ما آخر تطورات أزمة بواخر الطاقة التركية مع لبنان؟

البلد قد يفقد 25% من مصدر الكهرباء

  
إحدى السفن المنتجة للكهرباء التابعة لشركة كار باور شيب التركية الموجودة في لبنان- صورة من الشركة

إحدى السفن المنتجة للكهرباء التابعة لشركة كار باور شيب التركية الموجودة في لبنان- صورة من الشركة

أصبح لبنان مهدد بفقدان نحو  خمس مصادر الطاقة الكهربائية الذي تعتمد عليه البلد، وذلك بعدما هددت شركة الطاقة التركية "كارباور شيب"، التي تمد لبنان بالطاقة منذ عام 2013 عبر سفنها، يوم السبت بإيقاف عمل اثنين من سفنها التي تغذي لبنان بالطاقة، بحسب ما نقلته وكالة بلومبرغ الأمريكية اليوم الأحد عن متحدث باسم الشركة. 

ويعاني لبنان بالفعل من انقطاعات متكررة للكهرباء في محاولة لتخفيف الأحمال.

ما الأسباب؟

(بحسب الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية وبلومبرغ)

ترجع هذه الخطوة من الشركة إلى قرار النائب العام المالي للبنان، الأسبوع الماضي، بالتحفظ على بواخر شركة "كارباور شيب" وعدم دفع أي مستحقات لها، وذلك في ضوء النتائج الأولية للتحقيق في شبهة دفع الشركة عمولات أو وجود فساد في صفقة البواخر المنتجة للكهرباء، بحسب الوكالة الوطنية للإعلام.

وفي حال ثبوت مخالفة الشركة، ينص الشرط الجزائي في العقد الموقع بين الجانبين على أن تدفع كارباور شيب 25 مليون دولار أمريكي للبنان، بحسب الوكالة الوطنية للإعلام.

غير أن لبنان مديون بملايين الدولارات للشركة، وكانت المديونية تبلغ نحو 100 مليون دولار في يوليو الماضي، وهي تتراكم منذ ذلك الحين، إذ يواجه البلد صعوبات في سداد المستحقات الواجبة عليه في ظل انهيار اقتصادي غير مسبوق يعانيه، بحسب بلومبرغ. 

ما هي صفقة البواخر؟ 

(بحسب موقع الشركة)

وقعت مؤسسة كهرباء لبنان الحكومية وشركة "كارباور شيب" في يونيو عام 2012 عقد لكي تنشر الشركة اثنين من سفنها العائمة المنتجة للطاقة لإمداد لبنان بإجمالي 404 كيلو واط من الطاقة. وكانت السفينتان تعملان في منطقتي الذوق والجية الساحليتين المطلتين على البحر المتوسط في لبنان منذ عام 2013.

وفي عام 2018، تم تمديد فترة العقد لمدة 3 سنوات إضافية، ليصبح إجمالي مدته 9 سنوات. وتمد الشركة لبنان بـ 25% من احتياجاته من الكهرباء.

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

( للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

 

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام

المزيد من العالم