موجز زاوية: اتفاق لوقف اطلاق النار بين إسرائيل وحماس

سوق العملات المشفرة تخسر 600 مليار دولار

  
صورة من قطاع غزة، 19 مايو 2021، رويترز

صورة من قطاع غزة، 19 مايو 2021، رويترز

REUTERS/Mohammed Salem

فلسطين وإسرائيل

-اتفقت حركة حماس وإسرائيل على وقف اطلاق النار يبدأ في الساعات الأولى من يوم الجمعة، بحسب تصريحات رسمية من الجانبين مساء الخميس.

وقبل ذلك أعلنت الولايات المتحدة أنها لن تدعم مشروع قرار مقدم من فرنسا لمجلس الأمن لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وغزة، بحسب وكالة الأنباء الأمريكية آسوشياتد برس. 

وقالت واشنطن أن القرار قد يقيد من جهود إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن في وضع حد للوضع الحالي. 

ويأتي مشروع القرار الفرنسي بعدما اعترضت الولايات المتحدة على 4 محاولات على الأقل من قبل مجلس الأمن لإصدار بيان فيما يخص الصراع القائم بين إسرائيل وغزة. 

كما تعترض الولايات المتحدة على الرغم من قبول كل أعضاء مجلس الأمن الآخرين للمشروع الفرنسي، بحسب وكالة الأنباء الأمريكية نقلًا عن مصادر دبلوماسية. 

لكن فيتو من الولايات المتحدة أو أي من الأعضاء الدائمين يعني عدم مرور مشروع قرار. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول فلسطين: ارتفاع عدد القتلى الفلسطينيين مع استمرار المواجهات مع إسرائيل

الولايات المتحدة 

- قال الرئيس الأميركي جو بايدن لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عبر الهاتف أمس الأربعاء إنه يتوقع تخفيف لحدة العنف بدرجة كبيرة اليوم تمهيدًا لوقف إطلاق النار، بحسب بيان للبيت الأبيض. 

وتابع بايدن خلال المكالمة تقدم إسرائيل في الحد من القدرات العسكرية لحركة حماس وحركات فلسطينية أخرى. 

- كما قال القيادي في حركة حماس موسى أبو مرزوق إنه يتوقع التوصل إلى وقف لإطلاق النار "خلال يوم أو يومين"، بحسب موقع فرانس 24 نقلًا عن تصريحات أبو مرزوق لقناة الميادين اللبنانية أمس. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الولايات المتحدة: اتفاق جديد لرئيس دولة جديد 

 إيران 

- قال مسؤول في الاتحاد الأوروبي إنه واثق من اقتراب التوصل لتوافق بين الولايات المتحدة وإيران بشأن العودة للاتفاق النووي، بحسب بلومبرغ. 

وأضاف إنريك مورا ممثل الاتحاد الأوروبي في مفاوضات فيينا أنه تم إحراز تقدم كبير خلال الأيام العشرة الأخيرة، و أنه يوجد استعداد لتقديم تنازلات. 

وقال عباس عراقجي، نائب وزير الخارجية الإيراني، إنه تم التوصل لإطار اتفاق خلال مباحثات فيينا وعبر عن أمله بالتوصل إلى قرارات عند العودة للمفاوضات الأسبوع المقبل. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول إيران: هل تتنازل إيران لتنقذ اقتصادها؟

  مصر 

- استقبل مطار شرم الشيخ الدولي أول رحلتين سياحتين من جدة والرياض عبر الخطوط الجوية السعودية أمس الأربعاء بعدما سمحت المملكة لمواطنيها بالسفر إلى عدة دول من بينها مصر، بحسب موقع حابي المصري. 

وقد أعلنت وزارة الصحة المصرية الانتهاء من تطعيم كافة العاملين في القطاع السياحي بمحافظتي البحر الأحمر وجنوب سيناء نهاية الشهر الماضي، بحسب موقع الوطن المصري. 

وقامت مصر بفحص أكثر من 200 منشآه سياحية وفندقية بالمحافظتين السياحيتين استعدادًا لموسم الصيف، بحسب موقع سي ان بي سي عربي نقلًا عن وزير السياحة خالد عناني. 

- وافق مجلس الوزراء المصري أمس الأربعاء على صفقة استحواذ من قبل تحالف الصندوق السيادي المصري وبنك استثمار المجموعة المالية هيرميس القابضة على حصة تبلغ 76% من رأس مال بنك الاستثمار العربي، بحسب موقع الشرق. 

وأصبحت بموجب الصفقة حصة مجموعة هيرميس في بنك الاستثمار العربي 51%، وتلك للصندوق السيادي المصري  25% فيما ظلت الحصة المتبقة مملوكة لبنك الاستثمار القومي.  

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول مصر: قفزة في أرباح هيرميس المصرية بالربع الأول 2021

 السعودية 

- ترتقب شركة  JP Morgan & Chase الأمريكية أن تربح حوالي 100 مليون دولار من صفقة تخص حصة في خطوط أنابيب النفط لشركة أرامكو السعودية، بحسب بلومبرغ نقلًا عن مصادر مطلعة. 

وتوصلت شركة الاستثمار الأمريكية إلى عقد صفقة تحوط مع شركة   EIG Global Energy Partners حيث اتفقت الأخيرة الشهر الماضي على استثمار 12.4 مليار دولار في خطوط أنابيب النفط التابعة للشركة السعودية. 

وكانت شركة الاستثمار الأمريكية JP Morgan مستشار أرامكو  في بيع حصة في خطوط أنابيب النفط كما ساعدت المشترين مع بنك آخر على الحصول على قرض بقيمة 10 مليار دولار. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السعودية: رؤية السعودية 2030: كشف حساب للقطاع المالي  

عملات مشفرة 

- انخفضت قيمة سبعة آلاف عملة مشفرة بحوالي 600 مليار دولار خلال أسبوع لتبلغ قيمتهم السوقية  1.9 مليار دولار، بحسب بلومبرغ. 

وفقدت أكبر عملة مشفرة وهي البتكوين حوالي 11% من قيمتها يوم الأربعاء لتنزل تحت حاجز 40 ألف دولار، أي أقل ب 25 ألف دولار عن أعلى مستوى لها في أبريل الماضي. 

وتأتي الخسائر في سوق العملات المشفرة في ظل تعليقات من رجل الأعمال إيلون ماسك عن تأثيرها على البيئة. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول العملات المشفرة: هل يطلق كورونا عصر العملات المشفرة؟

فيروس كورونا 

- أحرقت مالاوي أكثر من 19 ألف جرعة من لقاح آسترازينيكا بسبب انتهاء صلاحيتها، آمله في تعزيز الثقة في إجراءات الأمان كي يقبل الناس على التطعيم، بحسب موقع بي بي سي. 

وحثت في السابق منظمة الصحة العالمية الدول بعدم التخلص من اللقاحات منتهية الصلاحية لكنها غيرت من نصيحتها لاحقًا. 

وحصلت مالاوي على نحو 102 ألف جرعة من لقاح آسترازينيكا من الاتحاد الإفريقي في نهاية شهر مارس الماضي إلا أنها استخدمت 80% فقط منها. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول فيروس كورونا: انتعاش ما بعد كورونا سيكون أسرع من ما بعد أزمة 2009

 

(إعداد فريق زاوية عربي، تحرير ياسمين صالح) 

( للتواصل:yasmine.saleh@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام

المزيد من مجلس التعاون الخليجي