موجز زاوية: ادراج سويفل للنقل الجماعي في بورصة ناسداك

وملاكم مغربي يعض منافسه في أولمبياد طوكيو

  
صورة لتطبيق سويفل

صورة لتطبيق سويفل

REUTERS/Akhtar Soomro

*تم التحديث بخبر ادراج سويفل في بورصة ناسداك

طروحات

أعلنت شركة "سويفل" المتخصصة في حلول النقل الجماعي عن الاندماج مع "كوينز جامبيت غروث كابيتال" المدرجة في بورصة "ناسداك"، والذي سيؤدي إلى تحويل "سويفل" إلى شركة عامة مساهمة، وفقا لما نقلته صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية.

وقالت الصحيفة أن تقييم سويفل في الصفقة بلغ نحو 1.5 مليار دولار. 

وتأسست شركة سويفل في القاهرة عام 2017 قبل أن تقرر نقل مقرها الرئيسي إلى دبي بعد عامين. وتقدم الشركة خدمات النقل الذكي في مصر وباكستان وكينيا والأردن.

السعودية

- عدلت وكالة فيتش للتصنيف الائتمانى، يوم الثلاثاء، النظرة المستقبلية لشركة أرامكو السعودية، أكبر شركة نفط في العالم، من سلبية إلى مستقرة مع الحفاظ على التصنيف الائتماني للديون طويلة الأجل عند مستوى A.

أرجعت الوكالة المراجعة التي أجرتها وتعديل النظرة المستقبلية لأرامكو إلى الارتباط بين التصنيف السيادي للسعودية وبين الشركة التي تمتلك فيها الدولة فيها حصة أغلبية.

للمزيد من تغطية زاوية عربي: السعودية تفرض عقوبة على المسافرين للدول المحظورة بسبب كورونا

تونس

- أصدر الرئيس التونسي قيس سعيد، مساء الثلاثاء، 6 قرارات جديدة تضمنت إنهاء مهام مدير ديوان رئيس الحكومة، والأمين العام للحكومة وعدد من المسؤولين والمستشارين للحكومة والمكلفين بمأموريات لدى الحكومة، بحسب وكالة الأنباء التونسية الرسمية.

تأتي هذه القرارات بعدما أعلن الرئيس التونسي في وقت سابق من الأسبوع الجاري إقالة رئيس الوزراء هشام المشيشي ووزراء الدفاع والداخلية والعدل، وتعليق عمل البرلمان لمدة 30 يوم، وتوليه قيادة السلطة التنفيذية والنيابة العامة.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول تونس: هل كان انقلابًا؟ التباس دولي حول تصنيف أحداث تونس

الإمارات

- قالت شركة أملاك للتمويل الإماراتية، في إفصاح لسوق دبي المالي يوم الأربعاء، إنها توصلت لتسوية بقيمة 850 مليون درهم إماراتي (نحو 231 مليون دولار) لحكم صادر في عام 2019 لصالحها من مركز دبي للتحكيم الدولي في قضية منظورة من عام 2013.

- ارتفع صافي أرباح بنك الإمارات دبي الوطني خلال النصف الأول من العام الجاري بنسبة 17% مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق ليصل إلى 4.8 مليار درهم إماراتي (1.3 مليار دولار) نتيجة تحسن الظروف الاقتصادية، بحسب النتائج المالية للبنك المنشورة يوم الأربعاء على سوق دبي المالي.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الإمارات: أدنوك تستثمر 2.8 مليار درهم لدعم زيادة إنتاجها من النفط

قطر

- ارتفع فائض الميزان التجاري لقطر بنهاية النصف الأول من العام الجاري بنسبة 71.2% على أساس سنوي إلى 87.3 مليار ريال قطري (نحو 24 مليار دولار)، بسبب ارتفاع قيمة وكمية الصادرات البترولية والغاز الطبيعي المسال، بحسب ما نقلته قناة سي إن بي سي عربية يوم الأربعاء عن جهاز التخطيط والإحصاء القطري.

وبلغ إجمالي قيمة الصادرات بنهاية النصف الأول من عام 2021 نحو 135 مليار ريال (نحو 37 مليار دولار) بزيادة نسبتها 38.6% مقارنة بالفترة المقابلة من العام الماضي، بينما سجلت الواردات السلعية نمو بنسبة 2.7% على أساس سنوي إلى نحو 47.6 مليار ريال (نحو 13 مليار دولار).

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول قطر: تطور التضخم السنوي في قطر خلال 2021

الكويت

-  قالت الكويت، مساء الثلاثاء، إنها ستمنع السفر إلى خارج الدولة للمواطنين غير المحصنين بأحد اللقاحات المعتمدة لديها وذلك اعتبارا من أول أغسطس، بحسب ما نشره مكتب الاتصال الحكومي.

ويستثنى من القرار من هم أقل من 16 سنة، والحاصلين على شهادة معتمدة من وزارة الصحة تفيد بتعذر حصولهم على اللقاح نتيجة لأسباب صحية، والحوامل شريطة على حصولهم على شهادة إثبات الحمل صادرة ومعتمدة من وزارة الصحة.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الكويت: اقتصاد الكويت.. أخبار سارة وأخرى سيئة والأزمة مستمرة

المغرب

- قالت شركة مرسى المغرب لتشغيل محطات الموانئ التي تعمل في 9 موانئ مغربية، في بيان يوم الثلاثاء، إن الحكومة المغربية اتفقت على بيع 35% من الشركة إلى مجموعة طنجة المتوسط مقابل 5.48 مليار درهم مغربي (610 مليون دولار)، فيما ستحتفظ الحكومة بحصة تبلغ 25% من رأس المال وحقوق التصويت في الشركة.

وأضافت الشركة أن قرار البيع يأتي في إطار التوجيهات الملكية لإصلاح شركات القطاع العام.

للمزيد من تغطية زاوية عربي: المغرب يقرر إدراج تراث اليهود في منهجه الدراسي

اقتصاد عالمي
- رفع صندوق النقد الدولي، في تقرير يوم الثلاثاء، توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي في العام المقبل من 4.4% إلى 4.9%، وذلك بسبب زيادة كبيرة في التوقعات الخاصة بالاقتصادات المتقدمة، وزيادة أكثر تواضعا لاقتصادات الأسواق الصاعدة والاقتصادات النامية.

وقال الصندوق في التقرير إن التعديلات تعكس الفروق في تطورات الجائحة مع وصول المتحور دلتا إلى صدارة السلالات المسببة للإصابات، إذ حصل قرابة 40% من السكان في الاقتصادات المتقدمة على التطعيم الكامل، مقارنة بنسبة 11% في اقتصادات الأسواق الصاعدة، ونسبة ضئيلة في البلدان النامية منخفضة الدخل.

وذكر التقرير أن الجائحة خفضت نصيب الفرد من الدخل بمقدار 2,8% سنويا في الاقتصادات المتقدمة مقارنة باتجاهات ما قبل الجائحة، فيما بلغت الخسارة السنوية في نصيب الفرد من الدخل 6,3% سنويا في اقتصادات الأسواق الصاعدة والاقتصادات النامية. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي للاقتصاد العالمي: الأسواق الناشئة والجائحة القادمة.. هل نحن مستعدون؟ 

رياضة

- حاول الملاكم المغربي يونس باعلا عض منافسه النيوزيلندي ديفيد نيكيا في مباراتهما بأولمبياد طوكيو الحالية، بعد مواجهة الملاكم المغربي مباراة صعبة أمام منافسه النيوزيلندي، لكن حكم المباراة لم يلحظ ما حدث واستمر النزال لينتهي بفوز الملاكم النيوزيلندي، بحسب تقرير لبي بي سي عربي يوم الأربعاء.

وأعاد تصرف الملاكم المغربي إلى الأذهان عضة الملاكم الأسطوري مايك تايسون أذن منافسه إيفاندر هوليفيلد أثناء نزالهما قبل 24 عام.

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي) 

(تحرير: أحمد فتيحة، للتواصل:ahmed.feteha@refinitiv.com)

 

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام