من هو وزير المالية القطري الجديد؟

ترأس سابقا مجموعة بنك قطر الوطني

  
علي بن أحمد الكواري- صورة من وزارة التجارية والصناعة

علي بن أحمد الكواري- صورة من وزارة التجارية والصناعة

أجرى أمير قطر تميم بن حمد، يوم الثلاثاء، تعديل على تشكيل الحكومة شمل تعيين علي بن أحمد الكواري وزيرا للمالية، كما تضمن التعديل وزراء المواصلات، والتجارة والصناعة، والشباب، والتعليم، والبلدية، والثقافة، والأوقاف، والبيئة، والعمل، بحسب وكالة الأنباء القطرية.

وتضمنت التشكيلة الوزارية الجديدة سيدتين وهما: مريم بنت علي المسند لوزارة التنمية الاجتماعية والأسرة وبثنية بنت علي النعيمي لوزارة التعليم.

وكان أمير قطر أعفى في مايو الماضي وزير المالية القطري السابق علي شريف العمادي من مهامه بعد صدور قرار من النيابة العامة القطرية بالقبض عليه لاتهامه بالإضرار بالمال العام وسوء استغلال السلطة.

ومنذ إعفاء العمادي من منصبه، كُلف الكواري بإدارة وزارة المالية إلى جانب مهام وزارة التجارة والصناعة التي كان يشغلها.

وهذا ما نعرفه عن وزير المالية الجديد

(بحسب ملفه على موقع وزارة التجارة ومركز قطر المالي)

هو حاصل على البكالوريوس في الرياضيات وعلوم الكمبيوتر من جامعة واشنطن الشرقية الأمريكية، والماجستير في علوم نظام إدارة المعلومات من جامعة سياتل باسيفيك الأمريكية.

يشغل منذ نوفمبر عام 2018 منصب وزير التجارة والصناعة، وهو قائم بأعمال وزير المالية منذ مايو 2021.

لديه خبرة أكثر من 30 عام في القطاع المصرفي والمالي في دولة قطر.

وشغل منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك قطر الوطني، أكبر بنك في قطر ومن أكبر بنوك الخليج منذ يوليو من عام 2013 وحتى عام 2018.

هو رئيس مجلس إدارة بورصة قطر وعضو مجلس إدارة جهاز قطر للاستثمار (وهو صندوق ثروة سيادي)، وعضو مجلس إدارة مؤسسة قطر للبترول، وهي أكبر منتج للغاز المسال في العالم.

ويشغل أيضا رئاسة مجلس إدارة عدد من المؤسسات منها كتارا للضيافة القطرية التي تعمل في مجال الضيافة والفندقة، وبنك قطر للتنمية، ومصرف الريان.

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام