موجز زاوية: اسرائيل تقصف منزل قائد حماس بغزة ومجلس الأمن يجتمع اليوم

ونمو الاستثمار الخارجي في الإمارات برغم كورونا

  
دمار من أثر القصف الإسرائيلي في غزة. صورة من رويترز

دمار من أثر القصف الإسرائيلي في غزة. صورة من رويترز

REUTERS/Ibraheem Abu Mustafa

فلسطين

- ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) اليوم الأحد إن 7 فلسطينيين من عائلة واحدة لقوا حتفهم، بينهم 5 أطفال ووالدتهم، في غارة إسرائلية استهدفت شقتهم السكنية بوسط غزة، وهي الواقعة الثانية من نوعها وذلك بعد مقتل 10 أفراد من عائلة واحدة يوم السبت بعد استهداف منزلهم بشكل مباشر في مخيم الشاطئ.

يأتي هذا فيما قُتل فلسطينيان وأصيب 450 آخرين في "أعنف" سلسلة غارات جوية شنتها طائرات إسرائيلية على غزة بعد منتصف الليلة الماضية، وذلك في أحدث سلسلة للعمليات القتالية التي بدأت قبل أسبوع بين إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية، بحسب ما أوردته وكالة وفا اليوم الأحد.

وشملت الغارات الإسرائيلية في وقت مبكر من صباح اليوم الأحد استهداف منزل رئيس حركة حماس في غزة يحيى السنوار، بحسب بي بي سي عربي. غير أنه لم ترد أنباء عن وقوع وفيات أو إصابات جراء استهداف المنزل.

وأسفرت الهجمات الإسرائيلية التي بدأت منذ يوم الاثنين الماضي عن مقتل 145 شخصا بينهم 41 طفل، فضلا عن إصابة 1100 آخرين بجروح، بحسب ما نقلته بي بي سي عن مسؤولين بقطاع الصحة في غزة.

وفي إسرائيل، شوهدت صواريخ تنفجر في سماء تل أبيب مع إطلاق حركة حماس وابلا من الصواريخ، وهرع السكان إلى المخابئ بينما بدأت صافرات الإنذار تدوّي محذرة من صواريخ تستهدف المدينة وضواحيها، فيما أصيب 10 أشخاص أثناء اندفاعهم نحو الملاجئ، بحسب وكالة رويترز.

ويعمل مبعوثون من الولايات المتحدة والأمم المتحدة ومصر على إعادة الهدوء لكن لم تظهر بعد أي بوادر لإحراز تقدم. ويشتمل مقترح الهدنة التي تتوسط فيها مصر تجميد الاستيطان، ووقف عمليات هدم منازل الفلسطينين، فضلاً عن وقف استهداف قيادات الفصائل الفلسطينية. وأبدت القاهرة استعدادها لنقل أسر القيادات، في حال استمرار استهدافهم، إلى الأراضي المصرية، بحسب ما نقلته قناة العربية السعودية يوم السبت عن مصادر لم تسمها.

 ومن المقرر أن يجتمع مجلس الأمن الدولي في وقت لاحق اليوم الأحد لبحث الأزمة وهي أسوأ سلسلة للعنف الإسرائيلي الفلسطيني منذ سنوات، فيما أكدت إسرائيل وحماس على أنهما ستواصلان القصف عبر الحدود، بحسب رويترز.

 للمزيد من تغطية زاوية عربي حول فلسطين: خسائر اقتصاد قطاع غزة من الحصار الإسرائيلي.. هذه أبرز المؤشرات

الإمارات

- نمت الاستثمارات المباشرة في الإمارات خلال العام الماضي بنسبة 44.2% مقارنة بعام 2019 لتصل إلى 19.88 مليار دولار، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الإماراتية (وام).
- ألغت شركتا الاتحاد للطيران وفلاي دبي الإماراتيان رحلاتهما إلى تل أبيب لتنضما إلى شركات الطيران الأمريكية والأوروبية التي أوقفت رحلاتها إلى إسرائيل بسبب العمليات العسكرية المتصاعدة هناك، بحسب وكالة رويترز.

وبدأت شركات الطيران الإماراتية خلال الشهور الماضية تسيير رحلات إلى إسرائيل، وذلك بعدما أعلن البلدان العام الماضي إقامة علاقات دبلوماسية بينهما.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الإمارات: الإمارات تعلق دخول القادمين من 4 دول إليها

تونس

- انكمش اقتصاد تونس بنحو 3% في الربع الأول من عام 2021 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء التونسية يوم السبت عن المعهد الوطني للإحصاء.  

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول تونس: لماذا خفضت موديز تصنيفها الائتماني لتونس؟ 

مصر 

- قالت هيئة قناة السويس، في بيان يوم السبت، إنها بدات أعمال التكريك بموقع مشروع ازدواج القناة لتطوير المدخل الجنوبي بالمجرى الملاحي للقناة. ويهدف المشروع، وفق وكالة رويترز، إلى إطالة مسار ثان يسمح بالعبور في الاتجاهين في جزء جنوبي منه بالقرب من المكان الذي جنحت فيه سفينة حاويات "إيفر غيفن".

وقال أسامة ربيع رئيس الهيئة، بحسب البيان، إن مشروع التطوير يعد استكمالا لجهود تطوير المجرى الملاحي التي بدأت مع افتتاح قناة السويس الجديدة في عام 2015، مضيفا أن مشروع الازدواج الجاري تنفيذه سيساعد في تقليل زمن عبور السفن، وزيادة عامل الأمان الملاحي في المنطقة الجنوبية.

وتوقفت الملاحة لعدة أيام بقناة السويس في مارس الماضي بعدما جنحت سفينة الشحن العملاقة إيفر غيفن في القناة، ما أدى إلى تأخير مرور مئات السفن عبر القناة وتعطل التجارة العالمية.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول مصر: تراجع معدل التضخم السنوي في مصر إلى 4.1% في أبريل

الصين

- نقلت بي بي سي عربي يوم السبت عن تقرير لجامعة شفيلد البريطانية أن قطاع إنتاج ألواح الطاقة الشمسية العالمي يعتمد على العمالة التعسفية لأقلية الإيغور المسلمة في إقليم شينغيانغ بالصين، حيث تجبر بكين الإيغور على العمل.

وينتج الإقليم نحو 45 % من حجم الإنتاج العالمي من مادة بوليسيليكون الرئيسية في تصنيع ألواح الطاقة الشمسية، بحسب ما أوردته بي بي سي نقلا عن تقرير الجامعة البريطانية.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الصين: أين تستثمر الصين في السعودية والإمارات؟

شركات 

- قالت شركة شعاع كابيتال، في إفصاح لسوق دبي المالي اليوم الأحد، إنها ستتخارج من حصتها في شركة "المرفأ إنترناشيونال للماء والكهرباء" والتي تبلغ 20% عن طريق بيعها لشركة سوجيتز اليابانية في صفقة تبلغ قيمتها الإجمالية 217 مليون درهم إماراتي (نحو 59 مليون دولار أمريكي).

للمزيد من تغطية زاوية عربي للشركات: مستشفيات كليوباترا تعلن توقف مفاوضات الاستحواذ على "ألاميدا"

فيروس كورونا

- أظهرت نتائج دراسة بريطانية أن احتمالات الإصابة بفيروس كورونا تراجعت بشكل حاد بعد تلقي الجرعة الأولى من أي من لقاحي "أسترازينيكا" أو "فايزر"، بحسب تقرير لبي بي سي عربي مساء السبت.

وجاء في التقرير أن اللقاحين أثبتا فعالية مع الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 75 عام، والذين يعانون من مشكلات صحية غير ظاهرة، مقارنة بالآخرين.

- بلغ إجمالي عدد الإصابات عالميا بفيروس كورونا حتى الساعة 9:30 من صباح اليوم الأحد بتوقيت دبي 162,208,037 إصابة، فيما بلغ إجمالي الوفيات من جراء الفيروس 3,365,106 حالة وفاة، فيما تم استخدام أكثر من 1.4 مليار جرعة من لقاحات فيروس كورونا في أنحاء العالم، بحسب  بيانات جامعة جونز هوبكينز الأمريكية.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول فيروس كورونا: انتعاش ما بعد كورونا سيكون أسرع من ما بعد أزمة 2009

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي) 

تحرير أحمد فتيحة، للتواصل (ahmed.feteha@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح