موجز زاوية: أكوا باور السعودية تعلن تفاصيل الطرح العام

إدارة بايدن تفرج عن الجزء الأكبر من المساعدات العسكرية إلى مصر

  
متداول يتابع الأسهم في البورصة السعودية، 8 يناير 2020- رويترز

متداول يتابع الأسهم في البورصة السعودية، 8 يناير 2020- رويترز

REUTERS/Ahmed Yosri

* تم التحديث بخبر التعديل الوزاري في بريطانيا

طرح، صفقة وأرقام التضخم في المملكة

- أعلن المستشارون الماليون لشركة أكوا باور السعودية والتي تعمل في مجال الطاقة والمياه عن تفاصيل الطرح العام للشركة، بحسب بيان عبر تداول.

ويتم طرح حوالي 11.1% من رأس المال بسعر يتراوح بين 51 – 56  ريال سعودي (13.6 – 14.9 دولار) للسهم الواحد، وتبدأ فترة بناء سجل الأوامر لشريحة المؤسسات يوم الأربعاء وتنتهي يوم الإثنين 27 سبتمبر، بحسب البيان.

- تم بنجاح اتمام صفقة استحواذ شركة "أغذية" الإماراتية على 75% من شركة الإسماعيلية للاستثمار الزراعي (أطياب) المصرية، بحسب بيان من شركة معتوق بسيوني وحناوي والتي تعمل كمستشار قانوني لأغذية في الصفقة التي كانت تنتظر الموافقات القانونية.

 - ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين في السعودية 0.3% على أساس سنوي في أغسطس و0.1% على أساس شهري، بحسب بيانات رسمية.

للمزيد حول الشركات: تحالف شركات إماراتية يقدم عرض شراء "سوديك" المصرية

مستوى قياسي لتحويلات المصريين بالخارج

- أعلن البنك المركزي المصري، يوم الأربعاء، ارتفاع تحويلات المصريين العاملين بالخارج إلى مستوى قياسي جديد خلال العام المالي الماضي 2020 – 2021 لتصل إلى 31.4 مليار دولار بزيادة قدرها 3.7 مليار دولار بنسبة 13.2%، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية.

للمزيد حول مصر:  البورصة المصرية تتجه للسماح بقيد شركات "الشيك على بياض"

العراق لم تتبع السعودية

- خفضت العراق سعر النفط لعملاءها في أمريكا  بشكل حاد، ما يمثل تحول عن النهج الذي اتخذته السعودية خلال الأيام الماضية، وكانت عادة ما تتبع العراق - مثل معظم دول المنطقة  - السعودية في الأسعار، بحسب بلومبرغ.

وعرضت العراق نفطها بسعر 1.15 دولار للبرميل في أكتوبر مقابل 1.30 دولار في سبتمبر  بينما اختارت السعودية منذ أيام معدودة الإبقاء على سعر النفط عند مستوى 1.35 دولار للبرميل، بحسب بلومبرغ.

للمزيد حول النفط: تحليل سريع: حرب الناقلات

تعديل وزاري مرتقب في بريطانيا

- ذكرت وسائل إعلام بريطانية منها صحيفتي "ذا تليغراف" و"فاينانشيال تايمز"، يوم الأربعاء، أن رئيس الوزراء بوريس جونسون سيجري في وقت لاحق من اليوم تعديل وزاري سيشمل وزارات مهمة.

 للمزيد حول بريطانيا: متظاهرون ضد الإغلاق في لندن

استثمارات إماراتية مع دول جديدة

- أعلن وزير الدولة للتجارة الخارجية في الإمارات ثاني الزيودي، أن بلاده تستهدف بناء  علاقات اقتصادية وتجارية في تركيا وقطر وإيران من بين خطة لتعميق نشاطها الاقتصادي والتجاري مع دول جديدة، بحسب لقاء مع رويترز.

للمزيد حول الإمارات: صندوق ائتمان هندي يسعى لجمع 246 مليون درهم في الإمارات

المساعدات الأمريكية وحقوق الإنسان

- قررت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن الإفراج عن نحو 170 مليون دولار من المساعدات العسكرية التي تقدمها سنويًا إلى مصر بينما حجبت 130 مليون دولار أخرى بسبب ضغوطات تواجهها بشأن ملف حقوق الإنسان، بحسب واشنطن بوست.

وقالت إدارة بايدن إنها سمحت بالإفراج عن الجزء الأكبر من المساعدات لأن واشنطن تعتبر العلاقة بين البلدين ضرورية لاستقرار المنطقة.

للمزيد من أمريكا: حكم قضائي يوجه ضربة ل "أبل".. فما القصة؟

تفتيش "غير مقبول" في إيران

- اتهمت وكالة الطاقة الذرية طهران بإخضاع المحققات النساء إلى تفتيش بشكل "غير مقبول" وصفته الولايات المتحدة بالتحرش، بحسب رويترز.

وقال دبلوماسيون أن واحدة من المفتشات تعرضت لانتهاك خلال بحث غير ضروري في موقع نطنز في يونيو السابق.

للمزيد حول إيران: تسلسل زمني لتطور المحادثات الإيرانية  

 (إعداد الفريق التحريري لزاوية عربي)

( للتواصل:yasmine.saleh@refinitiv.com) 

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام

المزيد من العالم