حزمة قرارات في عٌمان لتوسيع دعم الوقود والسلع للمواطنين

100 مليون ريال تكلفة الإجراءات

  
صورة من العاصمة العمانية مسقط- صورة من Getty Images

صورة من العاصمة العمانية مسقط- صورة من Getty Images

Getty Images

أعلنت سلطنة عٌمان، اليوم الخميس، عن عدد من الإجراءات، من أجل مساعدة الأسر على مواجهة تداعيات كوفيد-19. وتبلغ تكلفة هذه الحزمة من القرارات أكثر من 100 مليون ريال عماني (260 مليون دولار)، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء العمانية الرسمية.

وجاءت أبرز هذه القرارات كالتالي:

- زيادة عدد السلع الغذائية الأساسية المعفاة من ضريبة القيمة المضافة إلى 488 سلعة بدلا من 93 سلعة.

- زيادة كمية الوقود المدعوم والمستهلك من قبل حاملي بطاقة الدعم الوطني من (200) لتر إلى (400) لتر شهريا، مع تحمل الحكومة تكلفة ضريبة القيمة المُضافة لتلك الكمية، بحيث يبقى بذات السعر المدعوم والبالغ 180 بيسة (0.47 دولار) للتر.

- تحمل الحكومة تكلفة ضريبة القيمة المضافة المفروضة على خدمتي الكهرباء والمياه لكافة المواطنين من الفئة السكنية.

- إعفاء كافة المواطنين الذين يقل دخلهم الشهري عن 350 ريال (910 دولار) من مديونياتهم في برامج قروض الإسكان الميسرة من وزارة الإسكان.

- قيام بنك التنمية العماني بتقديم تسهيلات مالية بدون فوائد ورسوم للعاملين لحسابهم الخاص، وذلك في أنشطة: البيع والخدمات المتنقلة، الأعمال المنزلية، أصحاب سيارات الأجرة المرخصة، العمل في الفنادق والمطارات، مشاريع المرأة، والعاملين في مجال الصيد.

- قيام هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بإطلاق برنامج تمويلي طارئ موجه لرواد الأعمال.

كورونا في عٌمان

(بحسب وكالة الأنباء العٌمانية)

قالت وزارة الصحة العٌمانية، اليوم الخميس، إنها سجلت 1,320 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، و12 حالة وفاة.

وبلغ إجمالي الحالات المُسجلة في السلطنة 168,005 حالة، والمتعافين 149,969 حالة، والوفيات 1,747 حالة.  

وكانت عٌمان أعلنت يوم الاثنين الماضي عن إجراءات للوقاية من فيروس كورونا مع زيادة أعداد الإصابات في الفترة الأخيرة، تضمنت تمديد قرار إغلاق كافة الأنشطة التجارية، وعدم إقامة صلاة التراويح في المساجد، وحظر التجمعات الرمضانية، وحظر الأنشطة الاجتماعية والرياضية والثقافية وغيرها من الأنشطة الجماعية في رمضان.

كما قررت اقتصار دخول السلطنة على المواطنين العمانيين وحاملي الإقامة بداية من اليوم 8 أبريل.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

 

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام