سفينة بنمية تجنح في قناة السويس المصرية.. ماذا يحدث؟

انتظام حركة الملاحة مرة أخرة في القناة الأصلية

  
سفينة إيفر جرين تجنح في قناة السويس، الصورة من صفحة مجلس الوزراء المصري على فيسبوك

سفينة إيفر جرين تجنح في قناة السويس، الصورة من صفحة مجلس الوزراء المصري على فيسبوك

* يتم تحديث القصة على مدار اليوم لمتابعة التطورات الخاصة بحادث جنوح السفينة في قناة السويس

قالت هيئة قناة السويس المصرية، في بيان يوم الأربعاء، إن سفينة الحاويات البنمية العملاقة "إيفر جيفن" جنحت في الممر الملاحي أثناء رحلتها القادمة من الصين والمتجهة إلى روتردام في هولندا الثلاثاء.

وأضافت الهيئة أن وحدات الإنقاذ والقاطرات التابعة لها تعمل حاليا على إنقاذ وتعويم السفينة.

ماذا عن الملاحة؟

قال الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، في البيان، إن حركة الملاحة انتظمت مرة أخرى من خلال مجرى القناة الأصلية، وإن الهيئة تعمل على ضمان انتظام الملاحة وخدمة حركة التجارة العالمية.

وقناة السويس شريان تجاري مهم حيث يمر منها نحو 12% من التجارة العالمية، كما أنها تمثل مصدر رئيسي للعملة الصعبة في مصر، بحسب تقرير لوكالة رويترز.

وخلال العام الماضي عبر حوالي 19 ألف سفينة بحمولة صافية تبلغ 1.17 مليار طن قناة السويس بمتوسط 51.5 سفينة في اليوم، وفقا لهيئة قناة السويس.

تفاصيل الحادث

(بحسب بيان اليوم)

قالت هيئة قناة السويس إن الحادث وقع صباح الثلاثاء، وذلك بسبب "انعدام الرؤية الناتجة عن سوء الأحوال الجوية نظراً لمرور البلاد بعاصفة ترابية، بلغت معها سرعة الرياح 40 عقدة، مما أدى إلى فقدان القدرة على توجيه السفينة ومن ثم جنوحها".

وأضافت الهيئة أن 8 قاطرات تعمل في الوقت الحالي على الدفع من جانبي السفينة وتخفيف حمولة مياه الاتزان لتعويم السفينة واستئناف حركة الملاحة بالقناة.

ذكرت قناة السويس أن السفينة البنمية تتبع الخط الملاحي "EVER GREEN"، ويبلغ طولها 400 متر، وعرضها 59 متر، فيما تبلغ حمولتها الإجمالية 224 ألف طن.

تعليق الشركة المشغلة للسفينة

(بحسب وكالة رويترز)

قالت شركة برنارد شولت شيب مانجمنت (بي.إس.إم)، المشغلة لسفينة الحاويات "إيفر جيفن" إن طاقم السفينة بخير، وإنها تعمل مع السلطات المصرية وجهات أخرى لتعويم السفينة.

وأضافت الشركة: "لم ترد أي تقارير عن وقوع إصابات أو تلوث أو أضرار في الحمولة". واستبعدت التحقيقات الأولية أن يكون سبب الجنوح أي عطل ميكانيكي أو في المحركات.

أسعار النفط

أدى حادث جنوح السفينة البنمية، إلى ارتفاع أسعار خام برنت بنحو 2.3% إلى 62.2 دولار للبرميل، بحسب موقع سي إن بي سي وذلك عند الساعة 4 بتوقيت دبي.

وقالت وكالة رويترز إن 10 ناقلات تحمل 13 مليون برميل من الخام قد تتأثر بعدما جنحت سفينة الحاويات ومنعت عبور السفن في القناة.

تطورات جديدة

قالت وكالة جي إيه سي للموانئ إنه جرى تعويم السفينة جزئيا، وإنه من المتوقع استئناف حركة المرور قريباً، بحسب وكالة رويترز.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام

المزيد من تجاري