موجز زاوية: السعودية بلا انبعاثات كربونية في 2060

ومتحور جديد لكورونا أكثر انتشارا

  
ولي العهد السعودي محمد بن سلمان أثناء منتدى السعودية الخضراء، 23 أكتوبر 2021- رويترز

ولي العهد السعودي محمد بن سلمان أثناء منتدى السعودية الخضراء، 23 أكتوبر 2021- رويترز

REUTERS/Ahmed Yosri

السعودية تستهدف إنهاء انبعاثاتها الكربونية بحلول 2060

- قال ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، يوم السبت خلال النسخة الأولى لمنتدى مبادرة السعودية الخضراء، إن السعودية، وهي أكبر مصدر للنفط في العالم، تستهدف الوصول للحياد الصفري ( أي الوصول لصفر انبعاثات كربونية) بحلول عام 2060، مضيفا أن المملكة أطلقت مبادرات في مجال الطاقة من شأنها تخفيض الانبعاثات الكربونية بمقدار 278 مليون طن سنويا بحلول عام 2030 ما يمثل تخفيض طوعي بأكثر من ضعف مستهدفات السعودية المعلنة في ما يخص تخفيض الانبعاثات، بحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

وتتضمن الحزمة الأولى من المبادرات استثمارات بقيمة تزيد عن 700 مليار ريال سعودي (186.7 مليار دولار).

يأتي هذا فيما قال رئيس شركة أرامكو أمين الناصر إن أرامكو سوف تحقق صفر انبعاثات كربونية بحلول عام 2050، مضيفا في الوقت نفسه أن الشركة تستهدف زيادة طاقتها الإنتاجية إلى 13 مليون برميل يوميا، بحسب ما نقله الموقع الإلكتروني لقناة الشرق السعودية يوم السبت.

للمزيد: إنتاج السعودية النفطي في أغسطس عند أعلى مستوى خلال 2021 

منطقة كويتية سعودية مشتركة لاحتجاز الميثان

- قال وزير النفط الكويتي محمد الفارس، في مقابلة مع قناة الشرق، إن بلاده تفكر في إنشاء منطقة موحدة بالشراكة مع السعودية لاحتجاز غاز الميثان وتجميعه في المنطقة الشرقية للحد من التغير المناخي. وغاز الميثان هو المكون الرئيسي للغاز الطبيعي، ويحبس بداخله على مدى 20 عام حرارة أكثر بـ80 مرة من غاز ثاني أكسيد الكربون، الذي يعتبر المصدر الأكبر للاحتباس الحراري في العالم، لذلك يسهم الميثان المنبعث أثناء إنتاج النفط والغاز في الاحتباس الحراري.

للمزيد: تحليل سريع.. الاستثمار البيئي والاجتماعي والحوكمة

نتائج مالية إيجابية لبنوك سعودية 

- ارتفعت أرباح مصرف الراجحي السعودي في فترة التسعة أشهر الأولى من العام الجاري بنسبة 43.6% على أساس سنوي لتبلغ 10.7 مليار ريال سعودي (نحو 2.9 مليار دولار) مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي، بحسب النتائج المالية للمصرف المنشورة يوم الأحد على موقع البورصة السعودية "تداول".

كما ارتفعت أرباح البنك الأهلي السعودي خلال فترة التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر الماضي بنسبة 15.2% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي لتسجل 9.3 مليار ريال (نحو 2.5 مليار دولار)، بحسب النتائج المالية للمصرف المنشورة يوم الأحد على موقع بورصة تداول.

للمزيد: بنك الإمارات دبي الوطني يعتزم زيادة تمويلات قطاع الألماس

ارتفاع السيولة النقدية لقطر في سبتمبر

- ارتفعت السيولة المحلية قطر خلال شهر سبتمبر الماضي بنسبة 2.3% على أساس شهري إلى 617.4 مليار ريال قطري (169.6 مليار دولار)، وفق ما نقلته سي إن بي سي عربية يوم السبت عن بيانات مصرف قطر المركزي.

للمزيد: من هو وزير المالية القطري الجديد؟

أسعار القمح عند أعلى مستوى منذ 2012

- ارتفع سعر القمح الربيعي (وفقا لموسم الزراعة) ليصل إلى 10 دولارات للبوشل (والبوشل هو وحدة قياس للسلع الجافة في أمريكا وبريطانيا)، ليسجل بذلك أعلى مستوى له منذ 2012، بسبب تصاعد درجات الحرارة والجفاف أثناء عملية الزراعة في أمريكا الشمالية وجبال الأورال الروسية، ما أدى إلى نقص القمح المستخدم في إنتاج المخبوزات وغيرها، بحسب تقرير لوكالة بلومبرغ.

للمزيد: أزمة سلاسل الإمداد .. كوفيد كان البداية ولكنه ليس النهاية

استحواذ جديد لأجيليتي الكويتية

- استحوذت شركة طيران "ناس" التابعة لشركة أجيليتي الكويتية للمخازن العمومية على 51% من شركة Siginon Aviation أكبر شركة لإدارة شحن الطيران وخدمات المناولة في كينيا والتي تبلغ قيمتها الإجمالية 40 مليون دولار أمريكي، بحسب بيان لشركة أجيليتي يوم الأحد. 

للمزيد: أجيليتي الكويتية تبيع إحدى وحداتها لشركة بالدنمارك بـ 4.2 مليار دولار

رئيس وزراء إسرائيل يزور الإمارات قريبا

- قال أوفير غندلمان المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، في تغريدة مساء السبت، إن بينيت سيسافر "قريبا" إلى الإمارات للقيام بزيارة رسمية هي الأولى لرئيس وزراء إسرائيلي هناك.

للمزيد: تطوير الموانئ أحدث تطورات إسرائيل في المنطقة

تركيا تطرد سفراء 10 دول

- أمر الرئيس التركي رجب طيب إردوغان وزارة الخارجية بإعلان سفراء 10 دول من بينها الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا بأنهم أشخاص غير مرغوب فيهم، ما ينزع عنهم صفتهم الدبلوماسية ويؤدي لطردهم من البلد، وذلك بعد بيان لهؤلاء السفراء يطالب بالإفراج عن الناشط ورجل الأعمال التركي المعارض عثمان كافالا المحتجز منذ عام 2017، بحسب تقرير لبي بي سي عربي يوم السبت.

للمزيد: فيديو... التضخم في تركيا.. كيف الحال الآن؟

شعبية بادين في سقوط

- أظهرت استطلاع رأي لمؤسسة غالوب الأمريكية أن شعبية الرئيس الأمريكي جو بايدن انخفضت في أول 9 أشهر من رئاسته بسرعة هي الأعلى بين كل الرؤساء الأمريكيين منذ الحرب العالمية الثانية، بحسب عدة صحف دولية السبت.

للمزيد: كيف سيؤثر ساكن البيت الأبيض الجديد على الاقتصادات العالمية والعربية؟

متحور جديد لكورونا أكثر انتشارا

- قال خبراء بريطانيون إن متحور جديد من فيروس كورونا، يسميه البعض "دلتا بلس" قد يكون أسهل انتشارا من متحور دلتا العادي، لكن لا يوجد دليل حتى الآن على أنه أكثر فتكا من المتحورات السابقة، كما يعتقد العلماء أن اللقاحات الحالية قادرة على توفير المناعة للوقاية من هذا المتحور، بحسب تقرير لبي بي سي عربي يوم السبت.

للمزيد: موديرنا تؤسس مصنع لقاحات في أفريقيا

تتويج فيلم ريش بجائزة مهرجان الجونة رغم الجدل حوله

 - توج فيلم "ريش" المصري للمخرج المصري الشاب عمر الزهيري بجائزة مهرجان الجونة لأفضل فيلم عربي روائي طويل، وذلك بعد أن فاز الفيلم بجائزتين في مهرجان كان السينمائي، لكن الفيلم أثار جدل إذ انسحب بعض الممثلين المصريين من مشاهدته أثناء عرضه في مهرجان الجونة واصفين إياه بأنه يسيء إلى سمعة مصر بسبب صورة الفقر المدقع التي يعرضها، بحسب عدة وسائل إعلام.

للمزيد: "ما وراء الطبيعة" .. من روايات رائجة إلى أول عمل مصري على نتفليكس

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل:yasmine.saleh@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

 
 

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام