قبل تسليم السلطة في البيت الأبيض.. ماذا يحدث في أمريكا؟

تنصيب بايدن غدا وسط إجراءات أمنية مشددة

  
استعدادات حفل تنصيب الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، رويترز

استعدادات حفل تنصيب الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، رويترز

يتسلم الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن السلطة رسميا غدا الأربعاء وسط أجواء من الترقب ومخاوف أمنية تحاوط حفل التنصيب بعد واقعة اقتحام مؤيدي دونالد ترامب مبنى الكونجرس الأمريكي (الكابيتول) في 6 يناير الجاري.

بايدن الذي يبلغ من العمر 78 سنة سيكون الرئيس رقم 46 في تاريخ الولايات المتحدة وهو سياسي محنك وشغل منصب نائب الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما.

التفاصيل

(بحسب بيانات رسمية وتقارير إعلامية)

تبدو العاصمة الأمريكية واشنطن، في الوقت الحالي، أشبه بحصن منيع قبل يوم من موعد تنصيب بايدن، في مراسم ستجرى تحت مراقبة أمنية مشددة.

وأعلنت الولايات الأمريكية ال 50 حالة التأهب القصوى بسبب تهديدات باحتجاجات مسلحة على تنصيب الرئيس المنتخب.

وتنتشر في العاصمة الأميركية قوات من الحرس الوطني سيصل عددها إلى 25 ألف غدا الأربعاء، وأُغلق متنزه "ناشونال مول" الضخم حيث يحضر مئات آلاف الأمريكيين كل أربع سنوات لحضور مراسم التنصيب.

كما أعلن مكتب التحقيقات الفيدرالي أنه يدقق في سير عناصر الحرس الوطني أنفسهم لضمان عدم تشكيلهم أي تهديد للأمن خلال مراسم التنصيب.

حفل التنصيب

سيكون حفل التنصيب مغلق أمام العامة، بسبب جائحة كوفيد-19، وسيكون الحضور محدود، كما تم رفع أكثر من 190 ألف علم في متنزه ناشونال مول لتمثيل حشد المواطنين الذي لن يكون موجود.

الرئيس دونالد ترامب لن يحضر حفل التنصيب، بل سيغادر البيت الأبيض باكرا غدا الأربعاء إلى مقر إقامته في فلوريدا، ليصبح بذلك أول رئيس منذ حوالي 150 عام يقاطع حفل تنصيب خلفه.

وتقول تقارير صحفية أمريكية إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يقضي اليوم الأخير في منصبه في وضع قائمة عفو رئاسي قد تضم نحو 100 شخص من المقربين له وشركاؤه لحمايتهم من المسألة القضائية.

من المقرر أن تشارك النجمتان ليدي غاغا وجينيفر لوبيز في مراسم تنصيب جو بايدن رئيسا للولايات المتحدة، وسوف تغني ليدي غاغا النشيد الوطني خلال مراسم التنصيب.

وبعد انتهاء مراسم التنصيب، سيقدم الممثل الأمريكي توم هانكس برنامج تلفزيوني خاص يحمل اسم "الاحتفال بأمريكا" بمشاركة العديد من النجوم.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الأحد للخميس خلال أوقات العمل وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام