|03 يونيو, 2019

تراجع معدل بطالة السعوديين إلى 12.5 % في الربع الأول

انخفض معدل بطالة إجمالي السكان بالمملكة إلى 5.7% في أول ربع من 2019

130522

130522

REUTERS/Faisal Al Nasser

المصدر: صحيفة الشرق الأوسط السعودية

انخفض معدل البطالة لإجمالي السعوديين (15 سنة فأكثر) إلى 12.5 في المائة خلال الربع الأول من العام الجاري، مقارنة بـ12.7 في المائة خلال الربع الرابع من العام الماضي، بحسب الهيئة العامة للإحصاء السعودية.
وأصدرت الهيئة العامة للإحصاء، نشرة سوق العمل للربع الأول من 2019، وذلك وفقاً لتقديرات مسح القوى العاملة الذي تُجْريه الهيئة بشكل ربع سنوي، وكذلك وفقاً لبيانات سوق العمل من واقع السجلات الإدارية لدى الجهات: وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ووزارة الخدمة المدنية، والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، وصندوق تنمية الموارد البشرية، ومركز المعلومات الوطني. وأظهرت نتائج النشرة للربع الأول من عام 2019، وفقاً لتقديرات مسح القوى العاملة، انخفاض معدل البطالة لإجمالي السعوديين (15 سنة فأكثر) من واقع تقديرات المسح؛ حيث بلغت 12.5 في المائة، مقارنة بـ12.7 في المائة في الربع السابق.
وبلغ معدل بطالة السعوديين الذكور 6.6 في المائة، بينما بلغ معدل بطالة السعوديات 31.7 في المائة في الربع الأول من 2019. وفيما يتعلق بمعدل البطالة لإجمالي السكان، السعوديين وغير السعوديين (15 سنة فأكثر) فقد انخفض إلى 5.7 في المائة، مقارنة بـ6.0 في المائة في الربع الرابع من 2018.
كما أظهرت نتائج المسح ارتفاع معدل المشاركة الاقتصادية لإجمالي السعوديين (15 سنة فأكثر) للربع الأول من 2019؛ حيث بلغ 42.3 في المائة، مقارنة مع 42.0 في المائة في الربع السابق له؛ حيث ارتفع معدل المشاركة الاقتصادية للسعوديات إلى 20.5 في المائة، مقارنة بـ20.2 في المائة في الربع السابق له، كما ارتفع معدل المشاركة الاقتصادية للسعوديين الذكور إلى 63.3 في المائة، مقارنة بـ63.0 في المائة للربع السابق له. وأوضحت نتائج النشرة أن إجمالي عدد المشتغلين السعوديين (الذكور والإناث) وفقاً لبيانات السجلات الإدارية، قد سجل ارتفاعاً طفيفاً مقارنة بالربع الرابع من العام الماضي؛ حيث بلغ عدد المشتغلين السعوديين (الذكور والإناث) 3112029 فرداً. ووفقاً لنتائج النشرة، واستناداً لبيانات وزارة الخدمة المدنية (برنامجي «جدارة» و«ساعد») وبيانات صندوق تنمية الموارد البشرية (برنامج «طاقات») فقد بلغ إجمالي عدد السعوديين الباحثين عن عمل من واقع السجلات الإدارية للربع الأول من العام الجاري 945323 فرداً.
يُذكر أنَّ الهيئة العامة للإحصاء قد أوضحتْ تعريف الباحثين عن العمل، وهم الأفراد السعوديون (ذكوراً كانوا أو إناثاً) المسجَّلون في البوابات الحكومية للبحث عن عمل لدى وزارة الخدمة المدنية («جدارة» و«ساعد») ولدى صندوق تنمية الموارد البشرية (طاقات) ويقومون بتسجيل بياناتهم الشخصية ومؤهلاتهم وخبراتهم العملية، وسيرهم الذاتية عن طريق نظام إلكتروني لدى جهة التقديم.

.Copyright © Saudi Research and Publishing Co

.All rights reserved

.Provided by SyndiGate Media Inc

(Syndigate.info)

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى المشترك ومحتوى الطرف الثالث

إن محتوى هذه المقالات يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي إلى شركة ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل هذه المواقع الإلكترونية أو الجهات أو التطبيقات أو الناشرين الإعلاميين من غير التابعين أو المرتبطين بشركة’ريفينيتيف ‘. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال من قِبل ’ ريفينيتيف ‘. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذه المقالات.

المزيد من الأخبار من اقتصاد