بدء التداول على خام "مربان" في بورصة "أبوظبي إنتركونتننتال"

التفاصيل في التقرير

  
صورة يظهر فيها مقر شركة أدنوك في أبوظبي

صورة يظهر فيها مقر شركة أدنوك في أبوظبي

REUTERS/Christopher Pike

بدأت أبوظبي اليوم الاثنين تداول العقود الآجلة لخام مربان، وهي العقود الرئيسية لبورصة "أبوظبي إنتركونتننتال" للعقود الآجلة الجديدة للنفط، والتي تطرح خام قياس منافس محتمل على غرار خام برنت وغرب تكساس الأمريكي.

ما هي عقود خام مربان؟

(بحسب مصادر صحفية منها العربية، رويترز وبلومبرغ)

مربان هو الخام الرئيسي الذي تنتجه أبوظبي، وهو خام خفيف منخفض الكبريت.

وسيقدم عقد مربان، الذي يشكل أكثر من نصف إنتاج شركة بترول أبو ظبي "أدنوك"، خام قياس بديل لخام دبي الذي تديره منصة ستاندرد أند بورز غلوبال بلاتس، والعقود الآجلة لخام عمان التي يجري تداولها في بورصة دبي للطاقة.

وبدأت "أدنوك" تداول عقود مربان الآجلة في بورصة أبوظبي إنتركونتننتال، اليوم، وهي المرة الأولى التي يسمح فيها لعضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في الخليج العربي ببيع وشحن نفطه بحرية في أي مكان في العالم.

ويميل المنتجون الرئيسيون في المنطقة، بما في ذلك السعودية، والعراق، والإمارات، إلى منع المشترين من إعادة بيع نفطهم. كما يستخدمون معايير من خارج الشرق الأوسط لتسعير الكثير من نفطهم الخام.

وسيمكن عقد مربان المتعاملين من المقارنة بين قيم الإمدادات المنافسة من روسيا وأوروبا والولايات المتحدة، بجودة مماثلة لمربان، مقابل برنت وغرب تكساس الوسيط.

وستحدد أدنوك أسعار البيع الرسمية الشهرية لمربان اعتمادا على العقود الآجلة وأسعار درجات الخام الثلاث الأخرى التي تبيعها وهي داس وأم اللولو وزاكوم العلوي.

وتضخ الإمارات، وهي ثالث أكبر منتج للنفط في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بعد السعودية والعراق، نحو 2.5 مليون إلى 3 ملايين برميل يوميا، وهو ما تنتج أدنوك غالبيته.

وقال سلطان الجابر الرئيس التنفيذي لأدنوك بمناسبة إطلاق التداول "بدءا من اليوم، سيجري تداول العقود الآجلة لمربان بحرية من سنغافورة إلى لندن، ومن أبوظبي إلى نيويورك".

نبذة عن بورصة أبوظبي إنتركونتننتال

هي بورصة للعقود الآجلة، ومقرها أبوظبي، مدعومة من بورصة إنتركونتننتال الأوروبية للعقود الآجلة، وشركة بترول أبوظبي الوطني (أدنوك) وشركاء منهم شركات نفط كبرى.

ومن الشركاء الآخرين في بورصة أبوظبي إنتركونتننتال،كل من: بي.بي وتوتال وإنبكس وفيتول وشل وبتروتشاينا وجي.إس كالتكس الكورية الجنوبية وإنيوس هولدنجز اليابانية وبي.تي.تي التايلاندية. 

وتأجل إطلاق بورصة أبوظبي إنتركونتننتال للعقود الآجلة قرابة عام بسبب جائحة كوفيد-19.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

 

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام