موجز زاوية: السعودية تطرح فئة نقدية جديدة

والكويت تسير على خطى السعودية في حظر المحاصيل اللبنانية

  
الورقة النقدية الجديدة في السعودية من فئة 200 ريال- صورة من البنك المركزي السعودي

الورقة النقدية الجديدة في السعودية من فئة 200 ريال- صورة من البنك المركزي السعودي

*تم التحديث بخبر من مصر


السعودية

- يبدأ البنك المركزي السعودي، اليوم الأحد، طرح وتداول عملة ورقية جديدة من فئة 200 ريال سعودي (حوالي 53 دولار أمريكي)، وذلك بمناسبة مرور 5  أعوام على إطلاق "رؤية المملكة 2030"، بحسب بيان للبنك مساء السبت.

وتأتي الورقة النقدية الجديدة باللون الرصاصي، وتتضمن على وجهها صورة الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، وشعار رؤية المملكة 2030 ، بينما يتضمن ظهر الورقة صورة قصر الحكم في  الرياض، وفق البيان.

- قالت وزارة الطاقة السعودية، يوم السبت، إن المملكة ستنضم إلى الولايات المتحدة وكندا والنرويج وقطر لتأسيس منتدى جديد هو "منتدى الحياد الصفري للمنتجين"، وهو منصة تناقش من خلالها الدول المنتجة للبترول والغاز كيفية دعم تطبيق اتفاقية باريس للتغير المناخي، والتي يعتبر الوصول بالانبعاثات إلى مستوى صفر أحد أهدافها، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) عن مصدر مسؤول بالوزارة.

- قالت الهيئة العامة للطيران المدني السعودية، يوم السبت، إن  تطبيق "توكلنا" أصبح شرط على المسافرين لدخول المطارات الداخلية والدولية للمملكة.

وتطبيق "توكلنا" هو التطبيق الرسمي المعتمد من وزارة الصحة السعودية للحد من انتشار فيروس كورونا، ويقدم التطبيق معلومات عن عدد حالات الإصابة بالمملكة، ويساعد في الاكتشاف المبكر لحالات الاشتباه بالإصابة في حال ظهور أعراض كورونا على المستخدم، كما يسمح للمواطنين والمقيمين  بطلب أذن الخروج الاضطراري في أوقات منع التجول حين يفرض على بعض المدن والأحياء بسبب تفشي فيروس كورونا، بحسب وصف التطبيق على متجر جوجل للتطبيقات.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السعودية: تعرف على المشروع السياحي الجديد بالمدينة المنورة

لبنان

- قال مصدر كويتي لقناة الشرق السعودية إن الحكومة تدرس منع استيراد الخضراوات والفواكه من لبنان، بعد استغلالها في تهريب المواد المخدرة للسعودية، متوقعا أن القرار قد يصدر اليوم الأحد عن وزير التجارة عبدالله السلمان، بحسب ما نشره الموقع الإلكتروني للقناة يوم السبت.

ويبدأ اليوم الأحد سريان قرار السعودية منع دخول شحنات الخضروات والفواكه اللبنانية إلى المملكة أو العبور من خلال أراضيها، إلى حين تقديم السلطات اللبنانية المعنية ضمانات كافية وموثوقة لاتخاذ الإجراءات اللازمة لإيقاف ما وصفته بأنه "عمليات تهريب ممنهجة" للمخدرات من لبنان إلى السعودية، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء السعودية (واس) يوم الجمعة.

وعلقت وزارة الخارجية اللبنانية على القرار السعودي بالقول إنها ستنقل قرار الحظر إلى كبار المسؤولين، داعية السلطات اللبنانية إلى العمل بأقصى الجهد لإحباط أي محاولات تضر بالمزارعين اللبنانيين، بحسب تقرير لبي بي سي عربي.

ويوم السبت، أعلن الجيش وقوات الأمن اللبنانية عن مداهمات واعتقالات وعمليات لأماكن تصنيع المواد المخدرة، وكذلك ضبط بعض تلك المواد المعدة للتهريب، بحسب الوكالة اللبنانية الرسمية للإعلام.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول لبنان: الغذاء في لبنان: غلاء وشح واحتكار وتهريب

العراق

- قالت وزارة الداخلية العراقية، اليوم الأحد، إن 82 شخص لقوا حتفهم وأصيب 110 في الحريق الذي اندلع  بمستشفى ابن الخطيب المخصص لعلاج كورونا في بغداد، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء العراقية (واع).

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول العراق: العراق الجريح: بلد الفرص الضائعة

مصر 

أظهر مشروع موازنة مصر للعام المالي 2021-2022 الذي يبدأ في يوليو المقبل، أن الاحتياجات التمويلية للبلد في العام المالي المقبل تصل إلى نحو 1.068 تريليون جنيه مصري (68.2 مليار دولار أمريكي)، منها 990.133 مليار جنيه مصري (63.2 مليار دولار) تمويلات محلية، و78.375 مليار جنيه (نحو 5 مليارات دولار) تمويلات خارجية، بحسب ما أوردته وكالة رويترز اليوم الأحد.

ويستهدف المشروع، الذي يعرضه وزير المالية اليوم على مجلس النواب، إصدار سندات دولية بقيمة 66 مليار جنيه (4.2 مليار دولار)، مقابل 72 مليار جنيه (حوالي 4.6 مليار دولار) مستهدفة في العام المالي الحالي 2020-2021، ودعم السلع التموينية بقيمة 87.222 مليار جنيه (5.6 مليار دولار)، مقارنة مع 84.487 مليار جنيه (5.4 مليار دولار) متوقعة في 2020-2021، كما أوردت رويترز.

كما يستهدف مشروع الموازنة خفض دعم المواد البترولية إلى 18.411 مليار جنيه (نحو 1.2 مليار دولار) في 2021-2022، من 28.193 مليار جنيه (1.8 مليار دولار) في 2020-2021، وتوفير 8.610 مليون طن من القمح، منها 5.111 طن عن طريق الاستيراد، وفق الوكالة.

- أصدر الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، قرار بتمديد حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد لمدة 3 أشهر، اعتبارا من صباح اليوم الأحد، وذلك بسبب الظروف الأمنية والصحية الخطيرة التي تمـر بها البلاد، بحسب القرار الذي نشرته الجريدة الرسمية المصرية.

وتجدد مصر حالة الطوارئ في البلد منذ إعلانها  بعد اعتداءين نفذهما متطرفون في 9 أبريل 2017 واستهدفا كنيستين قبطيتين في طنطا بدلتا النيل والإسكندرية، وأسفرا عن سقوط 45 قتيل. 

- تقدم أسامة هيكل، وزير الدولة للإعلام المصري، باستقالته من منصبه لظروف خاصة، بحسب موقع مجلس الوزراء المصري على فيسبوك اليوم.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول مصر: مصر تصبح أول دولة شرق أوسطية تنتج لقاح سبوتنيك في الروسي

سد النهضة

- أكد رئيس وزراء إثيوبيا أبي أحمد أن عملية الملء الثاني لسد النهضة الأثيوبي ستتم في موعدها المقرر، متهما جهات خارجية وأخرى داخلية لم يسمها، بإحداث الفوضى وزعزعة الاستقرار في البلاد، بحسب ما نقله موقع سكاي نيوز عربية عن بيان لرئاسة الحكومة الإثيوبية يوم السبت.

وقال أبي أحمد إن هذه الجهات "تعمل على إغراق البلاد في فوضى"، لكنه أردف أنه "رغم المؤامرات والضغوط التي تمارس على البلاد، ستقوم إثيوبيا بعملية الملء الثاني لسد النهضة في الموعد المقرر، وإجراء الانتخابات".

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول سد النهضة: وسط تفاقم لأزمة سد النهضة ... مصر وأوغندا توقعان اتفاق أمني

الولايات المتحدة

- اعترف الرئيس الأمريكي جو بايدن بمذابح العثمانيين للأرمن بوصفها إبادة جماعية، بحسب بيان للبيت الأبيض يوم السبت. وقال بايدن إن "العثمانيون هجروا 1.5 مليون أرمني وقتلوهم في حملة إبادة جماعية".

واستدعت أنقرة السفير الأمريكي بعد اعتراف واشنطن بالإبادة الأرمنية، بحسب وكالة فرانس برس الفرنسية، على الرغم من أن الرئيس الأمريكي قال إن الاعتراف بإبادة العثمانيين للأرمن لا يعني إلقاء اللوم على تركيا.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول تركيا: الأزمة الاقتصادية التركية: لماذا، وإلى أين؟

فيروس كورونا

- أظهر مؤشر وكالة بلومبرغ الأمريكية الذي يتتبع حمالات التطعيم ضد فيروس كورونا في أنحاء العالم أن أكثر من مليار جرعة من اللقاحات المضادة لكوفيد-19 أُعطيت في أنحاء العالم، وهو عدد يفوق بأكثر من 7 مرات إجمالي عدد الإصابات بالفيروس في أنحاء العالم الذي بلغ حتى الساعة 10 من صباح اليوم الأحد بتوقيت دبي 146,475,316 حالة، بحسب بيانات جامعة جونز هوبكينز.

- ذكر تقرير "حالة المناخ العالمي للعام 2020" الصادر عن المنظمة العالمية للأرصاد الجوية التابعة للأمم المتحدة أن فيروس كورونا أسهم بشكل كبير في تعقيد عملية الاستجابة للكوارث الإنسانية، بحسب ما أورده الموقع الإلكتروني لقناة الشرق السعودية يوم السبت.

وذكر التقرير إن أكثر من 50 مليون شخص في أنحاء العالم تعرضوا لضربة مزدوجة في العام الماضي، بسبب الكوارث الناجمة عن التغير المناخي من جهة، والقيود المفروضة بسبب بفيروس كورونا من جهة أخرى.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول فيروس كورونا: المستشفيات الهندية غارقة مع ارتفاع عدد المرضي و نقص الاكسجين

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي) 

(ياسمين صالح، للتواصل yasmine.saleh@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح



© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام