد تقبل اتفاق مرحلي بشأن سد النهضة

تصريحات جديدة لأردوغان بعد اجتماعات أمس

  
 صورة تجمع بين رئيس المجلس الانتقالي السوداني عبدالفتاح البرهان والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، مارس 2021، رويترز

صورة تجمع بين رئيس المجلس الانتقالي السوداني عبدالفتاح البرهان والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، مارس 2021، رويترز

*تم إضافة خبر من الإمارات

السودان

- قال وزير الري السوداني، ياسر عباس، إن بلاده قد توافق على اتفاق مرحلي مع إثيوبيا بشأن سد النهضة بشرط ضمان سلامة خزاناته وعلى أن يتضمن الاتفاق جدول زمني للتوصل إلى اتفاق نهائي حول تشغيل سد النهضة، بحسب وكالة أنباء السودان (سونا) نقلًا عن المؤتمر الصحفي للوزير.

 وأكد الوزير السوداني أن بلاده تنسق مع مصر بشأن اتفاق قانوني ملزم لجميع الأطراف.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السودان: السودان: ستة أشهر بدون حصار لكن الأوضاع باتت "أسوأ"

  فلسطين وإسرائيل

- وافقت الحكومة الجديدة في إسرائيل أمس الاثنين على "مسيرة الأعلام"   التي يقوم بها قوميون إسرائيليون في مناطق  فلسطينية في القدس والتي من المقرر أن تتحرك اليوم، بحسب لوس أنجلوس تايمز.

ومسيرة الأعلام هي مسيرة سنوية تقام منذ احتلال القدس الشرقية في 5 يونيو من عام 1967.

وقد دعت حركة فتح أمس الاثنين إلى التصدي للمسيرة بدون تحديد شكل التصدي، بحسب جريدة القدس العربي اللندنية.

وكانت حركة حماس قد دعت لمقاومة مسيرة الأعلام التي يعتبرها الفلسطينيون عمل استفزازي ونزول الفلسطينيين للتظاهر هناك، بحسب لوس أنجلوس تايمز.

وكان من المقرر تحرك المسيرة بتاريخ 10 مايو إلا أن الحكومة الإسرائيلية السابقة ألغتها بسبب التوترات في تداعيات المواجهات الأخيرة في نطاق المسجد الأقصى، بحسب لوس أنجلوس تايمز.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الحكومة الإسرائيلية الجديدة: ماذا نعرف عن رئيسي وزراء إسرائيل المحتملين؟

 مصر

- وافق البرلمان المصري بشكل نهائي على مشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالي المقبل الذي يبدأ في الأول من يوليو القادم، بحسب جريدة المال المصرية.

وتستهدف مصر عجز كلي بالموازنة العامة للعام المالي 2021 – 2022 يصل إلى 6.7% من الناتج المحلي الإجمالي جريدة المال المصرية.

- أيدت محكمة النقض المصرية إعدام 12 متهم في القضية المعروفة إعلاميًا باسم "فض رابعة" كما خففت عقوبة الإعدام إلى المؤبد ل 31 آخرين منهم القيادي الاخواني محمد البلتاجي والداعية صفوت حجازي، ليصبح حكم نهائي، وكذلك قررت المحكمة حبس المصور الصحفي محمود أبوزيد لمدة خمس سنوات. بحسب موقع مصراوي المصري.

وتعود أحداث "فض رابعة" ليوم  14 أغسطس 2013 عندما فضت قوات الأمن اعتصامين لجماعة الاخوان المسلمين في منطقتي رابعة والنهضة في مصر، بعد اعتصام استمر أكثر من شهر، اعتراضًا على عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول مصر: السلطات المصرية تمنع رجل الأعمال أحمد هيكل من السفر

 السعودية

- طرحت شركة "أكوا باور" السعودية، التي تعمل في قطاع تطوير واستثمار وتشغيل محطات توليد الطاقة وتحلية المياه، صكوك قيمتها 8 مليار ريال سعودي (2.1 مليار دولار)  على مدار 7 سنوات، بحسب موقع الشرق.

- صرح وزير التجارة والاستثمار السعودي ماجد القصبي أن بلاده تستهدف أن تكون الشريك التجاري الأول مع مصر خلال 5 سنوات، بحسب موقع الشرق.

ويزور القصبي القاهرة لحضور اجتماعات الدورة الـ 17 للجنة التجارية المصرية السعودية المشتركة والتي شاركت فيها نظيرته المصرية، نيفين جامع.

وقالت جامع لقناة الشرق إنَ قطاع تحلية ومعاجلة المياه من أهم القطاعات الاستثمارية التي يهتم بها المستثمر السعودي.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السعودية: انكماش اقتصاد السعودية 3% بالربع الأول بسبب تراجع النفط

  الإمارات

-  باع بنك دبي الإسلامي، أكبر بنك إسلامي في الإمارات، اليوم الثلاثاء صكوك لأجل 5 أعوام بقيمة مليار دولار، بحسب رويترز.

- تبحث موانئ دبي (DP World)  بيع بعض الأصول في منطقة جبل علي أو طرح حصة بالمنطقة على المستثمرين الأجانب، بحسب بلومبرغ نقلًا عن مصادر مطلعة.

وأكدت المصادر أنه لم يتم اتخاذ قرار نهائي بعد.

- تعاقدت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" مع شركة سايبم الإيطالية لتوسعة  السعة الإنتاجية لمصنع حقل شاه للغاز في عقد بقيمة 1.87 مليار درهم (509 مليون دولار)، بحسب وكالة أنباء الإمارات.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الإمارات: شركة تابعة لأبراج تقترض 45 مليون دولار

 تركيا

- صرح الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أنه لا يوجد مشكلة بين واشنطن وأنقرة ليس لها حل، بحسب رويترز.

وجاءت تصريحات أردوغان بعد لقائه لنظيره الأميركي على هامش اجتماعات الناتو (حلف شمال الأطلسي – وهو تحالف دولي يتكون من 30 دولة عضو من أمريكا الشمالية وأوروبا).

ويأتي في مقدمة المشاكل بين البلدين شراء أنقرة لسلاح دفاع روسي من طراز S-400 سطح-جو في عام 2019 وهو ما أدى إلى إقصاء الولايات المتحدة لتركيا من برنامج طائرات F-35، بحسب رويترز.

- كما التقى أردوغان رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس على هامش اجتماعات الناتو وأكد على أنه لا يوجد داعي للجوء لوسطاء بين البلدين، بحسب رويترز.

وتأتي تلك التصريحات في ظل توترات بين البلدين من بينها خلاف على الحدود المائية في البحر المتوسط.

- في أعقاب لقاء أردوغان مع نظيره الفرنسي، إيمانويل ماكرون، صرح الأخير بأن تركيا ترغب في خروج المرتزقة الأجانب من ليبيا في أقرب وقت ممكن، بحسب رويترز.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول تركيا: فيديو: التضخم في تركيا

الصين

حذرت الصين حلف الناتو من تحديها ردًا على تصريحات للأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ الذي قال في وقت سابق إنه قلق من سياسات الصين، بحسب بلومبرغ.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن الصين: الاستثمارات الصينية في الخليج: مهمة ولكن ليست الأهم

(إعداد فريق زاوية عربي)

( تحرير: ياسمين صالح، للتواصل:yasmine.saleh@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام

المزيد من شمال إفريقيا