|15 يوليو, 2019

تقرير: 6.4 % من الكويتيين يعانون البطالة

نسبة البطالة بين غير الكويتيين تبلغ 1.7 % هي الأعلى بين دول مجلس التعاون الخليجي

130522

130522

REUTERS/Stephanie McGehee

المصدر: جريدة القبس الكويتية 

كشف تقرير احصاءات العمل لدول مجلس التعاون الخليجي، الصادر في الربع الأول من العام الحالي، والخاص بـ5 سنوات سابقة، تبدأ من 2013 وحتى 2017، ارتفاع نسبة العمالة الوافدة في الكويت بنسبة %1.8 مقارنة بعدد السكان.

وأظهر التقرير انخفاضاً في نسب العمالة الوطنية في عام 2017 بنحو %1.3 مقارنة بالأعوام السابقة.

وبالمقارنة مع الأعداد الواردة في إحصائيات الهيئة العامة للمعلومات المدنية لإجمالي عدد المشتغلين في البلاد حتى بداية العام الجاري، فإن العمالة الوافدة ارتفعت إلى نحو %81 من إجمالي العاملين في البلاد، ارتفاعاً من %66.5، أي بزيادة بلغت %15 وفق التقرير.

وكان اللافت في التقرير الخليجي لأعداد العمالة في الكويت لعام 2017، والأعداد الواردة في آخر احصائيات «المعلومات المدنية»، تسجيل ارتفاع ملحوظ في إجمالي عددهم في الكويت لكل القطاعات الحكومية والخاصة بنحو 128612 عاملاً، لتستقر الأعداد حالياً عند 2.1 مليون عامل تقريباً.

مؤشر متغير

وكان مؤشر الكويت العمالي الوارد في التقرير الخليجي هو الوحيد المتحرك بين دول الخليج العربي، حيث سجل مؤشر العمالة الوافدة ارتفاعا ملحوظا في سنوات المقارنة الخمس، بعد ان كان معدله ثابتا ويترواح بين 60 و68 درجة، ليتجاوز 80 درجة، كما كان معدل العمالة الوطنية يواجه انخفاضا من درجة 45 إلى دون 40 درجة، بحسب الرسوم البيانية في التقرير، في ظل ثبات المؤشر لدى كل من «قطر والسعودية والبحرين».

أما عن معدل البطالة، فقد حلت الكويت ثانياً بعد الإمارات بنسبة %2.2، كما بين التقرير أن %6.4 من المواطنين يعانون البطالة، بإجمالي 14800 مواطن، أما معدل البطالة بين غير الكويتيين فيبلغ %1.7، وهي الأعلى مقارنة مع دول الخليج، في حين كان عام 2017 هو الأقل مقارنة مع الأعوام التي سبقته بالنسبة لبطالة الوافدين.

توزيعات العمالة

ووفق التقرير، فإن الكويت حلت الثالثة خليجيا في نسبة اعلى للعمالة الوطنية في القطاع الحكومي بنسبة %80، وجاءت في المرتبة نفسها من حيث نسبة العمالة الوافدة في القطاع الخاص، الذين يشغلون نحو %93.8، في حين كانت سلطنة عمان والبحرين من أعلى الدول توزيعا لمواطنيها في «الخاص».

وجاءت أعداد الموظفين الخليجيين والعاملين من الوافدين في تلك الدول بنسبة مرتفعة جدا تحت بند «يعمل بأجر»، حيث وصلت نسبتهم في الكويت %98.3، ولم تقل عن %99 في كل من قطر والسعودية والبحرين، في حين كانت بالإمارات %97.

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى المشترك ومحتوى الطرف الثالث

إن محتوى هذه المقالات يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي إلى شركة ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل هذه المواقع الإلكترونية أو الجهات أو التطبيقات أو الناشرين الإعلاميين من غير التابعين أو المرتبطين بشركة’ريفينيتيف ‘. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال من قِبل ’ ريفينيتيف ‘. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذه المقالات.
© 2019. جميع الحقوق محفوظة القبس Provided by SyndiGate Media Inc. (Syndigate.info).

المزيد من الأخبار من اقتصاد