موجز زاوية: الانتخابات البرلمانية في المغرب تطيح بالعدالة والتنمية

و"إم إن تي-حالا" المصرية الناشئة تحصل على 120 مليون دولار

  
التصويت في الدار البيضاء. صورة من رويترز

التصويت في الدار البيضاء. صورة من رويترز

المغرب

أعلنت السلطات المغربية فجر الخميس عن حصول حزب العدالة والتنمية ذو التوجه الإسلامي على 12 مقعد فقط في البرلمان بعد فرز 96% من الأصوات في الانتخابات التي أجريت أمس، بحسب موقع العربية.

وحصد حزب التجمع الوطني للأحرار بقيادة رجل الأعمال عزيز أخنوش أكبر عدد من المقاعد بلغ 97 مقعد. وتمثل نتائج الانتخابات خسارة كبيرة لحزب العدالة والتنمية الذي استحوذ على 125 مقعد من أصل 395 مقعد في انتخابات 2016، بحسب بي بي سي عربي.

وقال حزب العدالة والتنمية إنه سجل "التوزيع الفاحش للأموال" على الناخبين، مطالبًا السلطات ب "التصدي لهذه الخروقات الخطيرة"، بحسب ما نقلته فرانس24.

وشهدت الانتخابات البرلمانية اقبال تخطى 50%، ما يمثل زيادة عن المشاركة في الانتخابات البرلمانية لعام 2016، بحسب فرانس24.

للمزيد حول المغرب: مشروع مغربي-إسرائيلي لإنتاج الأفوكادو

شركات ناشئة 
- حصلت شركة "إم إن تي-حالا" المصرية الناشئة المتخصصة في المدفوعات والإقراض متناهي الصغر، التي أطلق تطبيقها عام 2017، على تمويل بقيمة 120 مليون دولار من مستثمرين دوليين وإقليميين منهم: "Apis Growth Fund II" المتخصصة في الخدمات المالية ومقرها لندن، و"African Development Partners II" ومقرها في لندن، و"Lorax Fund II" التي تديرها شركة الاستثمار "Lorax Capital Partners" التي تركز أعمالها على مصر.

وتخدم الشركة حوالي 4 ملايين عميل داخل مصر، وأصدرت الشركة قروض بقيمة 1.7 مليار دولار خلال خمس سنوات، بحسب بيان من الشركة.

للمزيد حول الشركات الناشئة:  أنغامي تنافس يوتيوب وسبوتيفاي بالإنتاج العربي و 100 مليون دولار
 

السعودية

- رحبت السعودية بقرار الإفصاح عن وثائق أحداث 11 سبتمبر، مؤكدة أن الادعاءات بتورطها في الأحداث خطأ بشكل قاطع، بحسب رويترز.

وكانت بعض عائلات ضحايا الواقعة اتهموا المحققين بإخفاء معلومات أو الكذب في تورط السعودية بالواقعة.

- قالت شركة كهرباء السعودية التي تحتكر نقل الكهرباء في المملكة أنها اتفقت على قرض جديد بقيمة 2.6 مليار دولار يهدف لإعادة تمويل ديون سابقة وتمويل أغراض الشركة العامة بما فيها النفقات الرأسمالية، بحسب بيان للشركة على موقع تداول السعودية.

- توصلت شركة باوستيل الصينية إلى اتفاق مبدأي مع شركة أرامكو السعودية لدراسة إنشاء مصنع لألواح الصلب في السعودية، بحسب ما نقلته رويترز عن الشركة الصينية.

للمزيد حول السعودية: السعودية تقيل مدير الأمن العام بعد اتهامه بالرشوة

الإمارات

- أظهر مؤشر مدراء المشتريات PMI صباح الخميس إن القطاع الخاص غير النفطي في دبي يشهد أسرع نمو في النشاط التجاري في العامين الماضيين، بحسب بيان لمجموعة IHS Markit التي تعد المؤشر.

ويتم إعداد المؤشر من خلال استبيانات مرسلة إلى مدراء المشتريات في حوالي 600 شركة من شركات القطاع الخاص العاملة في غير قطاع النفط، وهي عينة يتم فيها مراعاة حجم الشركات والمساهمات في الناتج المحلي.

وقفز أحد المكونات الرئيسية لمؤشر مدراء المشتريات، وهو مؤشر الإنتاج، إلى أعلى قراءة له منذ شهر سبتمبر 2019 فيما يشير إلى "توسع حاد" في القطاع الغير نفطي، بحسب البيان.

وسجل المؤشر 53.3 نقطة في أغسطس مقابل 53.2 نقطة في الشهر السابق.

- أصدرت أبو ظبي سندات بقيمة 3 مليار دولار في ثاني اصداراتها للعام، بعد استقبالها عروض تخطت 75 مليار دولار، بحسب رويترز.

وأصدرت الإمارة سندات مدتها عشر سنوات بقيمة 1.75 مليار دولار وعائد 63 نقطة أساس فوق سندات الخزانة الأمريكية، وسندات مدتها 30 عام بقيمة 1.25 مليار دولار وعائد 3%.

للمزيد حول الامارات: شركة أمريكية تستثمر 100 مليون دولار في طرح "أدنوك للحفر"

مصر

- قال وزير المالية، محمد معيط، إن مصر لاتزال تنظر في التفاصيل التقنية المطلوبة للتسجيل في Euroclear وهي أكبر مؤسسة لتسوية الأوراق المالية في أوروبا، بحسب رويترز.

وفيما تسعى مصر للانتهاء من الإجراءات خلال الأشهر القليلة المقبلة إلا أنها لن تكملها في الموعد المستهدف سابقًا في نوفمبر.

وقال معيط: "قد يكون في شهر مارس العام المقبل، لست متأكد".

ويسمح التسجيل في المؤسسة الأوربية اتاحة أدوات الدين المصرية لعدد أكبر من المستثمرين الأجانب.

للمزيد حول مصر: اتفاق مصري أردني سوري لنقل الغاز للبنان

إيران

عبر الرئيس الإيراني آية الله رئيسي عن احتجاجه على انتقادات الوكالة الدولية للطاقة الذرية الأخيرة لبلاده واعتبر أنها تتعامل بشكل "غير بناء"، بحسب وكالة الأنباء إرنا. جاء ذلك في اتصال هاتفي بين رئيسي مع رئيس المجلس الأوروبي شار ميشال يوم الأربعاء.

وكانت الوكالة الدولية قالت هذا الأسبوع إن قدرتها على تقييم النشاط النووي الإيراني تتضاءل مع الوقت وإن الأمر سوف يستمر إذا لم يتم إصلاح الوضع مع طهران.

للمزيد حول إيران: قمة بغداد لن تؤثر على العلاقات السعودية الإيرانية

 (إعداد الفريق التحريري لزاوية عربي)

(تحرير أحمد فتيحة. للتواصل:ahmed.feteha@refinitiv.com) 

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام