ماذا نعرف عن برامج التطعيم ضد كورونا في دول العالم؟

التفاصيل بالتقرير

  
زجاجات لدواء مكتوب عليها "لقاح لفيروس كورونا"، 31 أكتوبر 2020- رويترز

زجاجات لدواء مكتوب عليها "لقاح لفيروس كورونا"، 31 أكتوبر 2020- رويترز

REUTERS/Dado Ruvic/Illustration

أعلنت عدة دول وجهات فاعلة في العالم عن خطط لتوفير لقاحات للوقاية من فيروس كورونا لمواطنيها ولمواطني دول أخرى خلال الأسابيع الماضية مع الإعلان عن نجاح 4 لقاحات محتملة ضد الفيروس تتراوح فاعليتها بين 70 إلى 95 %، بحسب تقارير إعلامية.

خلفية سريعة عن اللقاحات الناجحة
(بحسب بيانات للشركات المطورة وتقارير إعلامية)

1- لقاح فايزر وبيونتيك: تطوره شركتا فايزر الأمريكية لصناعة الأدوية وبيونتيك الألمانية المتخصصة في التكنولوجيا الحيوية، وتصل فاعليته إلى 95%.

2- لقاح موديرنا: تطوره شركة موديرنا الأمريكية لتصنيع الأدوية، وتبلغ فاعليته نحو 94.5%.

3- لقاح سبوتنيك في: يطوره صندوق الاستثمار المباشر الروسي مع مركز غاماليا الفيدرالي لأبحاث الأوبئة والأحياء الدقيقة التابع لوزارة الصحة الروسية، وتصل فاعليته إلى 91.4%.

4- لقاح أسترازينيكا وأكسفورد: تطوره شركة أسترازينيكا البريطانية للأدوية بالتعاون مع جامعة أكسفورد، وتصل فاعليته إلى 70% وقد ترتفع إلى 90% مع تعديل جرعة اللقاح.

دول أعلنت موعد برامج التطعيم
(بحسب تقارير إعلامية)

أعلنت بعض الدول، بعد الكشف عن فاعلية اللقاحات وسعي مطوريها إلى الحصول على موافقة رسمية لاستخدامها، المواعيد المتوقعة لبدء برامج تطعيم مواطنيها، ومن بين تلك الدول: 

الولايات المتحدة وألمانيا وبريطانيا: ستبدأ برامج تطعيم مواطنيها ضد فيروس كورونا في وقت مبكر من شهر ديسمبر المقبل.

إسبانيا وإيطاليا: ستبدآن عملية تطعيم شاملة لمواطنيهما ضد فيروس كورونا في يناير المقبل.

فرنسا: قالت إنها تأمل في بدء برنامج التطعيم في يناير المقبل.

أستراليا: قات إنها ستبدأ برنامج التطعيم في مارس المقبل، وستبدأ بالعاملين في الرعاية الصحية وكبار السن.

الاتحاد الأوروبي: قال إن عملية التحصين في الدول الأعضاء به البالغ عددها 27 قد تبدأ الربع الأول من العام المقبل.


دول تقدم اللقاح بالمجان

(بحسب تقارير إعلامية)

أعلنت كل من السعودية، والولايات المتحدة، وروسيا، والمملكة المتحدة وأستراليا أنها ستوفر لقاح فيروس كورونا لمواطنيها بالمجان.

وأعلنت مجموعة العشرين خلال قمتها الافتراضية التي انعقدت الأسبوع الجاري عزمها توزيع ملياري جرعة من لقاح كورونا في أنحاء العالم.

وتوفر الإمارات لقاح كورونا بالمجان لفئات محددة ضمن برنامج التطعيم الوطني للاستخدام الطارئ الذي بدأته في سبتمبر الماضي من أجل إتاحة اللقاح أمام الفئات الأكثر تعاملا مع مصابي مرض كوفيد-19.

وهذه الفئات هي: القطاع الصحي (الأولوية للعاملين مع مصابي كوفيد 19 في مستشفيات العزل والمراكز الصحية ومؤسسات الحجر الصحي)؛ والشرطة والقوات المسلحة إلى جانب المعلمين والكادر التعليمي والإداري الذين يتعاملون مع الطلاب بشكل مباشر، وقطاع الطيران الذين يتعاملون مباشرة مع المسافرين.

وتجري الإمارات التجارب السريرية للمرحلة الثالثة من الاختبارات للقاحين أحدهما صيني تطوره شركة الأدوية الصينية المملوكة للدولة سينوفارم وبدأت تجاربه في يوليو الماضي، والآخر هو لقاح سبوتنيك في الروسي وبدأت تجاربه في أكتوبر الماضي.

دول اشترت جرعات من اللقاح
(بحسب تقارير إعلامية)

اتفقت عدة دول مسبقا مع الشركات التي تطور اللقاحات المحتملة الواعدة على شراء جرعات من تلك اللقاحات حال إثبات فاعليتها وإجازة استخدامها رسميا من الجهات المختصة، فيما سارعت دول أخرى إلى حجز ملايين الجرعات من تلك اللقاحات بعد الإعلان عن فاعليتها.

وفي ما يلي بعض الدول التي حجزت جرعات من اللقاحات الأربعة الفعالة:

لقاح فايزر وبيونتيك: الولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، والاتحاد الأوروبي، وكندا، وأستراليا، وإيطاليا، وسويسرا، واليابان، نيوزيلندا، والكويت، ومصر.

لقاح أسترازينيكا- أكسفورد: الاتحاد الأوروبي، والمملكة المتحدة، الأرجنتين، وسويسرا، وإندونيسيا، والمغرب، ومصر، وسيصنع اللقاح في البرازيل والهند.

لقاح موديرنا: الولايات المتحدة، والاتحاد الأوروبي، والمملكة المتحدة، وكندا، وسويسرا، واليابان، والكويت 

لقاح سبوتنيك في: الهند، وفنزويلا، وفيتنام، والأرجنتين، والبرازيل، والسعودية ومصر.

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الاحد إلى الخميس وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام