|16 يونيو, 2019

البنية التحتية في الولايات المتحدة: ما هو الوضع الحالي وما الجديد؟

رأي مهندس يعيش هناك: "أقود يوميا (مسافة) حوالي 80 كيلومتر وهناك الكثير من الطرق الرئيسية التي بها عيوب كثيرة وهناك عدة كيلومترات منها غير ممهد"

130522

130522

Getty Images/William Thomas Cain

من شريف ماهر, الصحفي بموقع زاوية عربي

حكاية عماد طلعت

عماد طلعت مهندس قادم حديثا للولايات المتحدة وصف صدمته التي أحس بها من مستوى البنية التحتية عند قدومه للمرة الأولى منذ ثلاث سنوات قائلا: "توقعت أن تكون أكبر دولة في العالم فيها كل حديث وجديد لكني فوجئت (بمستوى) البنية التحتية".

يعيش عماد في مدينة فيرفاكس الأمريكية ويعمل في مجال التفتيش على مطابقة المنشآت والمشاريع الجديدة للمواصفات القياسية في العاصمة واشنطن دي سي وأضاف لنا:

 "أقود يوميا (مسافة) حوالي 80 كيلومتر وهناك الكثير من الطرق الرئيسية التي بها عيوب كثيرة وهناك عدة كيلومترات منها غير ممهد".

خلفية:

كشف تقرير لمكتب الموازنة البرلماني الأمريكي صادر في أكتوبر من عام 2018 أن الإنفاق الحكومي على المواصلات والبنية التحتية للمياه انخفض خلال عام 2017 ليصل إلى 2.3 % من إجمالي الناتج المحلي الأمريكي من متوسط إنفاق ظل في نطاق 2.5 %-3% منذ عام 1956.

وقد أعطى تقرير صادر عن الجمعية الأمريكية للمهندسين المدنيين في عام 2017 مستويات البنية التحتية في الولايات المتحدة تقدير +D أي أقل من الضعيف. الجمعية الأمريكية للمهندسين المدنيين هي جمعية غير هادفة للربح ومقرها مدينة ريستون الأمريكية ولها أفرع في 177 دولة وتصدر تقييمات للمنشآت والبنية التحتية.

إصدار قانون جديد لتخصيص دعم مالي للبنية التحتية جزء أساسي من البرنامج الانتخابي الجديد للرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي تولى السلطة في عام 2017، وهو أيضا من أولويات أبرز المرشحين المحتملين للرئاسة في الحزب الديمقراطي في الانتخابات المقررة في نوفمبر 2020.

وقد رفض الرئيس ترامب حضور اجتماع مخصص لبحث قانون البنية التحتية والذي كان مقررا بينه وبين أعضاء من الحزب الديمقراطي في الكونغرس الأمريكي في 22 مايو الماضي. وهذا بسبب محاولات الحزب الديمقراطي التحقيق في ذمة ترامب المالية وبشأن تورطه في الجهود الروسية للتدخل في الانتخابات الأمريكية في 2016.

رأي المحلل:

وقال آدم فاكلر كبير الباحثين في شركة ميللر هوارد للاستثمار والتي مقرها نيويورك لزاوية عربي ان:

" التجارة الإلكترونية وزيادة تكامل الاقتصاد العالمي رغم الخلافات التجارية الأخيرة زادا من أهمية القدرة على تحريك البضائع بشكل سريع وكفء ولكي تستمر الولايات المتحدة في المنافسة العالمية فلابد أن تعطي الأولوية لتحديث الطرق والمطارات والموانئ وضمان أمان الكباري والأنفاق".

ورأى آدم أن توفير التمويل سيكون تحديا كبيرا أمام السياسيين الأمريكيين "رغم أن إصدار تشريع يخص البنية التحتية يبدو متمتعا بتأييد الحزبين إلا أن تأمين التمويل ربما سيكون أكثر إثارة للخلاف، هناك عدد من الأفكار المطروحة بفرض المزيد من الضرائب إلا أن (بعض) الخلافات السياسية والإيدلوجية وأيضا الانتخابات القادمة قد تعقد المحادثات حول هذه الأفكار".

رأي عماد في البيانات

عندما أبلغت عماد بالتقدير الذي حصلت عليه البنية التحتية الأمريكية في تقرير المهندسين المدنيين لم يبد مندهشا. فحسب ما يراه، هناك قدر كبير من التراخي حسب رأيه في جهود الصيانة بالذات التي يقارنها بما كان يراه في دبي التي عاش وعمل فيها لعدة سنوات.

"عملت في الإمارات لفترة من الوقت وكنت دائما أرى جهود الصيانة وهو ما لا أراه هنا بشكل كاف".

 

* تم التواصل مع آدم فاكلر عبر موقع Qwoted  وهو موقع حديث ومقره الولايات المتحدة الأمريكية ويقدم للصحفيين مجموعة من الخبراء للتواصل معهم واستخدام آرائهم في مواضيع صحفية ومقالات رأي.

* الكلمات التي داخل قوسين مثل (بمستوى) هي مضافة من قبل الكاتب الصحفي للتوضيح.

(قام بعمل اللقاءات الصحفية وكتابة المقال شريف ماهر. وقد عمل شريف صحفيا في عدة مؤسسات صحفية، منها البي بي سي والحرة)

(تحرير ياسمين صالح: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2019

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع مبادئ الثقة التي تعتمدها ’ ريفينيتيف ‘.
ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.

المزيد من الأخبار من اقتصاد