موجز زاوية: السعودية تنوي جمع 55 مليار دولار من "خصخصة" أصول حكومية

وبايدن يتحدث مع السيسي عن الهدنة الفلسطينية-الإسرائيلية

  
وزير المالية السعودي محمد الجدعان. صورة من رويترز

وزير المالية السعودي محمد الجدعان. صورة من رويترز

REUTERS/Ahmed Yosri

* تم التحديث بخبر من الإمارات

السعودية

- تسعى السعودية إلى جمع نحو 55 مليار دولار على مدار 4 سنوات من خلال برنامج تخصيص (خصخصة) الأصول العامة لتعزيز الإيرادات الحكومية، بحسب تصريحات وزير المالية السعودي محمد الجدعان لصحيفة الفاينانشال تايمز البريطانية كما نقلها موقع الشرق.

وتهدف الخطة جمع 38 مليار دولار من خلال مبيعات الأصول، و16.5 مليار دولار عن طريق الشراكات بين القطاعين العام والخاص حتى عام 2025، بحسب الشرق.

وتنتظر السعودية تمرير القانون المنظم لعمليات البيع في شهر يوليو المقبل.

وتشمل مبيعات الأصول المرتقبة الفنادق المملوكة للحكومة، وأبراج البث التلفزيوني، ومحطات تبريد وتحلية المياه. وسيتم استثناء الكيانات المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة والأصول الأخرى لشركة "أرامكو"، بحسب الشرق.

للمزيد من أخبار زاوية عربي حول السعودية: قفزة بنحو %130 في أرباح دار الأركان السعودية

قطر

- أعلن بنك قطر الوطني، في بيان إلى بورصة قطر اليوم الثلاثاء، أن جهاز قطر للاستثمار قرر إلغاء عضوية علي شريف العمادي كممثل للجهاز في مجلس إدارة بنك قطر الوطني، على أن يقوم نائب رئيس المجلس فهد بن فيصل بن ثاني آل ثاني بمهام رئيس المجلس لحين انتخاب رئيس مجلس إدارة جديد للبنك.

والعمادي هو وزير المالية القطري الذي أمر النائب العام القطري بإلقاء القبض عليه في 6 مايو الجاري بسبب جرائم متعلقة بوظيفته العامة، تمثلت بالإضرار بالمال العام واستغلال الوظيفة وإساءة استعمال السلطة. وكان العمادي يشغل منصب رئيس مجلس إدارة بنك قطر الوطني منذ عام 2013.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول قطر: القبض على وزير المالية القطري

مصر

- تلقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي دعوة من الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر لزيارة الدوحة، وذلك بحسب صفحة المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية المصرية على فيسبوك اليوم.

- تلقى السيسي اتصال هاتفي من نظيره الأميركي جو بايدن أمس الاثنين، بحسب بيان صحفي على موقع الرئاسة المصرية.

وتناول اللقاء جهود دعم تثبيت الهدنة الحالية والتي توصل إليها الإسرائيليون والفلسطينيون بوساطة مصرية وأمريكية، بحسب البيان.

كما تباحث الطرفان حول سبل دعم السلطة الفلسطينية وإعادة الإعمار.

وتبدأ اليوم جولة لوزير الخارجية الأميركي انتوني بلينكن في الشرق الأوسط يستهلها بزيارة إسرائيل. ومن المنتظر أن يزور أيضًا رام الله وعمّان والقاهرة، بحسب صفحة بلينكن عبر موقع تويتر.

للمزيد من أخبار زاوية عربي حول حرب غزة وإسرائيل: زاوية بودكاست: أسبوع مليء بالصواريخ!

البحرين

- توفي 28 شخص جراء إصابتهم بفيروس كورونا في البحرين أمس الاثنين من بينهم 4 حالات كانت أكملت جرعتي التطعيم، بحسب وزارة الصحة.

وتعد هذه أعلى حصيلة وفيات يومية من الفيروس منذ بدء الجائحة، بحسب رويترز.

ووصلت أعداد الإصابات الجديدة أمس الاثنين 2800 حالة، وبذلك يبلغ إجمالي الإصابات في البحرين منذ بدء الجائحة 220,800 وإجمالي الوفيات 840 حالة.

 للمزيد من أخبار زاوية عربي حول البحرين: تطور معدل التضخم في البحرين خلال العام 2020

لبنان

- قال حاكم مصرف لبنان (البنك المركزي)، رياض سلامة، أمس الاثنين إن ودائع العملاء في البنوك في أمان وأنه سيكون بإمكانهم الحصول على بعض من مدخراتهم بعملة الدولار قريبًا، بحسب رويترز.

وكانت لبنان جمدت عدد من حسابات المودعين بالعملة الصعبة ومنعتهم من القيام بتحويلات للخارج بعد اندلاع أزمتها المالية في عام 2019.

للمزيد من أخبار زاوية عربي حول لبنان: وزير خارجية لبنان يستقيل من منصبه.. إليك التفاصيل

الإمارات

- ستقوم الإمارات بحد المشاركة في الفاعليات العامة للذين تلقوا لقاح كورونا بدءا من 6 يونيو، بالإضافة لتقديم شهادة فحص بي سي آر سلبية بشرط ان يكون تم إجرائها في مدة لا تتجاوز 48 ساعة  قبل الفاعلية، بحسب موقع  آرابين  بيزنس الإماراتي نقلا عن مؤتمر صحفي للهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات و الكوارث اليوم. 

- قال رئيس شركة طيران الإمارات، تيم كلارك، في لقاء مسجل، إن شركته لن تندمج مع شركة فلاي دبي، لكنهما سيعملان بشكل مقرب، بحسب ما نقلته رويترز.

وأضاف كلارك خلال اللقاء الذي تمت إذاعته أمس الاثنين، أن طيران الإمارات حذر شركة بوينغ الأمريكية أنها لن تقبل تسليمات طائرات 777x إذا لم تلتزم بوينغ بشروط العقد، بحسب رويترز.

- تدرس شركة FIM Partners إدراج شركة استحواذ ذات غرض خاص (SPAC) في الولايات المتحدة، بحسب بلومبرغ نقلًا عن مصادر مطلعة.

وقد تسعى شركة FIM Partners، المدعومة من المجموعة المالية هيرميس، لجمع 250 مليون دولار من خلال الإدراج، بحسب المصادر التي أضافت أن شركة JP Morgan تقوم بدور المستشار في الصفقة.

للمزيد من أخبار زاوية عربي عن الإمارات: بعد استثمار أبوظبي بها.. نظرة على شركة ديدالوس الإيطالية

فيروس كورونا

 - شكك المتحدث باسم الخارجية الصينية، تشاو ليجيان، في دوافع الولايات المتحدة للدفع بنظرية أن فيروس كورونا تم تسريبه من أحد المعامل الصينية، بحسب بيان لوزارة الخارجية الصينية.

وقال ليفيان في مؤتمر صحفي أمس الاثنين إنه يوجد تقارير لوجود الفيروس في أماكن عدة حول العالم بدءًا من النصف الثاني من 2019.

وكانت منظمة الصحة العالمية أعلنت رسميًا عن أن فيروس كورونا جائحة عالمية في مارس 2020.

للمزيد من أخبار زاوية عربي حول فيروس كورونا: كورونا والفطر الأسود.. ما العلاقة؟

 (إعداد الفريق التحريري لزاوية عربي) 

( للتواصل:ahmed.feteha@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام