حقائق وأرقام عن مجموعة العشرين وفيروس كورونا

التفاصيل بالتقرير

  
صورة مجمعة للقادة المشاركية في القمة الافتراضية لمجموعة العشرين التي تستضيفها الرياض- صورة من حساب المكتب الإعلامي لحكومة دبي على تويتر.

صورة مجمعة للقادة المشاركية في القمة الافتراضية لمجموعة العشرين التي تستضيفها الرياض- صورة من حساب المكتب الإعلامي لحكومة دبي على تويتر.

يصدر اليوم الأحد البيان الختامي للقمة الافتراضية لمجموعة العشرين التي بدأت أعمالها يوم السبت وتستضيفها العاصمة السعودية الرياض.

ومن المقرر أن يتعهد قادة المجموعة بتمويل توزيع عادل للقاحات الوقاية من فيروس كورونا، فضلا عن الأدوية والفحوص في أنحاء العالم حتى لا تحرم منها الدول الفقيرة، بحسب ما نقلته وكالة رويترز عن مسودة البيان الختامي.

وستتعهد المجموعة أيضا، بحسب مسودة البيان، بمد تخفيف أعباء الديون عن الدول الفقيرة.

ما هي مجموعة العشرين؟

(بحسب موقع المجموعة وتقارير إعلامية)

- تأسست عام 1999 وهي منتدى للتعاون الاقتصادي والمالي بين أعضائها العشرين والجهات والمنظمات الدولية التي تلعب دور محوري في الاقتصاد والتجارة في العالم وتجتمع سنويا في إحدى الدول الأعضاء فيها التي تتناوب على رئاستها كل عام.

- أعضاء المجموعة هم: الأرجنتين، وأستراليا، والبرازيل، وكندا، والصين، وفرنسا، وألمانيا، والهند، وإندونيسيا، وإيطاليا، واليابان، والمكسيك، وكوريا الجنوبية، وروسيا، والسعودية، وجنوب أفريقيا، وتركيا، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية، والاتحاد الأوروبي.

- تمثل الدول الأعضاء في المجموعة مجتمعة حوالي 80% من الناتج الاقتصادي العالمي، وثلثي سكان العالم، وثلاثة أرباع حجم التجارة العالمية.

- الولايات المتحدة هي أكبر اقتصاد في المجموعة مع وصول إجمالي ناتجها المحلي إلى 20.94 تريليون دولار في 2018، وجنوب أفريقيا هي أصغرهم.

- تتناول قمم المجموعة عدة قضايا منها: نمو الاقتصاد العالمي والتجارة الدولية وتنظيم أسواق المال العالمية وتقويتها لمنع تكرار الأزمة المالية العالمية التي شهدها العالم عام 2008، إضافة إلى التركيز على تحقيق نمو دائم ومستمر ومتوازن للاقتصاد العالمي، والتجارة العالمية، والتغيير المناخي، والهجرة وقضية اللجوء ومحاربة الإرهاب.

مجموعة العشرين وفيروس كورونا

(بحسب بيانات المجموعة وتقارير إعلامية)

- هناك 9 دول من بين أعضاء مجموعة العشرين هم من بين أعلى دول العالم في عدد الوفيات والإصابات بفيروس كورونا، وهؤلاء الأعضاء هم: الولايات المتحدة، والهند، والبرازيل، وفرنسا، وروسيا، وإسبانيا، والمملكة المتحدة، والأرجنتين، وإيطاليا.

- ثلاثة قادة من بين المشاركين في قمة المجموعة الافتراضية بالرياض أصيبوا بفيروس كورونا وهم: الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، والرئيس البرازيلي جايير بولسونارو.

- عقدت المجموعة اجتماع طارئ في مارس الماضي لوضع الخطط العاجلة للاستجابة الفورية لمواجهة أزمة فيروس كورونا.

- فقدت دول مجموعة العشرين 225 مليون وظيفة بدوام كامل في الربع الثالث من 2020 بسبب جائحة فيروس كورونا، بحسب منظمة العمل الدولية.

- قادت المجموعة جهود دولية أفضت إلى التزامات بأكثر من 21 مليار دولار بهدف دعم إنتاج الأدوات التشخيصية.

- ضخت المجموعة 12 تريليون دولار لمواجهة جائحة فيروس كورونا.

- ساعدت مبادرة تأجيل سداد الديون للدول الأكثر فقرا، لكي تستخدم تلك الدول أموال الديون في مواجهة فيروس كورونا، التي أطلقتها المجموعة العام الجاري نحو 46 دولة فيما بلغ إجمالي قيمة الديون المؤجلة منذ يونيو 2020 حتى نهاية أكتوبر الماضي 14 مليار دولار.

- ستوزع المجموعة نحو ملياري جرعة من لقاح كورونا على العالم.

- حجز أعضاء بالمجموعة مثل بريطانيا والولايات المتحدة وألمانيا مليارات الجرعات من لقاح فيروس كورونا وهو ما يمثل الغالبية العظمى من إمدادات اللقاح العالمية المتوقعة العام المقبل.

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير: محمد الحايك، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الاحد إلى الخميس وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام

المزيد من شمال إفريقيا