موجز زاوية: أزمة دبلوماسية لبنانية خليجية

وجهود لاقتفاء حيوان بري طليق في دبي

  
علم لبنان، 23 يوليو 2006- رويترز

علم لبنان، 23 يوليو 2006- رويترز

REUTERS/Jamal Saidi

* تم التحديث بأخبار عن كورونا وفلسطين

لبنان والخليج

-  رفضت دول مجلس التعاون الخليجي واستنكرت تصريحات إعلامية لوزير الخارجية اللبناني في حكومة تصريف الأعمال شربل وهبة، واعتبرتها "مشينة بحق دول مجلس التعاون الخليجي وشعوبها وكذلك الإساءة بحق المملكة العربية السعودية"، بحسب بيان لأمين عام مجلس التعاون الخليجي، نايف الحجرف يوم الثلاثاء.

كان وهبة قال في مقابلة مع قناة الحرة الأمريكية إن  "دول المحبة والصداقة والأخوة، أوصلوا لنا تنظيم الدولة الإسلامية وزرعوه في سهول نينوى والأنبار وتدمر"، في إشارة إلى الأراضي التي سيطر عليها التنظيم في سوريا والعراق.

ولدى سؤاله عما إذا كان يقصد "بتلك الدول" دول الخليج ، قال وهبة إنه لا يريد ذكر أسماء. ولكن ردا على سؤال حول ما إذا كانت دول الخليج قد مولت الحركة الإسلامية قال: "من الذي مولهم إذا، أنا؟".

وقبل نهاية المقابلة ترك الوزير  الاستوديو معترضا على مهاجمة ضيف سعودي لرئيس لبنان ميشال عون وقال: "أنا بلبنان ويهينني واحد من أهل البدو".

وأثارت تلك التصريحات استياء العديد من دول الخليج، ما دفع الإمارات والبحرين والكويت لاستدعاء سفراء لبنان لديهم، بينما سلمت السعودية سفير لبنان لديها مذكرة احتجاج رسمية على تصريحات وهبة.

 وأعرب أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، عن أسفه البالغ إزاء ما صدر عن وزير خارجية لبنان، واصفا تلك التصريحات بالبعيدة عن اللياقة الدبلوماسية، وقال إن لغة الحوار المستخدم من جانب كبار مسئولي الدول العربية يجب أن تتجنب ما يهيج الخواطر أو يثير البغضاء ويذكي الفتن، بحسب بيان لجامعة الدول العربية اليوم الأربعاء.

واعتذر وهبة، في بيان يوم الثلاثاء، قائلا: "يهمني التأكيد .. أن القصد لم يكن لا أمس ولا قبله ولا بعده، الإساءة إلى اي من الدول أو الشعوب العربية الشقيقة التي لم تتوقف جهودي لتحسين وتطوير العلاقات معها"، بحسب الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية.

وتسلم رئيس الجمهورية  اللبنانية ميشال عون اليوم الأربعاء خطاب من  شربل وهبه يطلب  منه اعفائه من منصبة، بحسب وكالة الأعلام اللبنانية الرسمية.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول لبنان: الغذاء في لبنان: غلاء وشح واحتكار وتهريب 

الصراع الفلسطيني الإسرائيلي

- اشتبكت القوات الإسرائيلية  مع متظاهرين فلسطينيين في مناطق  مختلفة في الضفة الغربية والقدس الشرقية، مما أدى إلى إصابة عشرات أمس، و احتشد الفلسطينيون للتضامن مع  غزة. وقال مسعفون إن العشرات عولجوا من إصابات بالرصاص الحي، بحسب بي بي سي عربي.

وشنت إسرائيل ضربات جوية على قطاع غزة واستأنف المسلحون الفلسطينيون إطلاق الصواريخ عبر الحدود اليوم، بدون أن تظهر  إشارات على أي وقف وشيك لإطلاق النار.

وقد قتل نحو 220 فلسطيني، من بينهم 63 طفل، وأصيب أكثر من 1400 شخص خلال المواجهات الدائرة منذ نحو أسبوع، بحسب  بي بي سي نقلا عن وزارة الصحة في غزة.

وقالت الشرطة الإسرائيلية إن عدد القتلى من الإسرائيليين ارتفع إلى 12 منهم طفلان، بعدما أطلقت حركتي حماس والجهاد الإسلامي وابل من الصواريخ، والذي أسفر عن مقتل مواطنين تايلانديين يعملان في مصنع وإصابة 7 أشخاص، بحسب بي بي سي ورويترز.

يأتي هذا فيما نقلت قناة العربية عن مصادر لم تسمها قولها إن مصر اقترحت هدنة من يوم الخميس المقبل في الساعة 6 صباحا، وتنتظر رد عليها، مضيفة أن هناك مفاوضات على مدة الهدنة.

ونقلت صحيفة هآرتس الإسرائيلية اليوم الأربعاء عن مسئول سياسي إسرائيلي رفيع المستوى لم تسمه قوله، مساء الثلاثاء، إنه من المتوقع أن يدخل وقف إطلاق النار مع غزة حيز التنفيذ يوم الخميس في حال عدم حدوث أي تحولات مفاجئة في مجريات الأحداث.

- بلغت خسائر القصف الإسرائيلي المستمر منذ أكثر من أسبوع على قطاع غزة  نحو 244 مليون دولار، بحسب ما أعلنه مدير المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة سلامة معروف على موقعه على الفيسبوك يوم الثلاثاء.

ويتضمن ذلك خسائر بقيمة 27 مليون دولار في المنشآت الاقتصادية، وأضرار بقطاع الطاقة والاتصالات بقيمة 18.1 مليون دولار، إضافة إلى تضرر 33  مقر إعلامي ومؤسسات اقتصادية وجمعيات، بحسب ما نشره معروف على صفحته الرسمية على فيسبوك.

أبلغت روسيا، اليوم الأربعاء، إسرائيل بأن أي خطوة أخرى تؤدي إلى قتلى مدنيين في غزة غير مقبولة، بحسب ما نقلته وكالة رويترز عن وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء.

للمزيد عن الأزمة الفلسطينية الحالية: الصحة الفلسطينية: 220 قتيل وآلاف المصابين حصيلة المواجهات مع إسرائيل

مؤتمر دعم الدول الأفريقية

- قال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أمس إن المملكة ستدعم الدول الأفريقية لمساعدتها خلال أزمة كورونا، باستثمارات وقروض قيمتها حوالي 3 مليار ريال أو مايعادل مليار دولار في 2021، بحسب عدة وسائل إعلامية.

وجاءت الكلمة عبر الفيديو في مؤتمر لدعم الدول الأفريقية استضافته باريس يومي الاثنين والثلاثاء.

للمزيد عن تداعيات كورونا على الاقتصاد: زاوية بودكاست: الجائحة تلقي بظلالها على الاقتصاد من جديد

 السعودية 

- ذكرت وكالة الأنباء السعودية أن وزارة الداخلية قالت  الثلاثاء إن التطعيم من فيروس كورونا سيكون شرط لدخول

*أي منشأة حكومية أو خاصة، سواء لأداء الأعمال أو المراجعة

*أي منشأة تعليمية حكومية أو خاصة

 *أي نشاط اقتصادي أو تجاري أو ثقافي أو ترفيهي أو رياضي

*أي مناسبة ثقافية أو علمية أو اجتماعية أو ترفيهية

- من المتوقع أن يجمع مشروع "أمالا"، السياحي المطل على الساحل الشمالي الغربي للسعودية، نحو 10 مليار ريال سعودي (2.7 مليار دولار) في عام 2022، مع استمرار المملكة في تطبيق برنامج ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لتنويع الاقتصاد، بحسب تصريحات للرئيس التنفيذي للمشروع جون باغانو لوكالة بلومبرغ على هامش معرض سوق السفر العربي في دبي.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السعودية: ارتفاع في أرباح الكثيري القابضة للمقاولات بنسبة 15.6%

الإمارات

- قالت الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث في الإمارات، يوم الثلاثاء، إنها ستفتح الباب لتلقي جرعة ثالثة من لقاح سينوفارم الصيني للأشخاص الحاصلين على اللقاح سابقا والذين اكملوا أكثر من 6 أشهر على الجرعة الثانية.

- قالت شرطة دبي إنها تكثف جهودها لاقتفاء أثر حيوان من نوع القطط البرية شوهد طليق في منطقة The Springs السكنية في دبي، مؤكدة أن كافة الإجراءات اللازمة تم اتخاذها لتأمين هذه المنطقة وضمان سلامة القاطنين فيها للتمكن من الإمساك بالحيوان الهارب، بحسب ما نشره المكتب الإعلامي لحكومة دبي يوم الثلاثاء.

-  قال الرئيس التنفيذي لمطارات دبي بول جريفيث  الأربعاء إنه يتوقع أن يعود السفر إلى المستوى الذي كان عليه عام 2019 قبل كورونا في عام 2024، بحسب رويترز.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الإمارات: محمد بن راشد يُعيّن أحمد بن سعيد رئيساً لسُلطة مركز دبي التجاري العالمي

البحرين

- أعلنت النيابة العامة البحرينية، يوم الثلاثاء، إحالة البنك المركزي الإيراني و12 بنك إيراني آخر إلى المحاكمة الجنائية بتهمة غسل أكثر من 1.3 مليار دولار أمريكي عبر "بنك المستقبل" البحريني، وذلك عبر نظام تحويلات غير معتمد في الفترة بين عامي 2008 و2012، بحسب ما نشرته النيابة العامة البحرينية على تويتر.

وأحالت أيضا النيابة مسؤولون  في بنك المستقبل للمحاكمة، بحسب نفس المصدر.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول البحرين: معدل التضخم في البحرين يتراجع 3% في فبراير

مصر

- قالت نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج في مصر، في مقابلة مع قناة الشرق السعودية نشرت الثلاثاء، إن مصر احتلت المركز الخامس عالميا في قيمة تحويلات المغتربين بالخارج لعام 2020 بقيمة 29.6 مليار دولار.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول مصر: فيديو: كيف سيكون حال اقتصاد مصر خلال أربع سنوات؟

السودان

- قالت هبة محمد علي وزيرة المالية السودانية السابقة ومستشارة وزير المالية الحالي، في مقابلة مع قناة الشرق السعودية نشرت الثلاثاء، إن المؤشرات تتجه نحو إعفاء السودان من حوالي 70% من ديون نادي باريس، فيما قررت إسبانيا إعفاء الخرطوم من ديونها لها.

وأضافت: "محينا جميع المتأخرات للبنك الدولي بقرض تجسيري من الولايات المتحدة كما محينا متأخرات البنك الأفريقي للتنمية بقرض تجسيري من بريطانيا وايرلندا".

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السودان: "طباعة النقود" ترفع التضخم في السودان فوق 300%

كورونا

- وافق الاتحاد الأوروبي، اليوم الأربعاء، على فتح حدوده أمام المسافرين الحاصلين على اللقاح المضاد لفيروس كورونا، وذلك بعد مرور أكثر من عام على القيود المشددة على السفر إلى دول الاتحاد لكبح تفشي الفيروس، بحسب ما نقلته صحيفة واشنطن بوست الأمريكية عن كريستيان ويغاند المتحدث باسم المفوضية الأوروبية.

غير أن المتحدث لم يحدد موعد لتلك الخطوة، وفق الصحيفة.

يأتي هذا، فيما أعلنت المفوضية الأوروبية، اليوم، عن بروتوكل جديد لتسهيل العودة الآمنة للسياحة لدول الاتحاد يحمل اسم "ختم السلامة"، الذي سيتم منحة للمنشآت السياحية التي تلتزم بمتطلبات السلامة والمعايير الصحية.

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي) 

( للتواصل:yasmine.saleh@refinitiv.com) 

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام