مصر توقع عقود بـ 8.8 مليون دولار للتنقيب عن الذهب في صحرائها

مع شركة كندية

  
حبيبات ذهب بعد استخراجها - رويترز

حبيبات ذهب بعد استخراجها - رويترز

REUTERS/Baz Ratner

وقعت هيئة الثروة المعدنية التابعة لوزارة البترول المصرية 4 عقود للتنقيب عن الذهب مع شركة باريك جولد الكندية بإجمالي استثمارات تبلغ نحو 8.8 مليون دولار.

وبموجب العقود، تستثمر الشركة لأول مرة في مصر بمجال التعدين والبحث عن الذهب في 19 قطاع جديد بالصحراء الشرقية، بعد فوزها في مزايدة عالمية طرحتها وزارة البترول عام 2020، بحسب بيان للوزارة يوم الثلاثاء. 

وتأسست شركة باريك جولد عام 1983، ويقع مقرها في تورنتو بكندا وتعمل في مجال التعدين بعدد من دول العالم منها الولايات المتحدة والسعودية وكندا واستراليا والأرجنتين وزامبيا.

وتسعى مصر، التي بها منجم تجاري وحيد منتج للذهب وهو منجم السكري، إلى جذب الاهتمام للاستثمار في التنقيب عن الذهب مع ارتفاع أسعار الذهب وتعديل قوانين التعدين التي تقضي على البيروقراطية وقاعدة تقاسم أرباح الإنتاج بنسبة 50% على الأقل بين الشركة المنقبة والحكومة المصرية كما هو الحال مع شركة سنتامين المشغلة لمنجم السكري، وهي قاعدة لا تحظى بقبول في القطاع. 

وتستغرق مشروعات التعدين من مرحلة الاستكشاف إلى الإنتاج ما يتراوح بين 10 إلى 15 عام في المتوسط.

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي) 

(تحرير: شريف طارق، للتواصل: ahmed.feteha@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام