من أبرز من عفى عنهم ترامب في آخر قراراته؟

القرار شمل حلفاء للرئيس وأسرته

  
الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، 28 أكتوبر 2020 - رويترز

الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، 28 أكتوبر 2020 - رويترز

REUTERS/Jonathan Ernst

في آخر ساعات له في الرئاسة الأمريكية أصدر دونالد ترامب قبل مغادرته البيت الأبيض عفو رئاسي شمل 73 شخص والتقرير التالي به أبرز من شملتهم هذه القرارات:

(بحسب بيانات رسمية وتقارير إعلامية)

1- أعفى ترامب عن المدير التنفيذي السابق للقيادة الذاتية لشركة جوجل أنتوني ليفاندوفسكي، 40 عام، والذي حكم عليه في أغسطس الماضي بالسجن 18 عام بسبب سرقة سر تجاري خاص بالقيادة الذاتية.

2- أعفى ترامب أيضا عن المستشار السابق بالبيت الأبيض ستيف بانون المتهم باختلاس نحو مليون دولار من تبرعات داعمين لترامب بلغت 25 مليون دولار  في إطار حملة لجمع الأموال لبناء الجدار على الحدود مع المكسيك، وهو اتهام نفاه بانون، كما خفف ترامب العقوبات الصادرة بحق 70 آخرين، بحسب القرار المنشور على موقع البيت الأبيض اليوم الأربعاء.

وبانون هو مساعد سابق لترامب وشغل سابقا منصب كبير مستشاري الرئيس للشؤون الاستراتيجية، أدخله ترامب مجلس الأمن القومي في يناير 2017، لكنه عزله عن المجلس في أبريل 2017، واتهم بقضايا احتيال.

3- شمل عفو ترامب أيضا إليوت برويدي وهو متبرع رئيسي للحزب الجمهوري ومن المتبرعين الرئيسيين لحملة ترامب، وكان اعترف بأنه مذنب بالتآمر لانتهاك قوانين جماعات الضغط الأجنبية من خلال العمل على التأثير على الإدارة الأمريكية لصالح مصالح ماليزيا والصين.

4-كان ضمن المشمولين بالعفو كين كورسون وهو صديق لجاريد كوشنر صهر ترامب، ووجهت إليه في أكتوبر الماضي اتهامات بمطاردة ومضايقة 5 أشخاص عبر  الإنترنت للومهم بالتسبب في انهيار زواجه.

5- تضمنت القائمة أيضا العفو عن رئيس بلدية ديترويت السابق كوامي كيلباتريك الذي يقضي عقوبة السجن لمدة 28 عام لاتهامات بالفساد.

6- كان النائب الجمهوري السابق عن ولاية أريزونا ريك رينزي من ضمن المشمولين بقرار العفو الكلي، بعد إدانته في عام 2013 بالابتزاز والرشوة والاحتيال وغسيل الأموال والابتزاز.

7- تضمنت قائمة العفو كذلك النائب الجمهوري السابق من ولاية كاليفورنيا ديوك كننغهام الذي امضى 8 سنوات في السجن لقبوله رشاوى بقيمة 2.4 مليون دولار من متعاقدين عسكريين أثناء شغله منصبه.

8- شمل قرار العفو مغني راب الأمريكي ليل وين الذي اعترف بأنه مذنب بامتلاك سلاح ناري وذخيرة.

9- أعفى ترامب أيضا عن مغني الراب  كوداك بلاك الذي يقضي عقوبة بالسجن 46 شهر للإدلاء بتصريحات كاذبة في وثيقة فيدرالية.

10- تضمن القرار أيضا العفو كليا عن الإسرائيلي أفيم سيلا وهو قائد سابق بسلاح الجو الإسرائيلي اتهم عام 1986 بتجنيد جوناثان بولارد. 

وجوناثان بولارد هو جاسوس اعتقل في الولايات المتحدة عام 1985 وحكم عليه بالسجن مدى الحياة بعدما اعترف في المحكمة ببيع معلومات سرية أمريكية لإسرائيل.

وقبل فترة، أصدر ترامب بالفعل عفو عن عدد كبير من مساعديه ومؤيديه شمل رئيس حملته السابقة بول مانافورت، وتشارلز كوشنر والد صهره، وصديقه ومستشاره منذ فترة طويلة روجر ستون، ومستشاره السابق للأمن القومي مايكل فلين.

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام