مصر تستبدل قيادات السكك الحديدية

والمفاوضات النووية مع إيران تحرز "بعض التقدم"

  
 لوجو سكك حديد مصر. صورة من رويترز

لوجو سكك حديد مصر. صورة من رويترز

REUTERS/Amr Dalsh

* تم التحديث بخبر عن مصر

مصر 

- أصدر وزير النقل المصري كامل الوزير، اليوم الثلاثاء، قرارات بتغيير قيادات هيئة السكك الحديدية المصرية بعد أن شهدت البلاد ثلاث حوادث قطارات في أقل من شهر كان آخرها الأحد الماضي، بحسب بيان للوزارة نشره مجلس الوزراء.

وتضمنت القرارات تغيير رئيس الهيئة وعدد من رؤساء القطاعات.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول مصر: سلسلة زمنية: أسوأ حوادث القطارات في مصر 


المفاوضات النووية

- أعلنت إيران عن إحراز "بعض التقدم" في المفاوضات الجارية بشأن العودة للاتفاق النووي مع الولايات المتحدة، بحسب وكالة أنباء فارس.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زادة إن مفاوضات فيينا بين اللجنة المشتركة وإيران تمضي في الطريق الصحيح وإن كانت لم تصل للمرحلة الأخيرة بعد.

كما نفى رئيس الوفد الإيراني في مفاوضات فيينا، عباس عراقجي، وجود أي مباحثات عن اتفاق مؤقت، بحسب وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية (IRNA). وأكد على أن المفاوضات الجارية تستهدف اتفاق نهائي لرفع الحظر عن إيران.

جدير بالذكر أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية بدأت محادثات مع إيران في فيينا أمس الإثنين على هامش المفاوضات، في محاولة لمعرفة أسباب وجود رواسب من اليورانيوم في أماكن مختلفة في إيران، بحسب رويترز.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السياسة الأمريكية: ما هي أبرز القرارات المنتظرة من الرئيس الأمريكي الجديد في أيامه الأولى؟

 

سد النهضة

- أعلنت وزارة الخارجية الاثيوبية أمس الإثنين عن تقديمها طلب لمجلس الأمن لحث مصر والسودان على العودة للمفاوضات بشأن سد النهضة، بحسب صفحة الوزارة على موقع تويتر.

وكانت المفاوضات بين البلدان الثلاثة تعثرت في وقت سابق من الشهر الجاري بعدما اتهمت مصر والسودان، إثيوبيا بالتصرف "الأحادي" في قرار الملء الثاني للسد.

وتجري المفاوضات حاليًا بقيادة الاتحاد الافريقي لكن مصر تدعم مقترح السودان بضم الولايات المتحدة والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي كوسطاء في عملية التفاوض، وهو ما ترفضه إثيوبيا.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول سد النهضة: مصر تعلن فشل جولة جديدة من مفاوضات سد النهضة

السودان

- اتفقت شركة كمبال العالمية في السودان مع الشركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية (ايبكو) أمس الاثنين بالخرطوم على شراكة لتصنيع الأدوية، بحسب موقع جريدة المال المصرية.

وتبلغ قيمة رأس المال المدفوع لمصنع الأدوية، الذي سيتم إنشاؤه في منطقة سوبا بالسودان، 18 مليون دولار مقسمة بين الشركتين، بحسب موقع المال.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السودان: السودان يحصل على منح بقيمة ملياري دولار

قطر

دخلت شركة توسيالي التركية القابضة في مفاوضات لشراء حصة في شركة BMC Sanayi ve Ticaret AS لتصنيع الشاحنات والمدرعات، بحسب وكالة أنباء بلومبرغ.

و BMC Sanayi ve Ticaret AS هي شركة تركية تمتلك فيها لجنة الصناعة في القوات المسلحة القطرية نسبة 49.9% بينما تمتلك عائلة أوزتورك ورجل الأعمال التركي إثيم سنجاك النسبة المتبقية.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول قطر: بنك قطر الأول يحقق أكبر أرباح في الربع الأول منذ عام 2016

 

السعودية

- تقترب شركة البحر الأحمر للتنمية من التوصل لاتفاق بشأن قرض "اخضر" قيمته تعادل 7 مليار دولار من مجموعة من البنوك السعودية، بحسب ما نقلته وكالة أنباء بلومبرغ عن مصادر مطلعة.

وتتضمن مجموعة البنوك التي تتفاوض لتقديم القرض، البنك الأهلي السعودي والبنك السعودي الفرنسي وبنك الرياض وبنك ساب.

ومن المقرر أن يمول القرض الأخضر المرحلة الأولى من مشروع سياحي ضخم ضمن خطة السعودية لتنويع النشاطات الاقتصادية في المملكة.

وقالت المصادر إن مدة القرض تصل إلى 15 عام بفائدة أعلى من سعر الانتربنك السعودي بنسبة 1%.

- حصلت الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري على تصنيف A من وكالة فيتش للتصنيف الائتماني بحسب وكالة الأنباء السعودية.

وجاء التصنيف الائتماني في سياق إعلان الشركة السعودية عن طرح صكوك (سندات إسلامية) بقيمة مليار دولار قبل نهاية العام الجاري.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السعودية: "الصناعات الكهربائية" السعودية تشتري أصول شركة ببلجيكا

 

الإمارات

- أعلنت شركة إعمار للترفيه أمس الاثنين عن شراكة مع شركة GOSI Investment Ventures  السعودية لتشغيل قاعات عرض سينما "رييل" في المملكة، بحسب بيان مشترك.

وتستهدف الشراكة إنشاء 20 مركز ترفيهي في السعودية خلال 5 أعوام باستثمار قيمته مليار ريال سعودي (266.7 مليون دولار).

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الإمارات: شراكة إماراتية-إسرائيلية لإنشاء مركز للأبحاث في إسرائيل

ليبيا

 - قامت ليبيا أمس بتخفيض إنتاجها من النفط بحوالي 280 ألف برميل في اليوم بعد توقف عمليات الإنتاج والتصدير بميناء الحريقة النفطي، بحسب بيان المؤسسة الوطنية للنفط.

وقالت المؤسسة الوطنية للنفط إن التأخر في تسييل ميزانية قطاع النفط من قبل مصرف ليبيا المركزي منع بعض الشركات، وعلى رأسها شركة الخليج العربي للنفط، من الوفاء بالتزاماتها مما اضطرها لتخفيض انتاج النفط بالبلاد.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول النفط: إنفوجرافك: سوق العقود الفورية للنفط

ناسا

- في إنجاز تاريخي جديد، نجحت ناسا في إطلاق طائرة مسيرة صغيرة فوق سطح المريخ، بحسب بيان لوكالة الفضاء الأمريكية.

واعتمدت المروحية، التي حلقت فوق سطح المريخ لمدة تقل عن الدقيقة، على الطاقة الشمسية.

(إعداد فريق زاوية عربي)

تحرير أحمد فتيحة، للتواصل (ahmed.feteha@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام