جديد مبادرة قروض الإسكان في العراق

زيادة في الأموال المخصصة لها

  
موقع بناء في العاصمة العراقية بغداد، 3 أبريل 2013- رويترز

موقع بناء في العاصمة العراقية بغداد، 3 أبريل 2013- رويترز

REUTERS/Mohammed Ameen

قال البنك المركزي العراقي، في بيان يوم الخميس، إنه زاد مخصصات لقطاع الإسكان بأكثر من 1.9 تريليون دينار عراقي (1.3 مليار دولار أمريكي)، بهدف زيادة عدد المستفيدين من قروض مبادرة إسكان سبق وأطلقها.

وأضاف البنك أن الزيادة سيخصص منها تريليون دينار (685 مليون دولار) للمصرف العقاري، ونحو 900 مليار دينار (حوالي 617 مليون دولار) لصندوق الإسكان، ليصل إجمالي ما خصصه لهما في إطار مبادرة الإسكان إلى أكثر من 3.6 تريليون دينار (نحو 2.5 مليار دولار).

وأشار البنك إلى أن القروض ستكون بدون فوائد وبمدة سداد 20 سنة، على أن يتم الاكتفاء بتحصيل عمولة إدارية فقط.

وتشمل مبادرة البنك المركزي، التي أعلن عنها سابقا، إقراض المواطنين والموظفين الراغبين بشراء وحدات سكنية في العراق عبر صندوق الإسكان والمصرف العقاري تبدأ من 50 مليون دينار ( 34,260 دولار) إلى 125 مليون دينار (85,650 دولار) وبدون فوائد، بهدف التخفيف من آثار أزمة السكن التي يمر بها البلد.

خلفية عن أزمة الإسكان

يعاني العراق من أزمة سكن بالغة، ويحتاج إلى 3 ملايين وحدة سكنية لحل تلك الأزمة، مع تجاوز التعداد السكاني 40 مليون نسمة، بحسب سكاي نيوز نقلا عن وزارة الإسكان.

وقال رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي إن الحكومة تعملمنذ أشهر على مشروع وطني لتوزيع قطع الأراضي السكنية على المواطنين من الفئات المستحقة، في خطوة لحل تلك الأزمة.

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي) 

( تحرير: ياسمين صالح، للتواصل:yasmine.saleh@refinitiv.com)

 

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام