من هو صالح قوجيل الرئيس الجديد لمجلس الأمة الجزائري؟ 

قد يصبح رئيس الجمهورية 

  
صالح قوجيل رئيس مجلس الأمة الجزائري- صورة من المجلس

صالح قوجيل رئيس مجلس الأمة الجزائري- صورة من المجلس

انتخب مجلس الأمة الجزائري (الغرفة العليا للبرلمان)، يوم الأربعاء، بالأغلبية صالح قوجيل (90 عام) رئيسا للمجلس، بحسب وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية. 

يأتي هذا بعد أسبوع من قرار الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون حل مجلس الشعب الوطني (الغرفة السفلى للبرلمان) وإجراء انتخابات استكمالا لسلسلة التغييرات التي قام بها منذ توليه منصبه بعد انتخابه في ديسمبر 2019، وشملت تعديل الدستور نهاية العام الماضي ومنح البرلمان مزيد من السلطات.

وكان لحلفاء الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة - الذي تنحى عقب احتجاجات شعبية - أغلبية ساحقة في مجلس الشعب الذي حله تبون الأسبوع الماضي، داعيا إلى انتخابات تشريعية بدون فساد. وكان نواب المجلس انتخبوا لخمس سنوات في مايو 2017.

وتعمل الجزائر حاليا بدستور 1996 وأدخلت عليه تعديلات في العام 2016 والعام 2020.

مما يتكون البرلمان وما سلطته؟

(بحسب موقع مجلس الأمة)

يتكون البرلمان الجزائري الذي يمثل السلطة التشريعية في البلاد من مجلس الشعب الوطني ومجلس الأمة. ويتولى البرلمان إعداد وسن القوانين ويلزم إقرار القوانين والميزانية والمعاهدات وغيرها موافقة البرلمان بغرفتيه. كما يراقب البرلمان عمل الحكومة ويستجوب أعضاءها. ويتحتم أيضا موافقة البرلمان على تمديد إعلان حالة الطوارئ في البلاد، بحسب الدستور الجزائري.

ويتولى مجلس الشعب الوطني الموافقة على برنامج الحكومة بعد تقديم الحكومة البرنامج للمجلس، كما أنه يمارس السلطة التشريعية كاملة حتى تنصيب مجلس الأمة. ويتم انتخاب اعضاءه من الشعب، بحسب الدستور

أما مجلس الأمة يتم انتخاب ثلثي الأعضاء عن طريق الاقتراع  بين أعضاء المجالس الشعبية والمحلية بينما يعين الرئيس ثلث اعضائه.

فمن هو صالح قوجيل؟

(بحسب موقع مجلس الأمة وتقارير إعلامية) 

- كان خلال الفترة من 1955- 1962 عضو بصفوف جيش التحرير الوطني وهو الجناح العسكري لجبهة التحرير الوطني التي حررت الجزائر من الاحتلال الفرنسي، وظل بجيش التحرير حتى استقلال البلد. 

- شغل عدة مناصب في حزب جبهة التحرير الوطني، الذي كان الحزب الحاكم في الجزائر، وكان ينتمي إليه الرئيس الحالي تبون قبل أن يجمد عضويته به قبل الترشح في الانتخابات الرئاسية. 

- تولى في الفترة بين 1979-1986 منصب وزير النقل والصيد البحري في الجزائر. 

- انتخب في الفترة بين 2007-2012 نائب بالمجلس الشعبي الوطني عنولاية سطيف في شمال شرق الجزائر. 

- في يناير 2013 عينهرئيس الجمهورية السابق عبد العزيز بوتفليقة عضو في مجلس الأمة لمدة 6 سنوات، ثم أعيد تعيينه في يناير 2019 عضو بالمجلس. 

- في 29 يناير 2019 تولى منصب نائب رئيس مجلس الأمة. 

- كان قوجيل يتولى منذ 9 أبريل 2019 منصب رئيس مجلس الأمة بالنيابة، بعدما تولى الرئيس عبدالقادر بن صالح، منصب رئيس الدولة، بعد تنحي رئيس الجمهورية بوتفليقة بعد شهرين من حركة احتجاجات شعبية انطلقت في 22 فبراير 2019. 

ما أهمية منصب رئيس مجلس الأمة؟ 

قد يصبح قوجيل رئيس للجزائر؛ إذ ينص الدستور على أن رئيس مجلس الأمة يخلف رئيس الجمهورية في حالات الوفاة أو الاستقالة أو المرض الخطير والمزمن أي في حالات استحالة ممارسة رئيس الجمهورية لمهامه. 

ويتولى رئيس مجلس الأمة مهام رئيس الدولة مدة أقصاها 60 يوم، تنظم خلالها انتخابات رئاسية، ولا يحق له أن يترشح لرئاسة الجمهورية. 

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)? 

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com) 

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام