موجز زاوية: الإمارات تقصر حضور الفعاليات على المحصنين ضد كورونا

ومصر في طريقها للحصول على 1.6 مليار دولار

  
صورة لدبي من حساب تويتر التابع للمكتب الإعلامي لحكومة دبي

صورة لدبي من حساب تويتر التابع للمكتب الإعلامي لحكومة دبي

الإمارات

-  قالت فريدة الحوسني المتحدثة باسم القطاع الصحي في الإمارات، يوم الثلاثاء، إنه سيتم قصر حضور كافة الفعاليات والمعارض والنشاطات والمناسبات بما في ذلك الرياضية و الثقافية و الاجتماعية و الفنية على الحاصلين على لقاح "كوفيد - 19" والمشاركين في التجارب السريرية للقاح فقط، وذلك بدءا من 6 يونيو المقبل، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام).

وأضافت أنه إلى جانب ذلك،  يجب مراعاة الالتزام بإبراز نتيجة فحص "بي سي آر" سلبية خلال مدة أقصاها 48 ساعة قبل موعد المناسبة وأن يكون حرف E ظاهر في تطبيق الحصن الخاص بهم.

- وقال مصدر مصرفي لقناة سي إن بي سي عربية، يوم الثلاثاء، إن حكومة أبوظبي تستهدف جمع 2-3 مليار دولار من سندات دولارية لأجل 7 سنوات في أول عودة لأسواق الدين العالمية خلال 2021، حيث تسعى الحكومة لتمويل العجز المتوقع في الموازنة العامة البالغ 43 مليار درهم (11.7 مليار دولار).

- قال وزير الاقتصاد الإماراتي عبد الله بن طوق، في حوار مع قناة الشرق السعودية نُشر الثلاثاء، إن حكومة بلاده تركز حاليا على هدفين؛ الأول هو التعافي السريع للاقتصاد، والثاني العمل على مضاعفة حجم الاقتصاد من 1.4 تريليون درهم إماراتي (381 مليار دولار) حاليا ليصل إلى 3 تريليونات درهم (نحو 817 مليار دولار)  خلال السنوات العشر المقبلة.

وكشف الوزير أنه سيتم إطلاق حزمة قوانين جديدة في المستقبل لدعم الاقتصاد الوطني.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الإمارات: بعد استثمار أبوظبي بها.. نظرة على شركة ديدالوس الإيطالية

مصر 

- توصل فريق من خبراء صندوق النقد الدولي والسلطات المصرية إلى اتفاق على مستوى الخبراء بشأن المراجعة الثانية لأداء البرنامج الاقتصادي المصري، الذي يدعمه الصندوق في إطار اتفاق الاستعداد الائتماني بقيمة 5.2 مليار دولار أمريكي، وعند صدور الموافقة خلال الأسابيع المقبلة، سيتاح لمصر مبلغ إضافي يبلغ نحو 1.6 مليار دولار أمريكي، بحسب بيان للصندوق يوم الثلاثاء.

وتوقع الصندوق أن يبلغ معدل نمو الاقتصاد المصري 2.8% في السنة المالية الحالية 2020/2021، على أن يرتفع إلى 5.2% في السنة المالية القادمة 2021/2022. لكنه قال إن "عدم اليقين لا يزال قائم على خلفية المخاطر المتبقية فيما يتعلق بالجائحة".

ويبدأ العام المالي المصري في 1 يوليو من كل عام وينتهي في آخر يونيو من العام التالي.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول مصر: سميح ساويرس: "أوراسكوم للتنمية" لا تخطط لدخول مشروعات كبيرة

السعودية

- حدد المركز الوطني لإدارة الدين في السعودية، يوم الثلاثاء، حجم إصداره المحلي من صكوك الحكومة السعودية بالريال السعودي  لشهر مايو بمبلغ 3.530 مليار ريال (نحو 941 مليون دولار)، وأغلق باب استقبال طلبات المستثمرين، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) اليوم الأربعاء.

والإصدار مقسم إلى شريحتين، الأولى تبلغ 3.305 مليار ريال (حوالي 881 مليون دولار)، لصكوك تُستحق في عام 2028، فيما بلغت الشريحة الثانية 225 مليون ريال (60 مليون دولار)، لصكوك تُستحق في 2033 .

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السعودية: إنفوجرافك: البطالة في السعودية

سوريا

- بدأ السوريون صباح اليوم الأربعاء وحتى الساعة السابعة مساء بالتوقيت المحلي الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية وهي الثانية منذ الحرب الأهلية التي تشهدها البلاد منذ عام 2011، بحسب وكالة الأنباء السورية الرسمية.

ويتنافس في الانتخابات الرئاسية 3 مرشحين هم:  الرئيس الحالي بشار الأسد، وعبد الله سلوم عبد الله، ومحمود أحمد مرعي، وفق الوكالة.

غير أن وزراء خارجية الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وإيطاليا والمملكة المتحدة قالوا في بيان مشترك، نشرته وزارة الخارجية الأمريكية، إن الانتخابات السورية "لن تكون حرة ولا نزيهة".

الصراع الإسرائيلي-الفلسطيني

- وعد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، خلال لقائه الرئيس الفلسطيني محمود عباس يوم الثلاثاء، إعادة بناء العلاقات مع الفلسطينيين، وإعادة فتح قنصلية في القدس والمساعدة في إعادة إعمار قطاع غزة الذي تضرر خلال العمليات القتالية الأخيرة بين حركة حماس وإسرائيل، بحسب ما نشرته وزارة الخارجية الأمريكية.

وقال بلينكن إن الولايات المتحدة في طريقها لتقديم مساعدات عاجلة للفلسطينيين تفوق الـ 360 مليون دولار، مضيفا أن واشنطن ستحرص على عدم استفادة حركة حماس من جهود إعادة الإعمار هذه.

وكانت مصر قد أعلنت  تقديم  500 مليون دولار لإعادة إعمار  غزة.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي: ارتفاع عدد القتلى الفلسطينيين مع استمرار المواجهات مع إسرائيل

أزمة سد النهضة

- نقلت وكالة رويترز يوم الثلاثاء عن مسؤول سوداني رفيع المستوى بوزارة الري السودانية قوله إن إثيوبيا بدأت المرحلة الثانية من ملء سد النهضة في الأسبوع الأول من مايو الجاري، مضيفا أن أديس أبابا اتخذت عمليا قرار الملء.

وأضاف المسؤول أن إثيوبيا بدأت "بحجز المياه منذ الأسبوع الأول في مايو عبر العمل في تعلية جدار السد الأوسط مما يعنى حجز كميات من المياه ولكن نتوقع أن يكون معدل التخزين أعلى في الخريف في شهري يوليو وأغسطس".

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول سد النهضة: مصر تعلن فشل جولة جديدة من مفاوضات سد النهضة

طاقة 

- اقترحت روسيا على السعودية التعاون في إنتاج الهيدروجين وفي مجال الطاقة النووية، بحسب ما أوردته قناة العربية السعودية ووكالة تاس الروسية للأنباء يوم الثلاثاء.

وجاءت الاقتراحات على لسان نائب رئيس الوزراء الروسي، ألكسندر نوفاك خلال حديثه في اجتماع اللجنة الوزارية الروسية السعودية المشتركة.

وتضم مدينة نيوم السعودية أكبر مشروع في العالم لإنتاج وتصدير الهيدروجين الأخضر بطريقة صديقة للبيئة بالاعتماد على الطاقة المتجددة في إنتاج الهيدروجين، ومن المتوقع أن يكون المشروع  جاهز لإنتاج الهيدروجين عام 2025، بحسب تقارير إعلامية.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الطاقة: إنشاء أول مصنع في الشرق الأوسط لإنتاج الأمونيا الخضراء في أبوظبي

عمالقة التكنولوجيا

- فرضت محكمة روسية، يوم الثلاثاء، غرامات مالية بلغ إجماليها نحو 32 مليون روبل روسي (436,190 دولار ) على عملاقي التكنولوجيا الأمريكيين غوغل وفيسبوك لعدم حذفهما محتوى تعتبره موسكو غير قانوني، حيث أدينت الشركتان بارتكاب مخالفات إدارية، بحسب سي إن بي سي عربية.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول شركات التكنولوجيا: أي أزمة؟ عمالقة التكنولوجيا يحققون أرباح كبيرة هذا العام

فيروس كورونا

- حث وزير الصحة الأمريكي كزافييه بيسيرا منظمة الصحة العالمية على ضمان شفافية المرحلة التالية من التحقيق حول مصدر فيروس كورونا، قائلا إنه يجب السماح للخبراء بتقييم مصدر الفيروس، الذي ظهر لأول مرة في مدينة ووهان الصينية أواخر عام 2019، بحسب تقرير لبي بي سي عربي اليوم الأربعاء.

ونقل التقرير عن وسائل إعلام أمريكية ذكرها أن هناك أدلة متزايدة حول تسرب الفيروس من مختبر صيني.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول فيروس كورونا: فيديو: اللقاحات وأرباحهم.. كيف الحال؟

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي) 

( للتواصل:yasmine.saleh@refinitiv.com) 

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح