لماذا انخفضت قيمة صادرات النفط السعودية في يناير رغم ذروة التصدير؟

قيمة الصادرات النفطية انخفضت 20.5%

  
ناقلة نفط قبالة سواحل محافظة ضباء شمال غرب السعودية- رويترز.

ناقلة نفط قبالة سواحل محافظة ضباء شمال غرب السعودية- رويترز.

REUTERS/Mohamed Hwaity

أظهرت بيانات لهيئة الإحصاء السعودية، صدرت يوم الخميس، انخفاض قيمة الصادرات النفطية للسعودية بنسبة 20.5% على أساس سنوي في يناير الماضي، بمقدار بلغ 13.7 مليار سعودي (3.7 مليار دولار أمريكي).

وانخفضت نسبة الصادرات البترولية من إجمالي الصادرات من 80.3 % في يناير 2020 إلى 73.7% في يناير 2021، وفق البيانات. 

وأتى انخفاض قيمة الصادرات النفطية للسعودية في يناير قبل بدء المملكة تطبيق تخفيضات طوعية أعلنتها في إنتاجها من النفط بمقدار مليون برميل يوميا في فبراير ومارس وأبريل لدعم أسعار النفط.

ما أسباب الانخفاض؟

قالت رهام مرسي مديرة الأبحاث في مركز سينرجيز للدراسات الدولية والاستراتيجية، في اتصال هاتفي مع زاوية عربي من القاهرة اليوم الخميس، إن الانخفاض الذي أعلنته هيئة الإحصاء السعودية في قيمة الصادرات النفطية خلال يناير سببه انخفاض في "سعر" النفط وليس في  حجم الصادرات.

وأشارت مرسي إلى أن مبادرة البيانات المشتركة (جودي) أظهرت أن حجم الصادرات النفطية للسعودية ارتفع في يناير الماضي إلى أعلى مستوى منذ أبريل 2020،مضيفة أن حجم صادرات المملكة من النفط في ارتفاع مستمر منذ 11 شهر.  

ومبادرة جودي هي مبادرة تعاون دولي لتحسين توافر وموثوقية البيانات عن البترول و الغاز الطبيعي، إذ تقدم الدول الأعضاء في منظمة الدول البلدان المصدرة للبترول (أوبك) أرقام التصدير الشهرية إلى المبادرة التي تنشرها على موقعها الإلكتروني، بحسب موقع المبادرة الرسمي ووكالة رويترز.

وارتفعت صادرات الخام من السعودية، وهي أكبر مصدر له في العالم، في يناير إلى 6.582 مليون برميل يوميا، من 6.495 مليون برميل يوميا في ديسمبر 2020، وفق المبادرة.  

 وأرجعت المحللة انخفاض قيمة الصادرات النفطية في يناير على الرغم من وصولها إلى ذروتها من حيث الحجم  إلى "انخفاض سعر النفط .. إذ تراوح سعر خام برنت في يناير 2021 بين 51 -55 دولار للبرميل مقارنة بـ 68 دولار خلال الشهر نفسه من 2020".

وقال محمد أبو باشا، نائب رئيس قطاع البحوث ببنك استثمار المجموعة المالية هيرميس المصرية لزاوية عربي، إن الانخفاض في قيمة الصادرات النفطية للسعودية في شهر يناير الماضي "كان متوقع".

وبالمثل أرجع أبو باشا ذلك الانخفاض إلى "انخفاض سعر النفط بحوالي 14% على أساس سنوي".

وتوقعت موسى إمكانية ارتفاع قيمة الصادرات النفطية للسعودية قليلا في فبراير، مرجعة ذلك إلى أن شهر فبراير شهد ارتفاع في أسعار النفط. 

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام