ما هي الحزمة الأولى من "مشاريع الخمسين" في الإمارات؟

تتضمن فيزا للإقامة بمميزات جديدة

  
دبي بالإمارات- صورة من المكتب الإعلامي لحكومة دبي

دبي بالإمارات- صورة من المكتب الإعلامي لحكومة دبي

* تم إعادة النشر لتصحيح عدد السنوات الخاصة ب  مشروع " Tech Drive" ل5 بدل من 3

أعلنت الإمارات، يوم الأحد، عن الحزمة الأولى من 50 مشروع لتعزيز القدرات الاقتصادية للبلاد في ما يعرف باسم "مشاريع الخمسين"، والتي كشف عنها كل من حاكم دبي ورئيس الإمارات الأسبوع الماضي. 

وشملت الحزمة الأولى المشروعات والمبادرات الآتية: 

(بحسب وكالة الأنباء الإماراتية)

- تخصيص 5 مليار درهم إماراتي (1.36 مليار دولار) لدعم المشروعات التي يقدمها المواطنون في قطاعات جديدة تدعم القطاع الصناعي، وتساهم في تنويع الاقتصاد الوطني.

- " برنامج القيمة الوطنية المضافة" لتوجيه 42% من مشتريات الجهات الاتحادية والشركات الوطنية الكبرى للمنتجات والخدمات المحلية، ويتضمن البرنامج قاعدة معلومات تضم 7,300 مورد محلي ورفع المشتريات من 33 مليار درهم (نحو 9 مليار دولار) إلى 55 مليار درهم (نحو 15 مليار دولار) خلال 4 سنوات.

- مشروع " Tech Drive" وتخصيص 5 مليار درهم (1.36 مليار دولار) لدعم القطاع الصناعي في الدولة خلال 5سنوات.

- مشروع " 10x10" البرنامج الاقتصادي لتنمية صادرات الدولة الذي يستهدف 10 أسواق عالمية وهي الصين، المملكة المتحدة، هولندا، إيطاليا، روسيا، بولندا، لوكسمبورغ، أستراليا، نيوزلندا وإندونيسيا وزيادة سنوية بقيمة 10 % في الصادرات لهذه الأسواق.

- إطلاق منصة "http://Invest.ae" الاستثمارية الموحدة للدولة، تجمع جميع الإمارات المحلية، و14 جهة اقتصادية، وتعرض الفرص الاستثمارية المتاحة في الدولة، ويمكن من خلالها تأسيس الشركات وفتح الحسابات المصرفية.

- عقد قمة "الإمارات للاستثمار" في الربع الأول من 2022، لجمع صناديق الاستثمار مع الجهات الحكومية والقطاع الخاص لخلق فرص اقتصادية تهدف لاستقطاب 550 مليار درهم (149.8 مليار دولار) من الاستثمار الأجنبي المباشر خلال الـ 9 سنوات القادمة.

- توقيع 8 اتفاقيات شراكة شاملة مع 8 أسواق استراتيجية حول العالم -بدون ذكر اسمائهم- ورفع حجم التبادل التجاري الحالي مع هذه الأسواق والذي يبلغ 257 مليار درهم (نحو 70 مليار دولار) بمقدار 40 مليار درهم (10.9 مليار دولار) سنويا.

- مشروع "100 مبرمج كل يوم" من خلال إضافة 3 آلاف مبرمج شهريا للقوى العاملة في الاقتصاد وصولا إلى 100 ألف مبرمج خلال 12 شهر، ويتضمن المشروع مجموعة من التسهيلات والحوافز وتسهيل تأسيس شركات البرمجة الخاصة في الإمارات.

- إطلاق "شبكة الثورة الصناعية الرابعة" من خلال تنمية وبناء 500 شركة وطنية تكنولوجية خلال الخمس أعوام القادمة.

- عقد "قمة PyCon العالمية للبرمجة"  لتكون الأكبر في الشرق الأوسط في مجال البرمجة والاقتصاد الرقمي في النصف الثاني من 2022.

- إطلاق نظام "Green Visa" للإقامة الجديد ويستهدف أصحاب المستويات المهارية العليا والمستثمرين ورواد الأعمال وأوائل الطلبة والخريجين، ويضم مجموعة من الامتيازات الجديدة المختلفة عن الإقامة العادية منها امكانية كفالة الوالدين والأبناء حتى سن 25 عام ومهلة من 90 ل180 يوم للاقامة بعد فقدان الوظيفة.


(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)  

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل:yasmine.saleh@refinitiv.com) 

 




© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام